العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

كيفية المواجهة وعدم الخوف من الآخرين

كيفية المواجهة | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنتِ من الأشخاص الخجولين الذين يشعرون بالخوف من المواجهات، وتعتبر المواجهات من الأمور المرهقة بالنسبة لكِ، وتمثل عائقًا في علاقاتكِ مع الآخرين، أو في تحقيق أهدافكِ، فسنتعرف اليوم على كيفية المواجهة بشكل صحيح مع الآخرين في مختلف الظروف، وكذلك كيفية التغلب على التحديات التي تواجهكِ أثناء محاولة الوصول إلى أهدافكِ. وسنتمكن من الاطلاع على ذلك في مقالة موسوعة .

جدول المحتويات

كيفية المواجهة

كيفية مواجهة الأشخاص الغريبة

  • لتغلب على الخوف من المواجهة، يمكنك فتح حوار وإجراء محادثة مع الأشخاص الذين تلتقي بهم في أي مكان، سواء كان ذلك في الحديقة أو المستشفى أو وسيلة المواصلات. تحدث معهم عن أي شيء مشترك بينكما، فستجد ردود فعل لطيفة من الناس الذين تقابلهم. على الأقل ستكون هناك ابتسامة خفيفة بينكما، وهذا قد يعطيك جزءًا من الأمل والسعادة، ويوفر لكل منكما الطاقة اللازمة لمواجهة تحديات اليوم. وعندما تتدرب على القيام بذلك مع أشخاص لا تعرفهم، ستجد نفسك تقوم بهذا الأمر بسهولة مع الأشخاص المعروفين لديك .

كيفية مواجهة الأصدقاء

  • بعدما تقوم بتدريب نفسك على كيفية فتح الحوار مع الغرباء يمكنك أن تقوم بزيارة أصدقائك، أو السؤال عن أحوالهم عبر الهاتف، كما يمكنك أن تبدي إعجابك بما تراه من صفات إيجابية لديهم أو تقوم بمدح شيئ يرتدونه، أو عادة معينة يقومون بها، و تقوم بالحديث معهم حول ذلك الأمر، سوف يعمل ذلك على تحسين علاقتك بهم، بالإضافة إلي أنه يكسبك قدر من الثقة بالنفس يجعلك قادر على المواجهة بشكل أكبر .

كيفية المواجهة عند الغضب

  • يجب أن تعلم أن كتمان الغضب لا يفيد في أي شيء، فإذا شعرت بالغضب من شخص ما ولم تذهب لمواجهته بسبب خوفك، فإن ذلك يعني أنك لا ترغب في استمرار تلك العلاقة، ولكن حتى تتحسن الأمور يجب عليك الذهاب لمواجهته .
  • إذا شعرت بالانزعاج من شخص ما، يمكنك المواجهة ولكن قبل ذلك يجب عليك تحديد الأمور التي أزعجتك أو أثارت غضبك، ويجب أن يكون هدف المناقشة هو حل الخلاف وإعادة العلاقة لقوتها .
  • عند تحديد المشاكل التي تسبب لك الإزعاج، يجب عليك التأكد من وجود أدلة منطقية لما تقوله، ومعرفة كيفية التعبير عن استيائك بأسلوب مهذب وبعيدًا عن الغضب والانفعال والألفاظ الخارجة .
  • يمكن أن تكون رغبتك في إصلاح العلاقة هي الدافع الذي يحفزك على مواجهة الطرف الآخر بشجاعة .
  • يجب تحديد الوقت والمكان المناسبين للمواجهة عن طريق الاتفاق مع الطرف الآخر، ويجب تجنب إجراء المواجهة في وجود الآخرين، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى تفاقم المشكلة، ويجب تجنب دخول طرف ثالث في الخلاف بين الطرفين .
  • يجب أن تتميز بالصدق مع نفسك ومع الطرف الآخر، حتى وإن لم يكن ذلك في مصلحتك. وإذا كنت ترغب في إصلاح العلاقة، فعليك ببنائها على الصدق والصراحة .

مواجهة التحديات

  • لتحفيز نفسك على مواجهة الأمور التي تسبب لك القلق، يجب عليك أولاً معرفة نفسك واكتشاف نقاط قوتك ونقاط ضعفك، وتحديد أهدافك بشكل جيد ومحدد. يمكنك أيضًا تحديد المخاطر المحتملة التي قد تواجهك بوضوح وكيفية التغلب عليها .
  • يجب تجنب قول العبارات المحبطة لنفسك، لأن الإنسان يكون كما يفكر في نفسه، فإذا اعتقدت أنك فاشل وأنك لن تستطيع التغلب على التحديات أو تحقيق ما تريد، فلن تصل إلى أي شيء، وذلك لأننا نصل إلى المكان الذي نتوقع دائمًا أننا سنصل إليه .
  • يُمكنك مراقبة مشاعرك ومعرفة ما هي الأفكار التي تكمن وراءها، ثم فحص تلك الأفكار ومعرفة ما إذا كانت حقًا تستحق كل هذا الخوف والرعب. قد تُساعد عملية الكتابة في هذا الصدد على التفكير بشكلٍ أكثر عمليّة وواقعيّة، مما يُتيح لك إدراك سخافة الأشياء التي تخشى مواجهتها ويُحفِّزك على تجاهل كل هذه الخوفيات والتوجه نحو أهدافك دون خوف أو تردد .

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى