الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم سنة نام اهل الكهف

قققققق | موسوعة الشرق الأوسط

من هم أهل الكهف 

أصحاب الكهف هم مجموعة من الفتية الشبان وقصتهم مذكورة في الديانات الثلاث – الإسلام والمسيحية واليهودية. هؤلاء الفتية كانوا يؤمنون بالله العزيز الجليل ويبتعدون عن عبادة الأصنام، وكانوا متحمسين لعبادة الله الواحد الحق. وقد ذكر بعض المؤرخين أن هؤلاء الفتية عاشوا في زمن حكم ديقيانوس وتعرضوا للاضطهاد والمضايقات الشديدة، فقرروا الهرب بعيدا عن ظلم وفساد قومهم بعد دعوتهم لعبادة الله الواحد الحق. واختبأ الفتية في كهف بعيد ومظلم في دولة الأردن، وناموا في الكهف لعدة سنوات. وقال الله تعالى: `وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله فأووا إلى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته ويهيئ لكم من أمركم مرفقا * وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال وهم في فجوة منه ۚ ذٰلك من آيات الله ۗ من يهد الله فهو المهتد ۖ ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا *وتحسبهم أيقاظا وهم رقود ۚ ونقلبهم ذات اليمين وذات الشمال ۖ وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد ۚ لو اطلعت عليهم لوليت منهم فرارا ولملئت منهم رعبا`.

كم سنة نام اهل الكهف 

الإجابة عن سؤال كم نام أصحاب الكهف هي حوالي 309 سنوات، وذلك وفقًا لما ذُكر في سورة الكهف، حيث قال الله تعالى: ” وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعًا”، وهذا يتعلق بالسنوات القمرية، ولكن عند حساب السنوات الشمسية وُجِدَ أنهم لبثوا في الكهف 300 سنة فقط.  

ثم بعد هذه السنوات، أيقظهم الله -عز وجل- من نومهم، وخرجوا لشراء طعاما لأنفسهم، ثم عثر عليهم أهل البلدة في ذلك الوقت، وقد ذكر الله -عز وجل- ذلك في قوله: `وهكذا وجدناهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة قادمة بلا شك، عندما كانوا يتنازعون في أمرهم قالوا: ابنوا عليهم مسجدا ربهم أعلم بهم، فقال الذين غلبوا في أمرهم: لنتخذن على ذلك مسجدا`

أين يوجد مكان أهل الكهف 

هناك رأيان مختلفان حول موقع كهف الفتية الذي ذُكر في القرآن الكريم، ولكن العديد من الباحثين والمؤرخين يعتقدون أن الكهف الذي لبث فيه الفتية هو كهف الرقيم الذي يقع داخل قرية الرجيب ويبعد حوالي سبعة كيلومترات شرق العاصمة الأردنية عمان، ويجدر الإشارة إلى أن المصور الصحفي تيسير ظبيان هو من اكتشف الكهف. 

كم عدد أصحاب الكهف 

تباينت الآراء بشأن عدد أهل الكهف. زعم البعض أنهم كانوا ثلاثة، والرابع كان كلبهم. كما زعم البعض أنهم كانوا خمسة، والسادس كان كلبهم. وقيل إنهم كانوا سبعة، والثامن كان كلبهم. وعندما نزلت الآية الكريمة: `سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ۖ ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ۚ قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل`، تبين أن عددهم هو سبعة والثامن كان كلبهم،

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى