اخبار العالمالاخبار

كم عدد سكان فنلندا 2023

كم عدد سكان فنلندا 2022 | موسوعة الشرق الأوسط

كم عدد سكان فنلندا 2023

يبلغ عدد سكان فنلندا حوالي 5 ملايين و 555,055 نسمة.

مساحة فنلندا

تقع فنلندا في شرق أوروبا، وتبلغ مساحتها حوالي 338,424 كيلومتر مربع، مما يجعلها ثامن أكبر بلد في أوروبا من حيث المساحة. وتعتبر فنلندا الأقل كثافة سكانية في أوروبا بأكملها. وتحتوي فنلندا على 187,888 بحيرة، وأكبر بحيرة فيها هي بحيرة سايما. ويبلغ عدد الجزر في فنلندا حوالي 179,584 جزيرة، وتغطي الغابات حوالي 80% من مساحة البلاد.

التوزيع السكاني في فنلندا

يقطن معظم سكان فنلندا في المناطق الجنوبية الغربية التي تطل على البحر، ومن المعروف أن أهل فنلندا متجانسون عرقيًا، ويسود فيها العرق الفنلندي، وتنقسم فنلندا إداريًا إلى سبعة عشر إقليمًا ومحافظة، وسنذكر لكم أسماء تلك المحافظات وعدد سكان كل منها فيما يلي.

  • يعيش في منطقة لابي ما يقرب من 178,522 نسمة.
  • يتواجد في منطقة كاينو أكثر من ثلاثة وسبعين ألف وواحد وستين شخصًا.
  • يشمل منطقة يوهيانما الشمالية على 412،161 نسمة.
  • المنطقة الكاريلية تضم مائة واثنان وستون ألفا ومائتان وأربعون نسمة.
  • تقع منطقة سافو الشمالية وتضم ما يصل إلى مائتين وخمسة وأربعين ألفا ومائتين وأربعين نسمة.
  • تشمل منطقة يوهيانما الوسطى مائتين وخمسة وسبعين ألفا وخمسمائة وواحدا وعشرون نسمة.
  • يبلغ عدد سكان منطقة يوهيانما مائة وثمانين ألفا وسبعمائة وأربعة وتسعين نسمة.
  • تشمل منطقة يوهيانما الجنوبية ما يقارب 189,715 شخصا.
  • تقع منطقة سافو الجنوبية وتضم مائة وأربعمائة وأربعة وأربعين شخصًا.
  • منطقة بيركنما وتشمل ٥١٥،٩٥٠.
  • منطقة كاريليا الجنوبية تضم 128,756 نسمة).
  • تقع منطقة كومتلاكسو في المكسيك ويبلغ عدد سكانها مائة وثلاثة وسبعين ألفًا وثلاثمائة وثمانية وثمانين نسمة.
  • تحوي منطقة بايات على ما يزيد عن مائتي ألف وستمائة وتسعة وعشرين فردًا.
  • تشمل منطقة كانتا هامي حوالي مائة وواحد وسبعين ألفًا وثلاثمائة وأربعة وستين شخصًا.
  • منطقة ستاكونتا تضم 218,624 نسمة.
  • تشمل منطقة أوسيما مليونًا وستمائة وواحد وسبعين ألفًا وأربعة وعشرين شخصًا.
  • يبلغ عدد سكان فارسينايس سومي أربعمائة وثمانية وسبعين ألفًا وخمسمائة واثنين وثمانين نسمة.
  • تضم منطقة أولاند تسعة وعشرين ألفًا وسبعمائة وتسعة وثمانين نسمة.

تغير توزيع السكان في فنلندا بشكل ملحوظ في منتصف القرن الماضي بسبب دخول القطاع الصناعي إلى الاقتصاد الفنلندي، حيث اتجه العديد من السكان إلى المناطق الحضرية التي توفر فرص عمل أكثر. وبالتالي، ارتفع عدد سكان المناطق الحضرية حتى وصلت إلى نسبة 80% من إجمالي عدد السكان في فنلندا في القرن الماضي.

لغة فنلندا

تمتلك فنلندا لغتين رسميتين الفنلندية والسويدية، ولكن تعد اللغة الفنلندية هي اللغة الأكثر انتشاراً في فنلندا، وعلى هذا فيعد تعلم اللغتين الرسميتين أمر واجب في التعليم الفنلندي، وتعد اللغة الأم لحوالي اثنين وتسعين بالمائة من سكان فنلندا هي اللغة الفنلندية، وترجع اللغة الفنلندية إلى اللغة الفينية البلطيقية الفرعية، وهي من عائلة اللغات الأورالية.

اقتصاد فنلندا

يتميز اقتصاد فنلندا بتنوعه، حيث يعد اقتصادًا صناعيًا مختلطًا، ويشكل القطاع الخدمي الجزء الأكبر من الاقتصاد بنسبة 67٪ من الناتج المحلي الإجمالي، يليه الصناعات التحويلية والتكرير التي تشغل 34٪ من الاقتصاد، بينما يشغل الإنتاج الأولي 9٪ من الاقتصاد، ويشمل القطاع الزراعي أيضًا جزءًا من الاقتصاد.

تتمتع فنلندا بالعديد من الموارد، فهي تحوي العديد من الموارد المعدنية، بالإضافة إلى الخشب المتوفر في الغابات والذي يُستخدم في صناعات حيوية مثل صناعة الورق. كما يتم إنتاج الخشب بكميات كبيرة، مما ساعد في فتح سوق عالمي للأخشاب، وتشكل التجارة الخارجية ثلث الناتج المحلي للدولة. وتنقسم هذه التجارة إلى نسبة ستين بالمئة صادرات إلى الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى الصادرات إلى العديد من الدول الأخرى مثل الولايات المتحدة والصين وروسيا.

التعليم في فنلندا

تمكَّنت فنلندا من تحقيق قفزات كبيرة في مجال التعليم، حتى وصلت إلى المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للتعليم عام 2015، واعتمدت في تحسين مستوى التعليم على عدة أسباب من بينها ما يلي.

التعليم جزء من الهوية

يعتبر التعليم في فنلندا شيئًا يفتخر به الفنلنديون بذاته، ويجب احترامه واحترام القائمين عليه، فهو الأساس لبناء الثقافة لأي مواطن في الدولة، ويشكل التعليم الهوية القومية للدولة منذ القرن التاسع عشر، وكانت تلك الفترة حتى قبل استقلالها، وعندما حصلت على استقلالها، اهتمت الدولة بالتعليم، وتم اعتباره على أنه هو الأساس للقومية الفنلندية.

صعوبة الوصول لمنصب مدرس

تُختار الإدارات التعليمية المعلمين بنظام دقيق يسمح بالاختيار الأفضل لأفضل المعلمين في عدة جوانب ليس فقط الجانب الأكاديمي، إنما الأفضلية تكون للمعلمين الذين يمتلكون المؤهلات الأكاديمية والتربوية والنفسية والسلوكية. كما يتطلب قبول المعلم في أي مؤسسة تعليمية الحصول على درجة الماجستير، ومع ذلك، فإن نسبة القبول تبلغ 11% فقط من المتقدمين لشغل وظائف المعلمين.

عمل أقل وراحة أكبر

تركز سياسة التعليم في فنلندا على جودة المحتوى الذي يتم تقديمه للطلاب، ولا تولي اهتمامًا كبيرًا لحجم المادة التعليمية التي يتم تدريسها. كما تركز على كيفية استفادة الطلاب وفهمهم للمادة التعليمية بشكل صحيح نظريًا وعمليًا. ويعمل المدرسون في الفصول الدراسية لمدة 4 ساعات يوميًا و20 ساعة فقط في الأسبوع، وخلال هذه الفترة يقوم المدرسون بتقديم المحتوى التعليمي وتقييم الطلاب، ويتاح للطلاب فترات راحة تصل إلى 75 دقيقة في اليوم الدراسي.

لا فصل بين الطلاب على أساس مستواهم التعليمي

يعمل المعلمون على رفع كفاءة الطلاب الذين يعانون من تأخر دراستهم دون عزلهم عن زملائهم في نفس المرحلة التعليمية، حيث يتحفز الطلاب للمنافسة والارتقاء بمستواهم تدريجياً حتى يصلوا إلى المستوى المتوسط الذي يسود بين زملائهم، وهذا الأسلوب هو ما جعل فنلندا تحتل المركز الأول عالميًا في تقليل الفجوة بين الطلاب الأقوياء والضعفاء في مستوياتهم التعليمية.

العلاقة بين المعلم والطلاب

يعيش المدرسون مع الطلاب لفترة طويلة، وهذه الفترة لا تقتصر على عام واحد فحسب، بل تصل حتى خمس سنوات دراسية، وهذا يؤدي إلى تطوير علاقات قوية بين المدرسين والطلاب، حيث يتم تدريس مجموعة صغيرة من الطلاب، ولا يتجاوز عددهم العشرين طالبًا

المساواة بين الطلاب

تُطبَّق المساواة بين الطلاب الفنلنديين عن طريق توفير تجربة تعليمية متشابهة وعالية الجودة، وتوزيع النفقات الحكومية والأموال بالتساوي بين المدارس إلى حد كبير، ولا يوجد تصنيف أو ترتيب أو منافسة بين المدارس، لأن جميعها تعمل على تحقيق أهداف قومية مشتركة وموحدة.

الأجور في فنلندا

أعلنت الحكومة الفنلندية وجود حد أدنى للأجور في فنلندا بقيمة 1.211 يورو شهريًا، ويعتبر هذا القانون ساريًا منذ يناير 2020، كما يحدد قانون العمل في فنلندا أن عدد ساعات العمل في الأسبوع يجب أن تكون ثماني ساعات وبحد أقصى أربعين ساعة.

ويصل متوسط الأجر في فنلندا إلى ثلاثة آلاف يورو شهرياً لعمل أربعين ساعة في الأسبوع، ولكن يتم خصم ضرائب الدخل والتي تبلغ قيمتها 56.95% من حجم الدخل. وهناك العديد من الوظائف التي يمكن أن يصل مرتبها إلى أكثر من مائة ألف يورو شهرياً، وهي من بين أعلى الوظائف أجراً في فنلندا. وتأتي في المقدمة من هذه الوظائف العاملون في الإدارة التنفيذية، حيث يتقاضون 177000 دولار شهرياً، ويليهم العاملون في المبيعات وتطوير الأعمال حيث يتقاضون 111000 دولار شهرياً، ثم الخدمات المالية 79000 دولار شهرياً، ثم المهندسون الذين يتقاضون 74000 دولار شهرياً.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى