العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

كلمة عن الام‎ مؤثرة

كلمة عن الام‎ | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم كلمة عن الأم في المقال التالي، حيث تعتبر نبعًا للحنان والعطاء، ومصدرًا للدفء والأمان، وهي النعمة التي أنعم بها الله تعالى على الإنسان. فمن خلالها، يستمد الإنسان قوته وأمله في الحياة، وتبقى أثرها على القلب طويل الأمد ولا يتغير. فهي الشخص الذي يعطي بلا انتظار الشكر أو المقابل، وهي السبب وراء وجودنا في الحياة ومعيننا لتجاوز صعوبات الأيام.

أعلمنا الله تعالى في القرآن الكريم عن فضل الأم، فقد قال عز وجل في سورة الأحقاف الآية 15 “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا”، وهذا يدل على مدى تعب وشقاء الأم التي تحمل وتضحي من أجل راحة وسعادة أبنائها، ولذلك سوف نعرض في الفقرات القادمة مجموعة من العبارات الرائعة والمعبرة عن تقدير الأبناء ومحبتهم لأمهم.

كلمة عن الام‎

لو حاولنا أن نجمع عبارات العالم للتعبير عن حب الأم وفضلها في حياة الإنسان ما استطعنا ما حيينا ولكن من خلال النقاط التالية سوف نقدم بعضاً من العبارات التي يمكن إرسالها للأمهات في المناسبات الخاصة بهن من أجل إسعادهن:

  • أمي الغالية، أنتِ الأغلى على قلبي، فأنتِ من وجدتِ الدفء بين ضلوعك ولم أشعر بالبرد بضمة منكِ، بدونكِ لم أكن أنا وإن كنتِ فخورة بي فأنا فخور بكِ، فأنتِ من أخذتِ بيدي منذ صغري وساعدتِني في الوصول إلى ما أنا عليه الآن، فالفضل يعود لله ثم لكِ يا أمي الحبيبة.
  • إذا كانت المحبة لها رمز، فإنها أنتِ يا أمي، فلا يوجد شيء في العالم يريحني ويمنحني الأمان مثل حضنكِ الغالي، أنتِ كنزي الذي أعطاني كل شيء. أنتِ حصني المنيع منذ صغري وحتى الآن، وحتى عندما أصبح شعري رماديًا، ستظلين قلعتي الحامية التي تحميني من متاعب الحياة.

كلام عن الام مؤثر

  • يمكن شراء كل شيء بالمال، ولكن الحنان الذي تقدمه الأم لأبنائها بدون انتظار مقابل هو شيء لا يمكن شراؤه، فإن الأبناء لا يعودون البسمة إلى شفتيهم سوى بابتسامة والدتهم، ويشعرون بحزنها مباشرةً، حيث يبقى الرابط الذي يربطها بهم متصلاً حتى لو لم يكن بالعين المجردة، فالقلب يعرفه.
  • يا أمي، أنت بدر السماء الذي ينير الأفق، وأنت الشمس التي تتوسط حياتي وتضيء لي الطريق وترشدني، وإذا شعرت بالوحدة في هذا العالم، فأراك وكل شيء في هذا العالم بفضلك.
  • يا أمي، بفضلك أصبحت أنا وبعينيك رأيت العالم، ومنحتني الراحة والأمان بيديك الحنونتين، وعلمتني ديني ودنياي بمحبتك وفخرك بنجاحي وتعلّمي من أخطائي. أنتي جنتي هنا على الأرض، وأتمنى أن أصل إلى جنتك في الآخرة.
  • كل ما تعلمته في حياتي يمكنني نسيانه، إلا ما علمتني إياه يا أمي. فبغض النظر عن كل نعم الله الكبيرة التي حصلت عليها، فأنتِ الأجمل والأعظم من بينها، وبغض النظر عن كل الأحزان والصعوبات التي واجهتني في الحياة، فأنتِ الشخص الوحيد الذي يمكنه إعادة البهجة إلى قلبي، لأن دمي هو ما يجري في وريدي، يا أمي.

كلمات جميلة في حق الام

في الفقرة التالية، سنعرض أرقى العبارات التي يمكن الاستخدام من خلالها للتعبير عن مدى امتنان الأبناء تجاه أمهم وعن ما بذلته من حب واهتمام لهم:

  • تعتبر الأم المدرسة الأولى للأبناء، وهي كالطائر الحي الذي يغرد بحب ويملأ الكون بالطرب، وهي أقدس الناس والملاذ في أوقات الخوف والضيق، فعندما تشعر النفس بالضيق يكفي نظرة راضية من الأم لإعادة البهجة إلى النفس.
  • تهب الأم لأبنائها كل شيء دون أن تنتظر أي شيء في المقابل، فهي تتطلّع إلى سماع ضحكات أبنائها الصادحة في المكان، حيث يكونون كالحديقة المزهرة التي تملأ الأجواء بشذاها العطري، وتلامس قلوبنا عبقها وترسم الابتسامة على شفتينا.
  • يا لحن حياتي العذب الذي تحلو به مرارة الأيام، لقد ربيتني صغيراً وحميتني من كل ضرر، وكنتِ الدواء والطبيب في مرضي، ومنك تعلمت القيم والمبادئ السامية. يا نبع صدق وضياء وأمان.

وردت في السنة النبوية المطهرة أحاديث عن فضل الأم، عندما سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم عن أحق الناس بحسن صحابته، فأجابه النبي صلى الله عليه وسلم بأن أمه هي الأحق، وعندما سأل الرجل مرارا عن ذلك، أجابه النبي صلى الله عليه وسلم بنفس الإجابة وأخيرا ذكر أباه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى