الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم مكث اصحاب الكهف في كهفهم وكم عددهم .. قصة أهل الكهف الحقيقية

كم مكث اصحاب الكهف في كهفهم | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من موسوعة، سنعرض لكم إجابة عن سؤال: كم مكث أصحاب الكهف في كهفهم؟ تمت ذكر قصة أصحاب الكهف في سورة الكهف، وهي إحدى السور التي نزلت في مكة المكرمة وتحتوي على 110 آيات. تضمنت السورة أيضًا عدة قصص، مثل قصة صاحب الجنتين وسيدنا موسى والخضر ويأجوج ومأجوج وذو القرنين. وحث الرسول صلى الله عليه وسلم على قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة لأنها تجعل الله نورًا لمن يقرأها في يوم القيامة، وتحمي من فتنة الدجال وتجعل الله نورًا بين الجمعتين.

إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:يقال إن من قرأ سورة الكهف كاملة على النحو الذي نزلت في القرآن، فسيكون له نور يوم القيامة يمتد من موقعه إلى مكة، وأن من قرأ عشر آيات من آخر السورة وخرج الدجال لم يضره. وتساءل البعض عن مدة بقاء أصحاب الكهف داخل الكهف وتفاصيل قصتهم، وهذا ما سنستعرضه لك في السطور التالية.

كم مكث اصحاب الكهف في كهفهم

مكث أصحاب الكهف في كهفهم لمدة 309 سنة، وذلك وفقًا لما ورد في سورة الكهف في الآية الخامسة والعشرين (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا (25))، وهي مدة نومهم فيها داخل الكهف، وعندما استيقظوا اعتقدوا أنهم قضوا عدة أيام مستمرة في النوم، وذلك وفق ما ورد في الآية الكريمة رقم 19 (وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ).

قصة أصحاب الكهف

سبب الهروب إلى الكهف

ذكر المولى عز وجل قصة أصحاب الكهف كواحدة من أفضل النماذج لقوة الإيمان بالله، حيث قال “نحن نقص عليك نبأهم بالحق، إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى”، فكانوا مجموعة من الفتية الذين عاشوا في مدينة يحكمها ملك ظالم يعبد أهلها الأصنام، ويُقال أن اسم المدينة هو طرسوس أو أفسوس.

تختلف المصادر حول اسم الملك، حيث تشير بعضها إلى أن اسمه دقنيوس، بينما تشير أخرى إلى أن اسمه دقيوس، وكان هؤلاء الفتية يرفضون عبادة الأصنام ويتمسكون بإيمانهم بالله، فهربوا لحماية أنفسهم من الأذى الذي قد يلحق بهم من الملك الذي هددهم بالذبح إن لم يعبدوا الأصنام مثله، وتشير المصادر إلى أن هؤلاء الفتية آمنوا بالدين الذي جاء به النبي عيسى عليه السلام.

حال الفتية داخل الكهف

تمكن الفتية من الهروب من الحاكم إلى منطقة خارج المدينة، حيث وجدوا كهفًا على قمة جبل واختاروه كمخبأ لهم. داخل الكهف، عبد الفتية الله بكثرة الذكر. علم الحاكم بانفصالهم وهربهم إلى الكهف، وحاول الدخول إليهم مع رجاله، لكنهم شعروا بالخوف ولم يتمكنوا من الدخول (لَوِ اطَّلَعتَ عَلَيهِمْ لَوَلَّيتَ مِنهُم فِرارًا وَلَمُلِئتَ مِنهُم رُعبًا)، فأمر ببناء هيكل فوق الكهف، لكن رحمة الله وصلت إلى فتيان الكهف حيث فقدوا السمع أثناء النوم (فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا).

نام الفتية داخل الكهف لمدة 309 سنين، وعندما استيقظوا وذهب أحدهم لشراء الطعام، تعجب أهل المدينة من ردائه وعملته، وبعد علم الناس بالمدة التي قضوها نائمين في الكهف، تحولت الأمور من عبادة الأصنام إلى الإيمان بالله، وتم اختيار رجل من أهل التقوى ليحكم المدينة.

كانت قصة أهل الكهف عبرة لأهل القرية، إذ كانت تدل على قدرة الله على إيقاظ الفتية من نومهم العميق لفترة طويلة، وتوفي هؤلاء الفتية فيما بعد بحكمة الله، لتكون هذه القصة درسًا للجميع. وقد أقام بعض أهل القرية مبنى على كهفهم تذكرةً بهؤلاء الفتية الذين قدموا أروع الأمثلة في الإيمان بالله.

كم عدد أهل الكهف

وفقا لما ورد في القرآن الكريم، فإن عدد هؤلاء الفتية يصل إلى 7. سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم، ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب، ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم. قل: ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل. فلا تمار فيهم إلا مراء ظاهرا، ولا تستفت فيهم منهم أحدا.

أشار العلماء إلى أن العدد الصحيح للفتية هو العدد الأخير، وذلك لأن جملة “رجمًا بالغيب” التي ذُكرت قبل الأعداد الأخرى والتي تتراوح بين 5 و 6، تدل على أن العدد هو إدعاء بالغيب، ولكن هذا مجرد تفسير من العلماء، فحقيقة الأمر أن الله وحده يعلم بالعدد الحقيقي لتلك الفتية.

سبب نزول سورة الكهف

نزلت سورة الكهف على النبي محمد صلى الله عليه وسلم كردّ على أسئلة الأحبار اليهود حول حالة أصحاب الكهف، وذلك عندما أرسل الكفار عقبة بن أبي معيط والنضر بن حارث للاستفسار من الأحبار اليهود حول صدق الرسالة النبوية. واستجاب اليهود بأن يسألوا النبي صلى الله عليه وسلم عن حالة أصحاب الكهف، الذين جعلوا مقياساً لصدق رسالته. ويقال إن نزول السورة تأخر لمدة تراوحت بين 3 أيام و 15 يومًا حتى نزلت السورة كاملة، والتي تصف بالتفصيل حالة أصحاب الكهف.

كم مكث أصحاب الكهف في كهفهم؟” تم شرحها بوضوح، حيث تم استعراض المدة التي قضوها في الكهف، بالإضافة إلى سبب هروبهم إلى الكهف وحالتهم بداخله، وعددهم بالكامل، بالإضافة إلى سبب نزول سورة الكهف بشكل عام).

ويمكنكم التعرف على المزيد عن قصة أصحاب الكهف من الموسوعة العربية الشاملة من خلال الإطلاع على المقال التالي:

قصة أهل الكهف الحقيقية مكتوبة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى