الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم عدد إخوة يوسف

كم عدد إخوة يوسف | موسوعة الشرق الأوسط

النبيُّ يوسف عليه السلام هو واحدٌ من الأنبياء الذي وكَّلهم الله عز وجل بالدعوة إلى عبادة الله وحده لا شريك له، وهو ابنُ يَعْقُوبَ عليه السلام. والنبيُّ يوسف هو من الأنبياء الذين تم ذكرُهم في القرآن الكريم، كما أنَّ سورةً في القرآن الكريم سُمِّيَت على اسم النبيِّ يوسف عليه السلام، وروى الله عز وجل لنا قصَّةَ النبيِّ يوسف في القرآن الكريم وبالأخصِّ مع إخوتِه، وسوف نتعرَّفُ من خلال هذا المقال على عددِ أخوتِ النبيِّ الكريم يوسف عليه السلام، وأيضًا سوف نتعرَّفُ على قصَّةِ النبيِّ يوسف مع إخوتِه.

جدول المحتويات

نبي الله يوسف عليه السلام:

يعد نبي الله يوسف عليه السلام من أكرم الأنبياء من حيث الخلق، وهو من الأنبياء ذوي المكانة العالية، وذُكر في القرآن الكريم وخاصة في سورة باسمه، وهو من الأنبياء الذين تحملوا الكثير من المعاناة والصبر على المحن بسبب محبة والده الشديدة له.

نسب نبي الله يوسف عليه السلام:

ينتمي النبي يوسف عليه السلام إلى سلالة الأنبياء، حيث هو ابن النبي يعقوب عليه السلام، وجده هو النبي إسحاق عليه السلام، ويعتبر النبي إسحاق عليه السلام ابن النبي إبراهيم عليه الصلاة والسلام، لذلك فإن النبي يوسف عليه السلام هو نبي وأبوه نبي وجده نبي، مما يجعل نسبه من أشرف الأنساب وأطهرها.

قصة سيدنا يوسف مع حقد إخوته:

يعتبر النبي يوسف عليه السلام من الأنبياء الذين لهم قصة مشهورة ومنتشرة، والتي ذُكرت في القرآن الكريم. حيث فعلت أخوات يوسف الكثير من الأمور السيئة معه، ولكن نبي الله يوسف صبر عليها. وكانت قصة النبي يوسف عليه السلام مع إخوته، قصة طويلة بدأت منذ الصغر، وفيما يلي يتم شرح القصة بالتفصيل:

كان النبي يوسف عليه السلام من الأبناء المحبوبين لدى والده يعقوب عليه السلام، فحظي بمكانة خاصة في قلب والده، وهذا ما دفع إخوته يشعرون بالغيرة الشديدة تجاهه، بسبب هذه المحبة الشديدة التي حظي بها نبي الله يوسف من والده.

فكرت أخوة يوسف كثيرًا في كيفية التخلص من أخيهم يوسف حتى يتمتعوا بحب أبيهم، ويعتقدوا أن يوسف هو الذي أخذ حب أبيهم منهم، وعندما اجتمع أخوة يوسف ليبحثوا عن طرق للتخلص من أخيهم، كان يوسف قد رأى رؤيا ورواها لأبيه، الذي حذّره من نقل هذه الرؤية لإخوته لأنهم يكيدون له ويشعرون بالغيرة والحقد تجاهه.

فعلًا، قام إخوة يوسف بأخذ أخيهم يوسف معهم بعد أن أخذوا إذن والدهم، وتركوا أخيهم يوسف في البئر، ثم عادوا إلى والدهم من دون أخيهم يوسف وأخبروه بأن الذئب أكله.

بعد ذلك، أصبح سيدنا يوسف عليه السلام عزيز مصر، وأراد الله عز وجل أن يكون كذلك بعد أن تم التقاطه من قبل شخص ما، وتم حبسه في السجن بسبب السيدة التي كان يعيش معها، وبعد ذلك أراد الله عز وجل أن يجمعه مع أخوته مرة أخرى وأبيه بعد عدة سنوات، وصلى إخوته له وصفح يوسف عنهم بعد الأذى الذي تعرض له بسببهم.

كم عدد إخوة يوسف ؟

عدد إخوة يوسف عليه السلام:

يتسائل الكثيرون عن عدد إخوة النبي يوسف عليه السلام الذين ذكرهم القرآن الكريم. ولكن لم تشر الآيات القرآنية بصورة واضحة إلى عددهم، فكان العلماء يرون بأن عدد إخوة النبي يوسف عليه السلام هم إحدى عشرة إخوة، وجاء هذا الاستنتاج استشهاداً بآية القرآن التي ذكرت في سورة يوسف، حيث قال الله تعالى: “إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ”، وهذا يدل على أن إخوة النبي يوسف عليه السلام كانوا إحدى عشرة، وذلك لأن هذه الرؤيا تحققت بعد سنوات من خلال سجود إخوة يوسف له في النهاية.

أسماء إخوة يوسف عليه السلام:

يوجد أحد عشر أخًا ليوسف، كما ذُكِر سابقًا في الآية الكريمة التي تحكي قصة النبي الكريم يوسف، وذكر العلماء العديد من أسماء إخوة يوسف عليه السلام، بما في ذلك القرطبي، وسنذكر أسماء الإخوة الذين ذُكِرُوا ليوسف عليه السلام:

(يهوذا، بنيامين، شمعون، وروبيل، ويشجر، زيالون، أشر، دان، جاد، نفتالي، لاوي).

هؤلاء هم إخوة النبي يوسف عليه السلام، من والدة واحدة فقط وهي السيدة راحيل، والأب هو سيدنا يعقوب عليه السلام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى