الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كيفية التسجيل في الحج المخفض

a sinner in mecca 729x483 | موسوعة الشرق الأوسط

تتعلق هذه المقالة بشروط التسجيل في الحج المخفض والشروط الجديدة. فالحج هو الفريضة الخامسة في الإسلام، وهو واجب على كل قادر عليه، ولكن حلم زيارة الأراضي الإسلامية المقدسة يبقى حلمًا يراود كل المسلمين، سواء كانوا قادرين عليه أم لا. ومن بين العوائق التي تحول دون أداء الفريضة هو القدرة المالية. ولهذا السبب، أطلقت المملكة العربية السعودية نظام الحج المخفض لمساعدة المسلمين من جميع أنحاء العالم على تحقيق حلم الحج. ويمكن الاطلاع على المزيد من التفاصيل في الموسوعة .

جدول المحتويات

الحج فى الإسلام :

يقوم المسلمون بأداء فريضة الحج مرة واحدة في العمر، وهي شعيرة محددة تسمى مناسك الحج، وتتمثل في الإحرام والتوجه إلى مكة والقيام بعدد من الشعائر، من بينها الطواف والتروية والوقوف بعرفة ورمي الجمرات والإفاضة والوداع. ويجب على كل مسلم أداء فريضة الحج مرة واحدة في العمر، وتبدأ مناسك الحج في شهر ذي الحجة بالإحرام والتوجه إلى مكة، وتنتهي بعد أداء جميع الشعائر والتوجه إلى مكة لعمل طواف الوداع ومغادرة الأماكن المقدسة.

ما هو الحج المخفض :

كما ذكرنا سابقاً، فإن تكاليف الحج تزداد مع مرور الوقت، مما يجعلها غير ميسرة للكثيرين، وبالتالي يلجأ العديد من الناس إلى الحج المخفض، ويتم الحجز سنوياً عن طريق موقع إلكتروني مخصص بإجراءات بسيطة، وتدخل الطلبات المستوفاة للشروط في قرعة سنوية، ويتم إخطار المقبولين، وتنقسم فئات الحج المخفض إلى “أ- ب- ج- د- ه” وتختلف كل فئة عن الأخرى في المبلغ المدفوع، والخدمات المقدمة للحجاج، ومع ذلك، يقوم جميع الحجاج بأداء نسك الحج بالكامل، ويتساوون أمام الله طالما كانت لديهم النية والعزم على أداء فريضة الحج وزيارة الأراضي المقدسة.

شروط التقدم للحج المخفض :

توجد بعض الشروط التنظيمية التي وضعتها المملكة العربية السعودية لتقليل عدد المتقدمين للحج الاقتصادي وتوفير فرصة للمسلمين المختلفين لأداء فريضة الحج دون انتهاك حقوق بعضهم البعض، وتشمل تلك الشروط:

  • التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المحدد مباشرة.
  • هل تم حجز الشخص المتقدم لبرنامج الحج المخفض سابقًا؟.
  • هل يمكن أن يكون عمر المتقدم أقل من 15 عامًا؟.
  • وبالنسبة للسيدات، يجب أن يسجلن مع محرم في الطلب.
  • يجب ألا يتجاوز الحجز في الموقع عن عشرة أفراد في كل مرة.
  • ممنوع اصطحاب الأطفال.

كيفية التسجيل فى الحج المخفض ؟

تختلف الإجراءات المتبعة لتسجيل الحجاج سنوياً حسب ما يعلن عنه وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية والشروط التنظيمية التي تفرضها على هذه العملية. وفي هذا العام، قررت الوزارة إطلاق موقع إلكتروني خاص بتسجيل الحجاج الراغبين في الحج المخفض، حيث يقوم المتقدم بتعبئة جميع البيانات المطلوبة في النموذج الإلكتروني، ومن ثم الضغط على زر التسجيل بعد التأكد من صحة جميع البيانات. وفي حال قبول الطلب، يصل المتقدم رسالة نصية تفيد بقبوله، ويتوجب عليه في هذه الحالة دفع جميع المصاريف المستحقة حسب الفئة التي تم اختيارها.

يجب على الحاج التأكد من تلقي كافة التطعيمات اللازمة قبل الذهاب للحج، حيث توجد عدة تطعيمات إجبارية يتعين على الحاج القيام بها وفقًا لأي نظام قبل الذهاب إلى الأراضي المقدسة، ويوجد بالطبع تطعيمات اختيارية يمكن للبعض البحث عنها للتأكد والاطمئنان.

التطعيمات الإلزامية والإختيارية قبل التوجه للحج :

تعتبر تطعيمات الحمى الشوكية والإلتهابات الرئوية والحمى الصفراء ضرورية لأي زائر يريد الحج إلى الأراضي المقدسة خاصة إذا كان قادمًا من مناطق تعاني من تلك المشاكل أو يعاني من أمراض مستوطنة، ويجب عليه الحصول على هذه التطعيمات في مستشفيات مرخصة تابعة لدولته وإرفاق النتائج بطلب الحج بعد القبول. كما يجب على المتقدمين للحج بشكل عام تلقي تطعيمات الأطفال وتطعيم الكوليرا للحفاظ على صحتهم أثناء أداء مناسك الحج.

أسعار شرائح الحج المخفض :

يتم قبول حوالي 40 ألف شخص سنويًا في نظام الحج المخفض، ويتم تقسيم الحج المخفض إلى أربع شرائح فقط في العام الهجري الحالي 1440هـ، حيث تكون الشريحة “دال” هي الأرخص بتكلفة 4 آلاف ريال سعودي، وتزداد التكلفة بشكل تدريجي حتى تصل الشريحة الأعلى “ألف” إلى 4800 ريال سعودي، وتختلف الشرائح في الإقامة والخدمات المقدمة للحجاج دون التأثير على المناسك بشكل طبيعي.

زيارة الأراضي المقدسة، والطواف حول بيت الله، وأداء فريضة الحج التي تمارسها البشرية بأشكال مختلفة منذ يوم نزول سيدنا آدم على الأرض، وصولاً إلى سيدنا محمد وتحديد المناسك المقدسة الخاصة، هي فريضة روحانية تجدد المشاعر الإيمانية في النفوس وتأمل الجميع في تحقيقها. لذلك، فإن خدمة الحج المخفض ربما تعد واحدة من أهم الخدمات التي تتيح للفقراء فرصة تحقيق حلمهم بزيارة بيت الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى