الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد سنوات خلافة علي بن أبي طالب

كم عدد سنوات خلافة علي بن أبي طالب | موسوعة الشرق الأوسط

ما هو عدد سنوات حكم علي بن أبي طالب وما هي صفاته الرئيسية ونبذة عن حياته؟ علي بن أبي طالب كان يلقب بأمير المؤمنين وهو ابن عم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. استمرت حكم علي بن أبي طالب لمدة 6 سنوات من عام 35 هجرية إلى عام 40 هجرية، وكانت حكمه في المدينة المنورة مُتسمة بعدم الاستقرار السياسي، ولكنها شهدت تقدمًا حضاريًا كبيرًا، خاصة في العاصمة الجديدة للخلافة الملقبة بالكوفة. بسبب الفتن الكثيرة في عهد علي، وقع العديد من المعارك وظهرت الطائفة الشيعية التي دعمت الخليفة علي بن أبي طالب. تعرّف على المزيد عن علي بن أبي طالب من خلال هذا المقال في الموسوعة.

جدول المحتويات

علي بن أبي طالب:

  • علي بن أبي طالب، بن عم النبي صلى الله عليه وسلم، يُعرف بأبو الحسن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي. كان من أوائل أئمة طائفة الشيعة ومن العشرة المبشرين بالجنة. كان الخليفة الرابع للخلفاء الراشدين. وُلد في مكة المكرمة، ويردد كثيرون بأنه وُلد داخل الكعبة. والدته هي فاطمة بنت أسد الهاشمية. أسلم قبل الهجرة النبوية الشريفة، وكان من أولئك الذين دخلوا في الإسلام.
  • شارك علي بن أبي طالب في جميع حروب الرسول (صلى الله عليه وسلم)، ويعتبر إماماً ووصياً وخليفة للمسلمين.

صفات علي بن أبي طالب:

  • علي بن أبي طالب يتميز بصفات حميدة عديدة، فهو كريم الأخلاق، ويعزى ذلك إلى تربيته في بيت الهاشميين، كما أنه عالم وفقيه، إذ كان من أفقه الصحابة في الدين، ويعود ذلك إلى ملازمته للنبي صلى الله عليه وسلم، وكان زاهداً في الدنيا، حيث كان يقرأ القرآن ويتعبد كثيراً، لأنه يعلم أن الدنيا فانية، وكان يستحي من الناس، كما كان كريماً ويحب إطعام المحتاجين، وكان يعبد الله وحده لا شريك له.
  • كان علي بن أبي طالب جميل المظهر، ويتميز بطول قامته الشاهقة والأكتاف العريضة، كما يمتلك لحية كبيرة وبطن ممتلئ، وهو أصلع ولا يمتلك شعرًا.

أولاد علي بن أبي طالب:

  • أنجب علي بن أبي طالب 27 ذكراً وأنثى، وسأذكر لكم أسماء الأبناء: الحسن والحسين، وزينب الكبرى وزينب الصغرى الملقبة بأم كلثوم، والعباس وجعفر وعثمان وعبد الله الأكبر، والتؤام عمر ورقية، ورملة وأم الحسن، وأم الكرام ونفيسة الملقبة بأم كلثوم الصغرى، وأم هاني، وأبو بكر وعبيد الله وعبد الله، وجارية، ومحمد الأكبر بن الحنفية الملقب بأبي القاسم، ويحيى وعون، ومحمد الأوسط، وزيد، وعثمان الأصغر، وجعفر الأصغر، ومحسن.
  • تزوج علي بن أبي طالب عددًا من النساء مثل فاطمة الزهراء والصهباء الملقبة بأم حبيب وأم البنين الكلابية وأسماء بنت عميس.

قاتل علي بن أبي طالب:

  • قد زعم العديد من المؤرخين أن عبد الرحمن بن ملجم هو الذي قتل علي بن أبي طالب، حيث تجمع عدد من رجال قبيلة الخوارج للقتل كل من معاوية بن أبي سفيان وعلي بن أبي طالب وعمر بن العاص، وكان عبد الرحمن بن ملجم ينوي قتل علي بن أبي طالب، وذهب إلى الجوفة مع رجلين يدعيان وردان وشبيب، حيث التقوا به في المنطقة التي يخرج منها، وعندما قام علي بالنداء للصلاة بصوت عالٍ، قام شبيب بضربه، ثم قام عبد الرحمن بن ملجم بضربه على رأسه حتى اندلعت الدماء من وجهه ولحيته، وتوفي علي بن أبي طالب في العام الرابعين بعد الهجرة، وهكذا نصل إلى نهاية مقالنا 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى