الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية الصلاة بطريقة سهلة وصحيحة

كيفية الصلاة | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر الصلاة هي أول ركن من أركان الإسلام، وهي من الأشياء المفروضة على العبد، والصلاة هي من الأمور التي سوف يتم حساب العبد عليها وعلى تركه لها أول شيء، ولذلك يجب التمسك جيدا بأداء الصلوات الخمس التي فرضهم الله عز وجل على عباده المسلمين، والصلاة هي من الأشياء التي لا تعتبر مجرد عبادة فقط، بل إنها تشعر العبد بالراحة والهدوء النفسي والسعادة، وذلك لأن العبد يشعر وكأنه يتحدث مع ربه ويناجيه من خلال صلاته، وهذا الأمر الذي يجعل العبد يشعر برغبته في التقرب إلى الله عن طريق تلك الصلوات، وأيضا يقوم العباد بالاستزادة من الطاعات عن طريق أداء صلوات النوافل أيضاً، ومن المعروف أن لكل صلاة من الصلوات الخمسة عدد الركعات الخاصة بها ولكنها لابد وأن تبدأ بتكبيرة الإحرام، ومن خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على كيفية أداء الصلاة بالشكل الصحيح الذي يرضي الله عز وجل.

جدول المحتويات

كيفية الصلاة بطريقة صحيحة :

أولا: الوضوء:

الوضوء هو من الأمور الأساسية التي يجب القيام بها قبل الصلاة، حيث يساعد على تطهير الإنسان وإعداده لأداء الصلاة بمظهر نظيف. ويجب أن يتم الوضوء بطريقة صحيحة بحسب الطرق التي ذكرها العلماء والتي اتبعها النبي صلى الله عليه وسلم. وتبدأ هذه الطرق بالنية الخالصة لأداء الوضوء، والتي لا تلفظ باللسان، وإنما ينويها الإنسان في قلبه. ثم يقوم بغسل يديه ثلاث مرات، ويبدأ بالمضمضة ثلاث مرات، ويليها الاستنشاق ثلاث مرات، ثم يغسل وجهه ثلاث مرات. بعد ذلك، يمسح الإنسان يديه إلى المرفقين، ويبدأ باليد اليمنى ثلاث مرات، يليها اليد اليسرى ثلاث مرات. ويجب عليه أيضًا تمرير يديه على رأسه مرة واحدة، ومن ثم يغسل أذنيه مرة واحدة. وأخيرًا، يقوم الإنسان بغسل قدميه، ويبدأ بالقدم اليمنى ثلاث مرات حتى الكعب، ثم القدم اليسرى ثلاث مرات أيضًا. يجب اتباع هذه الخطوات بالترتيب لضمان أن الوضوء صحيح.

ثانيا: البدء في الصلاة:

  • في البداية يتم استقبال القبلة ورفع اليدين وذلك حتى يتم تنظيمهما بشكل مواز للأذنين، ثم ينطق المصلي كلمة الله أكبر، وبعد ذلك يخفض يديه ويضعهما على منطقة البطن، مع وضع اليد اليمنى فوق اليسرى، ويتلو دعاء الاستفتاح الخاص ببداية الصلاة، وهو: باسمك اللهم، وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله إلا غيرك.
  • يقرأ المصلي سورة الفاتحة ثم يتلو سورة من القرآن الكريم، أي سورة يشاء، ثم ينحني قليلاً إلى الأمام ويثبت يديه على فخذيه ليحافظ على استقامة ظهره أثناء الانحناء، ويكرر عبارة `سبحان ربي العظيم` ثلاث مرات متتالية.
  • بعد ذلك، يقوم المصلي بالاعتدال مرة أخرى، ثم يردد كلمة `سمع الله لمن حمده`، ومن ثم يسجد على الأرض، وبعد ذلك يردد كلمة `سبحان ربي الأعلى` ثلاث مرات.
  • بعد السجود، يجلس المصلي على الأرض ويقول “رب اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني”، ثم يسجد مرة أخرى، ويحرص على أن تلامس أنفه وجبينه الأرض، وأن تلامس كفوف يديه الأرض أيضًا دون أن يلامس مرفقاه الأرض، ثم يتكرر ترديد عبارة “سبحان رب الأعلى” ثلاث مرات متتالية.
  • بعد ذلك، يقوم المصلي بالوقوف لإكمال الركعة الثانية من الصلاة، وينفذ نفس الإجراءات السابقة التي تم شرحها، ولكن عندما ينتهي من السجود، يقوم المصلي بالجلوس وينتظر ليترديد التشهد، وإذا كانت الصلاة تتكون من أربع ركعات، يتم ترديد نصف التشهد فقط في الركعة الثانية، ولكن إذا كانت الركعة الأخيرة ونهاية الصلاة، يتم إكمال التشهد حتى النهاية، ثم يتم التسليم.
  • عندما يصل المصلي إلى عبارة “أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله”، يرفع إصبعه السبابة، ثم يستكمل بقية التشهد الإبراهيمي، أما إذا كان الصلاة نصفًا فقط، فيقف المصلي عند عبارة الشهادة، ثم يقوم بنفس الخطوات السابقة لإكمال الركعة الثالثة.
  • بعد الانتهاء من التشهد، يلتف العبد وجهه نحو اليمين أولاً ويقول السلام عليكم ورحمة الله، ثم يلتف إلى الجهة الأخرى ويقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثالثا: عدد ركعات الصلوات:

  • صلاة الفجر تتكون من ركعتين، ولكن يسبقها ركعتان سُنّة عن رسول الله.
  • تتكون صلاة الظهر من أربع ركعات، ويتم صلاة ركعتين قبلها وركعتين بعدها كسنة.
  • صلاة العصر تتألف من أربع ركعات ولا توجد لها أي صلوات سنة.
  • تتألف صلاة المغرب من ثلاث ركعات فقط، وتتبعها سنة ركعتان.
  • تتألف صلاة العشاء من أربع ركعات وركعتان سنة، وفيما بعد يمكن صلاة الوتر بعدها أو في آخر الليل، وتتكون من ركعتان وركعتان حتى يكتمل عشر ركعات، ثم يمكن صلاة ركعة وتر واحدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى