الناس و المجتمعتفسير الاحلام

كتاب تفسير الأحلام لإبن سيرين

ابن سيرين هو أبوبكر محمد بن سيرين البصري | موسوعة الشرق الأوسط

كتاب ابن سيرين لتفسير الأحلام هو عمل للعالم أبو بكر محمد بن سيرين البصري، الذي ولد في البصرة عام 653 هجري. كان ابن سيرين ماهرًا في علم الحديث والفقه، وكذلك في علم تفسير الأحلام، وتميز في عدة مجالات أخرى مثل تعبير الرؤى والزهد والورع وبر الوالدين. توفي ابن سيرين عام 729 هجري.

• هذا وقد ولد ابن سيرين في وقت خلافة الامام عثمان بن عفان رضي الله عنه. كما كان والده ملكا للصحابي انس بن مالك وقد اتخذه اسيرا بعد معركة عين التمر التي حدثت غرب منطقة الكوفة في وقت خلافة الامام ابو بكر الصديق رضي الله عنه والتي قد فتحها خالد بن الوليد وقد اعتقه الصحابي انس بن مالك فاصبح حرا

كتاب تفسير الأحلام لإبن سيرين :

ابن سيرين تلمّذ على يد عدد من الصحابة، منهم زيد بن ثابت، وعمران بن الحصين، وأنس بن مالك، وتلمّذ كذلك على يد أبي هريرة وعبد الله بن الزبير. وقد قيل عنه في رواية عن عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر. وأقبل محمد بن سيرين على هؤلاء الصحابة ينهل من علمهم وفقههم وروايتهم لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم. قال هشام بن حسان: “محمد بن سيرين أدرك ثلاثين صحابيًا.

• بالنسبة للتلاميذ الذين تعلموا من ابن سيرين، كانوا قد تعلموا على يدي قتادة بن دعامة ويونس بن عبيد وابن عون وخالد الحذاء وهشام بن حسان. ومن بين تلاميذ ابن سيرين أيضا، كان عوف الأعرابي وقرة بن خالد ومهدي بن ميمون وجرير بن حازم وغيرهم الكثير الذين استفادوا كثيرا من علم ابن سيرين.

كتاب ابن سيرين لتفسير الاحلام

قام ابن سيرين بكتابة كتاب تفسير الأحلام وترتيبه حسب ترتيب الأحرف الأبجدية، ومن بين الموضوعات التي تم ذكرها في كتابه هي تفسير الأحلام حسب ترتيب الحروف الأبجدية

• يتضمن حرف الألف في بعض الموضوعات رؤى مثل رؤية الأذان ورؤية الأذن ورؤية الأرجوان ورؤية الأرجوحة ورؤية الأرز ورؤية الأرض، كما يتضمن أيضًا موضوعات أخرى مثل رؤية الأرنب ورؤية الأسطوانة ورؤية الأنف ورؤية الأهرام ورؤية إبراهيم عليه السلام ورؤية الإبرة ورؤية الإبريق ورؤية الإبليس ورؤية الإحرام ورؤية الإزار ورؤية إسراع الإنسان ورؤية الإصبع.

• يتضمن تبويب حرف الباء في تفسير الأحلام رؤية العديد من الأشياء مثل الباب والباذنجان والبالوعة والببغاء والبحر والبحيرة والبخار والبخل والبخور. كما يشمل رؤية بدن الإنسان والبذور والبراءة والبرد والبرص والبرغوث والبرق.

• وفي حرف التاء، يتضمن بعض الموضوعات الهامة مثل رؤية التكبر والتكبير والتلف والتمر والتمساح والتملق والتهديد. وقد تضمن التبويب الخاص بالحرف أيضًا رؤية التواصل والتوبة والتوت والوداع والتيس والتيمم والتين.

• يشتمل حرف الدال في بعض الأحيان في تفسير الأحلام على موضوعات مثل رؤية التكبر ورؤية التكبير ورؤية التلف ورؤية التمر ورؤية التمساح ورؤية التملق ورؤية التهديد ورؤية التواصل. ويمكن أيضًا أن يتضمن تفسير حرف الدال في بعض الأحيان موضوعات مثل رؤية التوبة ورؤية التوت ورؤية التوديع ورؤية التيس ورؤية التيمم ورؤية التين.

• يضم تبويب حرف الراء في كتاب ابن سيرين العديد من الموضوعات مثل رؤية الرعشة ورؤية الرف ورؤية الرفس ورؤية الرقبة ورؤية الرقص ورؤية الرقية ورؤية الركبة ورؤية الركوب ورؤية الركوع ورؤية الرماد. ويشتمل تبويب حرف الراء أيضًا على موضوعات أخرى مثل رؤية الرمال ورؤية الرمان ورؤية الرمح ورؤية الرمد ورؤية الرمي ورؤية الرهن ورؤية الروض ورؤية الري. وتحتوي أيضًا على تبويبات رؤية الريح ورؤية الريحان ورؤية الريش.

• تتضمن فصول حرف “سين” في كتاب التفسير العديد من الموضوعات، بما في ذلك تفسير رؤى السكر والسكين والسلاح والسلال والسلة والسلحفاة والسلسلة والسلطان والسلعة وسلم الصعود. كما يتضمن الكتاب تفسيرات لرؤى السم والسماء والسمسم والسمك والسمن والسنبل والسنة والسنديان والسهر. ويشمل الكتاب أيضًا تفسيرات رؤى سهم القوس والسوار والسواك والسور والسوس والسوق والسياج والسيف والسيل.

• في تبويب الحرف الميم، تم تضمين عدد كبير من الموضوعات، بما في ذلك رؤية الماء ورؤية المكتب ورؤية المكحلة ورؤية المكنسة ورؤية المكيال ورؤية الملح ورؤية الملقط ورؤية المماطلة ورؤية المنارة ورؤية المنازعة. وتضمن تبويب الحرف ميم في الكتاب أيضا رؤية المنبر ورؤية المنجم ورؤية منخل الدقيق ورؤية المنديل ورؤية المنشار ورؤية المنفاخ ورؤية المنقار ورؤية المنقوع ورؤية المنكب. وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن الكتاب رؤية المنى ورؤية المهانة ورؤية المهد ورؤية المهراس ورؤية المهندس ورؤية الموت ورؤية الموج البحر ورؤية الموز ورؤية الموسم ورؤية الميزان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى