أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

كم عدد ابناء الملك سلمان وأسمائهم ؟

ابناء الملك سلمان | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال الذي نقدمه لكم على موسوعة، ستتعرفون على أبناء الملك سلمان، ملك المملكة العربية السعودية والقائد الأعلى لجميع القوات العسكرية في المملكة، ورئيس مجلس الوزراء، وهو الحاكم العشرون من أبناء آل سعود والابن الخامس والعشرون من أبناء المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، ووالدته هي الأميرة حصة بنت أحمد السديري.

يشغل الملك سلمان مكانة هامة في العائلة المالكة السعودية، حيث يتولى رئاسة مجلس العائلة وأمانة سرها، كما أنه مستشار شخصي لملوك المملكة. تعزى هذه الأهمية إلى أنه واحد من السديريين السبعة، الذين يعدون من بين أبناء الملك عبد العزيز رحمه الله. وقد قدم الملك سلمان العديد من الخدمات الجليلة للسعودية والوطن العربي، وليس هو وحده الذي قام بذلك، بل تبعه في ذلك أبناؤه.

ابناء الملك سلمان

يمتلك الملك سلمان العديد من الأبناء، وقد توفي اثنان منهم في عامي 2001 و2002. وفيما يلي ترتيب أبناء الملك سلمان، بدءًا بالأكبر وانتهاءً بالأصغر، ومن بينهم ولي العهد الحالي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وذكر آخرهم الأمير راكان الذي يعد أصغر أبناء الملك سلمان، أطال الله عمره.

الأمير سلطان

  • هو أول رائد فضاء عربي وُلد في السابع والعشرين من شهر يونيو عام 1956.
  • حصل على درجة الماجستير في العلوم السياسية والاجتماعية من جامعة سيراكيوز الأمريكية.

الأمير عبد العزيز

  • وُلد الأمير عبدالعزيز في عام 1960م، ويبلغ الآن من العمر حوالي خمسة وخمسين عامًا.
  • حصل على شهادته من خلال دراسته في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

الأمير فيصل

  • ولد الأمير فيصل في التاسع والعشرين من ديسمبر عام 1970م، ويبلغ من العمر تقريبًا تسعة وأربعين عامًا.
  • حصل الأمير على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الكلية السعودية.
  • بالإضافة إلى ذلك، حصل الأمير فيصل على درجة الدكتوراه من جامعة أكسفورد.

الأمير محمد بن سلمان

  • تم ولادة الأمير وولي العهد السعودي محمد بن سلمان في الحادي والعشرين من شهر أغسطس عام 1985 ميلاديًا .
  • في عام 2015م، تولى الأمير منصب وزير الدفاع السعودي، وفي عام 2017م، حصل على لقب ومنصب ولي العهد السعودي.

الأمير سعود

يعمل الأمير سعود بن سلمان كرجل أعمال سعودي، ولد في الثامن والعشرين من شهر ديسمبر عام 1986 ميلادي.

الأمير تركي

  • ولد الأمير تركي بن سلمان في الحادي والثلاثين من شهر أغسطس عام 1987 ميلادية .
  • ومن ثم، تلقى تعليمه في مرحلة الجامعة في جامعة الملك سعود، وهو أيضًا أحد أهم رجال الأعمال في المملكة العربية السعودية.

الأمير خالد

  • ولد الأمير خالد بن سلمان عام 1988م، وتم تعيينه كعاشر سفير سعودي في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • تخرج الأمير خالد من قاعدة كولومبوس الجوية في الولايات المتحدة الأمريكية.

الأمير نايف

هو أحد أبناء الملك سلمان، والأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان العجمي ولدته في عام 1990م.

الأمير بندر

  • يبلغ الأمير بندر بن سعود حاليًا حوالي 25 عامًا، حيث وُلد في عام 1995 ميلاديًا.
  • يتميز الأمير بندر بشغفه العظيم بالتصوير، وكان والده الملك سلمان هو الأكثر استفادةً من هذا الشغف، حيث بلغ عدد الصور التي التقطها الأمير بندر للملك سلمان أكثر من مائة ألف صورة.

الأمير راكان

هو أصغرُ الأمراء بين أبناء الملك سلمان بن عبد العزيز، إذ يعودُ تاريخُ مولدهِ إلى عام 1997 م، ويُبلغُ من العمرِ حاليًا حوالي ثلاثةٍ وعشرينَ عامًا.

أبناء الملك سلمان المتوفيين

في بداية القرن الحادي والعشرين، شهدت المملكة العربية السعودية حدثين مؤسفين ومتتاليين وهما وفاة الأمير فهد والأمير أحمد، ابن سلمان بن عبد العزيز:

الأمير فهد بن سلمان

  • الأميرُ فهدُ هو أكبرُ أبناءِ الملكِ سلمانَ وقد وُلِدَ عامَ (1955م) والدتُهُ هي الزوجةُ الأولى للملكِ سلمانَ وهي السلطانةُ بنتُ تركيَ السديريُّ رحمها اللهُ.
  • عمل الأمير في العديد من المشاريع التجارية الخاصة، وكان مستشارًا في وزارة الداخلية قبل أن يتولى منصب نائب حاكم المنطقة الشرقية، وتوفي في عام 2001م.

الأمير أحمد بن سلمان

هو الابن الثالث للملك سلمان بعد الأمير فهد والأمير سلطان، حيث وُلد عام 1958م، وتُوفي عام 2002م بسبب سكتة قلبية.

كم عدد أبناء الملك سلمان

  • يبلغ عدد أبناء الملك سلمان الذكور اثني عشر ابنًا، حيث كان الأكبر منهم الأمير فهد رحمه الله، والأصغر هو الأمير راكان الذي يبلغ من العمر ثلاثة وعشرون عامًا، وفيما يتعلق بالإناث، يمتلك الملك سلمان ابنة واحدة وهي الأميرة حصة بنت سلمان التي وُلدت في عام 1974م.

الأمير سلطان بن سلمان

  • ولد الأمير سلطان في عهد عمه وشقيق والده، الملك سعود، وبدأ العمل في وزارة الإعلام السعودية في قسم الاتصالات الدولية عام 1981، وفي عام 1984 تولى منصب مدير قسم الإعلان بالنيابة عندما كان يشغل أيضًا منصب نائب مدير اللجنة الأولمبية السعودية، كما تدرب على قيادة المقاتلة الأمريكية F-16 خلال فترة خدمته في القوات الجوية الملكية السعودية.
  • في تاريخ 17 يونيو 1985م، أصبح الأمير سلكان أول رائد فضاء في المملكة العربية السعودية والوطن العربي، وبذلك أصبح أول رائد فضاء مسلم في الشرق الأوسط. شارك في رحلة الفضاء على متن مكوك الفضاء الأمريكي ديسكفري بوصفه أخصائي حمولة وممثلًا للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية. وفي تلك الرحلة الفضائية، تم إطلاق القمر الصناعي آرابسات-1 ب.

رحلة الأمير سلطان إلى الفضاء

  • قضى الأمير سلطان في الفضاء سبعة أيام وساعة واحدة وثمانية وثلاثين دقيقة، ودورت المركبة الفضائية حول الأرض مائة وإحدى عشر مرة، وفي تلك الرحلة أدي الأمير جميع الصلوات وقرأ القرآن الكريم، ليكون أول من قام بذلك في التاريخ، وتحدث مع الملك فهد بن عبد العزيز أثناء وجوده في الفضاء.
  • عندما عاد الأمير من رحلته في الفضاء، قضى معظم وقته في العمل مع المنظمات غير الربحية وخاصة تلك المهتمة بشؤون المعاقين، وفي الفترة من عام 1989 إلى 1992، كان رئيسًا للجمعية الخيرية السعودية للأطفال المعاقين، ومن عام 1991 إلى 1998، كان رئيسًا فخريًا للجمعية السعودية للحاسوب، ومن عام 1993 إلى 2000، تولى منصب رئيس فخري لجمعية العمران السعودية، كما ترأس العديد من اللجان المختلفة، وكان آخرها رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العليا للسياحة، وبعد ذلك تم تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة السعودية للفضاء بمرتبة وزير حتى الوقت الحالي.

الأمير محمد بن سلمان

  • هو أحد أكبر أبناء الملك سلمان من زوجته الثالثة فهدة بنت حثلين العجمي. التحق بالمدرسة الأميرية الخاصة القريبة من الرياض، ثم تخرج من جامعة الملك سعود حيث تخصص في الحقوق، مما يعني أنه لم يتلقى التعليم الغربي كغيره من الأمراء. تزوج من الأميرة سارة بنت مشهور في عام 2008 وأنجب منها أربعة أطفال.
  • بدأ الأمير محمد حياته المهنية الأولى في القطاع الخاص، ثم عمل كمستشار لوالده الملك سلمان في عام 2004م، وفي عام 2015م تم تعيينه وزيرا للدفاع في المملكة العربية السعودية، وبعد ذلك بفترة قصيرة تم تعيينه نائبا لولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ابن عمه، وفي شهر إبريل عام 2016م أعلن الأمير رؤيته الاقتصادية المعروفة برؤية 2020-2030، والتي صممها لتحقيق استقلالية المملكة عن الاعتماد على صادرات النفط.

إنجازات الأمير محمد بن سلمان

  • وفي شهر يونيو من عام 2017م، تم عزل ابن عمه من ولاية العهد، وتعيين الأمير محمد بن سلمان بدلاً منه، ومنذ توليه الحكم بدأ في تنفيذ سلسلة من الإصلاحات والخدمات للمملكة العربية السعودية، بدءًا من خفض صلاحيات رجال الدين المحافظين الوهابيين.
  • في شهر أكتوبر من عام (2017م) قام الامير بالإعلان عن مشروعه الضخم الذي أطلق عليه اسم (نيون) ذلك المشروع عبارة عن منطقة ضخمة اقتصادية تقترب مساحتها من حوالي (16093) كيلومتر مربع، حيث ركز المشروع على التقنيات الحديثة منها الطاقة المتجددة والروبوتات، وقد قدرت تكلفة ذلك المشروع بما يقرب من خمسمائة مليا دولار أمريكي.
  • في عام 2018م، تم رفع الحظر عن دور السينما في المملكة، وتم السماح بممارسة بعض الأنشطة الترفيهية الأخرى، وتم التخفيف من القوانين التي كانت تمنع النساء من القيادة وتحكم الرجل في حريتهن. بعد هذا التغيير، أصبحت المملكة تتمتع بمزيد من الحرية والتطور في مجالات الثقافة والترفيه.

ملخص عن حياة الملك سلمان بن عبد العزيز، حيث وُلد الملك في المملكة العربية السعودية في يوم الثلاثاء ٦ شوال ١٩٥٤ هـ الموافق ٣١ ديسمبر ١٩٣٥ م، ووالده هو الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود. قبل تتويجه عام ٢٠١٥م كملك، شغل الملك سلمان العديد من المناصب بما في ذلك وزير الدفاع ومحافظ الرياض. وحصل الملك سلمان على العديد من الأوسمة والميداليات، بما في ذلك ميدالية الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى