الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية صلاة الفجر الصحيحة

كيفية صلاة الفجر الصحيحة | موسوعة الشرق الأوسط

تشرح هذه المقالة كيفية أداء صلاة الفجر بالطريقة الصحيحة، حيث أمر الله المسلمين بأداء الصلاة التي تعد الركن الثالث من أركان الإسلام وعماد الدين، وتم ذكر الصلاة في القرآن الكريم، وحث النبي الكريم على الحفاظ على مواعيدها وأوقاتها التي حددها الله لتحقيق البركة والرزق واستجابة الدعاء، ويبدأ اليوم بصلاة الفجر، ومن يحرص على أدائها بانتظام فقد عظم الأجر فيها، وهذا يعرض المؤمن للتمييز من المنافق، وتوجد المزيد من التفاصيل على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

كيفية صلاة الفجر الصحيحة بالتفصيل

قال أبو هريرة -رضي الله عنه-: “قال النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم-: `لا صلاة أثقل على المنافقين من صلاة الفجر والعشاء، ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا`، فصدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

وقد وعد رب العباد من يصلي صلاة الفجر بأنه في ذمتي، وكما قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: `من صلى البردين دخل الجنة`

والمقصود بالبرديين هما صلاة الفجر وصلاة العصر

كما ورد في حديث آخر يتحدث عن فضل صلاة الفجر، قال النبي صلى الله عليه وسلم `لن يدخل النار أحد صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها`، وهنا يشمل ذلك صلاة الفجر والعصر.

  • كيف كان النبي الكريم يصلي الفجر

كان النبي الكريم صلى الله عليه وسلم يصلي ركعتين بين الأذان والإقامة في صلاة الفجر، ولم يطيل في الصلاة، وكان يقرأ سورتي الإخلاص والكافرون .

  • كيفيه أداء صلاة  الفجر

فرضت الشريعة الإسلامية أن صلاة الفجر تتكون من ركعتين، وينصح بأداء سنة الفجر التي تصلي بين الأذان والإقامة وتتكون من ركعتين، ولا يوجد سنة بعدها. يتم أداء صلاة الفجر عندما يظهر الخيط الأبيض في السماء ويُنادى للصلاة بالأذان، وتمتد فترة أداء صلاة الفجر حتى طلوع الشمس، وهذا يعني ظهور قرص الشمس بوضوح. صلاة الفجر هي صلاة جهرية، ويجب على المصلي الجهر بقراءة آيات القرآن أثناء تأدية الصلاة .

طريقة تأدية صلاة الفجر

  •  يعتزم المصلي القيام بصلاة الفجر بإيمان واحتساب.
  • يبدأ المصلي صلاته بالتكبير ورفع كفيه على مستوى أذنيه.
  • يُقرأ دعاء الاستفتاح في الصلاة بقول “اللهم ما تَبارَكَ اسْمُكَ وتَعالَى جَدُّكَ، ولا إلهَ غَيرُكَ.
  • يقرأ المصلي سورة الفاتحة ومن ثم يقرأ ما يستطيع حفظه من القرآن الكريم.
  • يقوم المصلي بالركوع وهو انحناء الجسد من الأعلى حتى يكون متوازيًا مع الأرض، مع تكرار عبارة ” سبحان ربي العظيم ” سبع مرات، ثم يعود إلى وضعه المستقيم مرة أخرى ويكرر عبارة ” سمع الله لمن حمده ”.
  • يسجد المصلي على الأرض ويتلامس رأسه وأنفه بالأرض، ويكرر المصلي ثلاث مرات “سبحان ربي الأعلى”، ثم يقف ويعتدل في جلسته ويدعو “اللهم اغفر لي ولوالدي كما ربياني صغيرا”، ثم يسجد مرة أخرى، ثم يقف معتدلا ثم يسجد مرة أخرى، ويقرأ التشهد: “التحيات لله والصلوات والطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”، وأثناء التشهد عند الشهادة يرفع المصلي إصبع السبابة، ويختم بالتسليم بالسلام عليكم ورحمة الله يمينا ويسارا .

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى