الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم مره ذكر رمضان بالقران

HTB1M9utdVyZBuNjt jJq6zDlXXaV.jpg q50 | موسوعة الشرق الأوسط

شهر رمضان هو شهر اليمن والخير والبركات، وهو الشهر الذي أنزل فيه القرآن. وفيه ليلة القدر التي ثواب العبادة فيها خير من ثواب العبادة في ألف شهر، كما ورد في القرآن الكريم. وفي هذا المقال سنتحدث عن بعض المعلومات حول القرآن الكريم، بما في ذلك عدد مرات ذكر رمضان في القرآن وفي أي سورة، وعدد مرات ذكر الصيام في القرآن. لذا، تابعونا على موسوعة.

جدول المحتويات

كم مرة ذكر شهر رمضان في القران وفي اي سورة

لم يذكر شهر رمضان في القرآن إلا مرة واحدة في الآية 185 من سورة البقرة، وفي تلك الآية يقول الله تعالى: `شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد منكم الشهر فليصمه، ومن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر ولتكملوا العدة ولتكبروا الله علىٰ ما هداكم ولعلكم تشكرون`.

كم مرة ذكر الصيام في القران

تم ذكر فعل الصوم ومشتقاته في القرآن الكريم في 14 موضعا، وهي:

سورة البقرة

ست مرات في قوله تعالى:

  • يا أيها الذين آمنوا، قد فرض عليكم الصيام كما فرض على الذين من قبلكم لعلكم تتقون” (183).
  • أياما معدودات، فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر، وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين، فمن تطوع خيرا فهو خير له، وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون.
  • شهر رمضان الذي نزل فيه القرآن هو هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان، فمن شهد شهر رمضان فليصمه، ومن كان مريضا أو مسافرا فعدد من أيام أخرى، يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر، ولتكملوا العدة ولتكبروا الله على ما هداكم، ولعلكم تشكرون” (سورة البقرة، الآية 185).).
  • إنه يسمح لكم في ليلة الصيام أن ترتبطوا بنسائكم، فهن لباس لكم وأنتم لباس لهن، لأن الله يعلم أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم، فالآن ابتدأوا العلاقة الحميمة معهن وابتغوا ما كتب الله لكم من الراحة والاستمتاع، وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم بوضوح بياض الفجر عن سواد الليل، ثم أكملوا الصيام حتى الليل، ولا تقربوا نسائكم في وقت الصيام وأنتم مشغولون بالعبادة في المساجد، فهذه هي حدود الله فلا تقربوها، وهكذا يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون” (187).
  • قوموا بأداء فريضة الحج والعمرة لله. وإذا كنتم محصورين في الأموال والهدي، فليكن الهدي ما يسهل عليكم ولا تقصروا فيه. ولا تقصوا شعوركم حتى يصل الهدي إلى مكانه المحدد. ومن كان منكم مريضا أو تعاني من إصابة في رأسه، فليكن فدية لذلك بالصيام أو الصدقة أو النسك. وإذا أمنتم، يحق لمن أتم العمرة التمتع بها حتى الحج، وليكن الهدي ما يسهل عليه. ومن لم يجد الهدي، فليكن صيام ثلاثة أيام أثناء الحج وسبعة أيام عند عودتكم. هذا يعتبر عشرة أيام كاملة، وهذا للذين ليسوا قادرين على الوجود في المسجد الحرام. واتقوا الله واعلموا أن الله ستين في عقابه” (196).

سورة النساء

مرةً واحدةً في قوله تعالى:

مؤمن لا يجوز له أن يقتل مؤمنا إلا بخطأ، ومن قتل مؤمنا خطأ يجب عليه تحرير رقبة المؤمن ودفع دية مسلمة لأهله، إلا إذا تصدقوا، فإن كان من قوم عدو لكم وهو مؤمن، فعليكم تحرير رقبة المؤمن وإذا كان من بينكم وبينه ميثاق فعليكم دفع دية مسلمة لأهله وتحرير رقبة المؤمن، ومن لم يجد فعليه صيام شهرين متتابعين، توبة إلى الله، وكان الله عليما حكيما” (92).

سورة المائدة

مرتين في قوله تعالى:

  • لا يعاقبكم الله بسبب الأقسام الباطلة التي تقسمون بها، ولكنه سيعاقبكم بسبب الأقسام التي قد أوفيتم بها، وكفارة ذلك هي إطعام عشرة من المساكين من طعامكم المتوسط الذي تطعمون به أهليكم، أو تكسوتهم، أو تحرير رقبة، فمن لم يجد فعليه أن يصوم ثلاثة أيام، وهذا هو تكفير أقسامكم عندما تحلفون، واحفظوا أقسامكم، وهكذا يبين الله لكم آياته لعلكم تشكرون” (89).
  • يا أيها الذين آمنوا، لا تقتلوا الصيد وأنتم حرم، ومن قتله منكم متعمدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوو العدل منكم، هديا بالغ الكعبة أو كفارة طعام مساكين، أو عدل ذلك صياما، ليذوق وبال أمره، عفا الله عما سلف، ومن عاد فينتقم الله منه، والله عزيز ذو انتقام” (95).

سورة مريم

مرة واحدة في قوله تعالى:

“فكلي واشربي واستمتعي، وإذا رأيت أحدا من البشر، قولي إني نذرت أن أصوم للرحمن، فلن أتكلم اليوم إلا بالصمت”(26).

سورة الأحزاب

مرتين في قوله تعالى:

إن المسلمون والمسلمات والمؤمنون والمؤمنات والقانتون والقانتات والصادقون والصادقات والصابرون والصابرات والخاشعون والخاشعات والمتصدقون والمتصدقات والصائمون والصائمات والحافظون فروجهم والحافظات والذاكرون الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيما”(35).

سورة المجادلة

مرة واحدة في قوله تعالى:

إذا لم يستطع الشخص الكفارة بدفع مال فعليه بصيام شهرين متتابعين قبل أن يتمآسى، وإذا لم يستطع فليطعم ستين مسكينا، وذلك ليؤمنوا بالله ورسوله، وتلك حدود الله، والكافرين عذاب أليم.

 

ذكرت القرآن الكريم مواضع عديدة تتعلق بشهر رمضان وصيامه بمختلف أنواعه، ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا الصيام والقيام والركوع والسجود وصالح الأعمال، وأن يغفر لنا ذنوبنا. تابعونا على موسوعة، لتصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى