الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

كم باقي على رمضان

Ramadan 2018 | موسوعة الشرق الأوسط

كم يتبقى على رمضان؟، قريبا سنستقبل شهر اليمن والبركات، وهو كما قال تعالى: “شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان”، فصيامه فريضة والثواب فيه مضاعف، ولذلك ينتظر المسلمون من كل عام قدوم هذا الشهر ببركاته وما فيه من أعمال الخير ليتزودوا منها لدنياهم وآخرتهم، ولمتابعة كم يتبقى على رمضان، تابعونا على موسوعتنا.

جدول المحتويات

كم باقي على رمضان 1440

تم الاتفاق بين جميع الدول العربية، بما في ذلك مصر والسعودية والعراق، على تحديد بداية شهر رمضان في اليوم الثاني من شهر مايو عام 2019، وذلك وفقاً للاستطلاعات الفلكية، حتى ثبوت رؤية الهلال في آخر شعبان. وعادةً ما تتفق الرؤية الفلكية مع التوقعات، وقد يحدث اختلاف في يوم قبل أو بعد ذلك، والله أعلم.

وبهذا يبقى على شهر رمضان 25 يومًا تقريبًا، بتاريخ كتابة هذه المقالة في 11 أبريل 2019، الموافق 5 شعبان 1440هـ.

كيف نستقبل رمضان

كما ذكرنا سابقا، وكما يعلم جميع المسلمين، رمضان هو أعز الشهور عند الله، وهو الشهر الذي تتضاعف فيه الحسنات وتمحى فيه السيئات وترفع فيه الدرجات. لذلك، يجب علينا التخطيط للفوز في هذا الشهر الكريم بأعلى الدرجات، ومن الأعمال التي يمكن القيام بها في رمضان لكسب الثواب العظيم:

  • تلاوة القرآن الكريم: لا يوجد ثواب أكبر من ثواب تلاوة القرآن في شهر القرآن، ولكن الأهم هو القراءة بتدبر وتفكر).
  • اتباع سنة النبي الكريم: النبي صلى الله عليه وسلم هو الأفضل في تقديم النموذج الأمثل لنا في جميع مجالات حياتنا، لذلك يجب علينا معرفة ما كان يفعله في رمضان وفي حياته اليومية بشكل عام، وتطبيق ذلك في حياتنا اليومية.
  • مساعدة الناس: يروي ابن عباس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: `أن يذهب الرجل ليفيء حاجة أخيه المؤمن خير له من أن يعتكف في مسجدي هذا شهراً`، فانظر إلى عظيم ثواب مساعدة إخوانك في الله، فما بالك بالثواب في شهر رمضان، وهو شهر مضاعفة الحسنات.
  • ليلة القدر: يُعتبر ليلة القدر خيرًا من ألف شهر كما قال تعالى، ولذلك يتعين علينا زيادة جهودنا في العشر الأواخر من شهر رمضان لضمان الحصول على ثواب هذه الليلة.

من الأعمال التي يمكن للمسلم القيام بها في شهر رمضان لنيل ثواب الله تعالى وكرمه في هذا الشهر الكريم هي أعمال الخير والبر، والتي لا تنتهي ولا تفنى، المهم هو أن تكون خالصة النية لوجه الله تعالى، ابتغاءً لثوابه وخوفًا من عقابه. ويمكنكم متابعة موسوعتنا ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله           

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى