الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم زوجة كانت على ذمة الرسول عند وفاته

كم زوجة كانت على ذمة الرسول عند وفاته | موسوعة الشرق الأوسط

اختلف العلماء في عدد زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكذلك اختلفوا في عدد زوجاته عند وفاته. وقال قتادة رحمه الله: “تزوج النبي صلى الله عليه وسلم خمس عشرة امرأة ودخل عليهن بثلاث عشرة، وجمع بين إحدى عشرة، وتوفي وهو متزوج من تسع.” التهذيب في أسماء الرجال والنساء والألقاب والكنى.

جدول المحتويات

عدد زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم

قال ابن عبد البَرِّ رحمه الله عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم، إن أزواجه كانت اللواتي لم يختلف فيهن، وعددهن إحدى عشرة امرأة، منهن ست من قريش، وواحدة من بني إسرائيل من ولد هارون، وأربع من سائر العرب، وتوفي في حياته منهن اثنان، وهن خديجة بنت خويلد بن أسد بمكة، وزينب بنت خزيمة بالمدينة، وتخلف منهن تسع بعده – صلى الله عليه وسلم.

كم زوجة كانت على ذمة الرسول عند وفاته

• كما نقل عن زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم اللاتي بقين بعد وفاته وقد جاءت الرواية فقالت قلتُ: (أبو البراء) التِّسع اللاتي قُبض عنهنَّ -صلَّى الله عليه وسلَّم-:عائشةُ بنت أبي بكرٍ الصديق، وحفصة بنت عمر بن الخطاب، وأمُّ سلمةَ هندُ بنت أبي أمية بن المغيرة المخزوميَّة، وزينبُ بنت جحش الأَسدية، وأم حبيبة رملةُ بنت أبي سُفيان بن حرب بن أميَّة، وميمونةُ بنت الحارث بن حزن الهِلالية، وجُويريَةُ بنت الحارث بن أبي ضرار من بني المصطلق، وصفيَّةُ بنت حُيي بن أخطب.

زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم اللاتي بقين بعد وفاته

عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الحادي عشر بعد تكليفه بالنبوة، وكان الزواج في شهر شوال. وتم زواج النبي صلى الله عليه وسلم من عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها بعد زواجه من سودة بنت زمعة رضي الله عنها بعام واحد فقط، وتم الزواج قبل الهجرة بمدة عامين وخمسة أشهر. وكانت عائشة بنت أبي بكر هي الزوجة الوحيدة التي تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم وهي بكر، وكانت أحب زوجاته اليه، كما كانت أعلمهن بأمور رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حفصة بنت عمر بن الخطاب، رضي الله عنها، التي تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بين غزوة بدر وأحد، بعد انفصالها عن زوجها السابق خُنيس بن حُذافة السَّهمي. وتم زواج النبي صلى الله عليه وسلم من حفصة في العام الثالث للهجرة

ام سلمة هند بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية رضي الله عنها، وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في العام الرابع من الهجرة في شهر شوال تحديدًا، وتم زواج الرسول صلى الله عليه وسلم منها بعد وفاة زوجها أبي سلمة في جمادى الآخرة من العام الرابع من الهجرة.

تمت زواج النبي صلى الله عليه وسلم من زينب بنت جحش الأسدية، وهي ابنة عمِّه، وتنتمي إلى قبيلة بني أسد بن خزيمة. وكانت زينب في ذلك الوقت تحت رعاية زيد بن حارثة. وقد تم الزواج في العام الخامس من الهجرة في شهر ذي القعدة.

أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، زوجة حرب بن أمية، رضي الله عنها، كانت تحت سيطرة عبيد الله بن جحش، وكان قد ارتد بعد إسلامه ثم تنصر. يُعتبر أن عبيد الله بن جحش سافر إلى الحبشة وتوفي هناك، ولكن أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان ثابتة على دين الإسلام. في العام السابع من الهجرة، في شهر المحرم، بعث رسول الله، صلى الله عليه وسلم، برسولٍ هو عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي في الحبشة. فخطب النجاشي في هذا الوقت أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان لحرب بن أمية، ثم أرسلها إلى الرسول، صلى الله عليه وسلم، مع شُرحبيل بن حسنة.

ميمونة بنت الحارث بن حزام الهلالية، رضي الله عنها، وتزوّجها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن حلّ منها على الصحيح في شهر ذي القعدة، خلال عمرة القضاء، وهي ابنة عمّ أمّ المؤمنين، لبابة بنت الحارث.

7. جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار، من بني المصطلق رضي الله عنهم، هي ابنة سيد بني المصطلق من خزاعة، وتزوجها النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العام السادس للهجرة، بعد أن تم فك كتابتها وتحريرها، لأنها كانت من بين الأسرى الذين تم أخذهم في سهم ثابت بن قيس من أهل بني المصطلق.

تزوج رسول الله صلى الله عليه وسلم صفية بنت حيي بن اخطب رضي الله عنها في العام السابع من الهجرة بعد فتح خيبر، وكانت صفية بنت حيي بن اخطب من أسرى خيبر، ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أعتقها وتزوجها، وكانت صفية بنت حيي من بني إسرائيل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى