الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصص واقعية عن الاستغفار

31 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من القصص الواقعية حول الاستغفار، حيث يترك أثرًا كبيرًا في حياة العبد، ويرد في النصوص الدينية العديد من الحث على أهميته، كما قال المولى سبحانه وتعالى في القرآن الكريم (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُُوُا رَبَكُمْ إِنَهُ كانَ غَفَّاراً، يرْسِلُ السَّماءَ عَلَيْكُم مِدراراً، وَيُمْدِدْكُمْ بأَِمْوال ٍوَبَنيناً وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَناَّتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهاراً)، ويعتبر الاستغفار رحمة للعباد، حيث يجلب إليهم الرزق والخير، ويرفع عنهم البلاء والسوء. وقد وردت العديد من القصص الواقعية التي توضح فضل الاستغفار وأثره العظيم، وظل الناس يتداولون تلك القصص فيما بينهم، وسنعرض لكم من خلال فقرات هذه الموسوعة مجموعة من القصص التي توضح أثر الاستغفار في حياتنا. فنرجو متابعتنا.

جدول المحتويات

قصص واقعية عن الاستغفار

  • الالتزام بالاستغفار يقرب العبد من ربه سبحانه وتعالى، فكلما ذُكِر الله بكثرة، تقرب القلب منه.
  • يوفر الاستماع إلى الموسيقى الراحة وإزالة الهموم والكروب والأحزان وتحسين المزاج.
  • الاستغفار هو سبب من أسباب دخول العبد إلى الجنة والنجاة من النيران.
  • يُوفر الشعور بالراحة والطمأنينة في القلب والشعور بالانتعاش.
  • يغفر الله فيه ذنوب العباد جميعًا، حتى أصغر الذنوب، ويغفر الكبائر إذا توفرت شروط التوبة الكاملة.

فضل الاستغفار

  • يرفع الله البلاء عن المستغفرين من عباده، ويهديهم دائمًا إلى الطريق المستقيم.
  • الاستغفار هو نوع من أنواع ذكر الله، كما أنه دعاء يدعو به العبد ويناجي ربه، ويكفر الله به عن سيئاته، ويرزقه كل ما يريد.
  • كثرة الاستغفار تساعد في نمو النباتات وهطول المطر من السماء وتدفق البركة في الأموال، وقد ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا).
  • يمنح الله المستغفرين من العباد القوة في الأرض، فقد ذكر المولى عز وجل في كتابه قوله: (يا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم ولا تتولوا المجرمين).
  • من يستغفر الله يحصل على رحمته وتعالى، فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم (قال يا قوم لماذا تستعجلون بالسيئة قبل الحسنة؟ لولا أن تستغفروا اللـه لعلكم ترحمون).
  • يمكن للعبد أن يتخلص من السيئات التي ارتكبها في المجالس من خلال الاستغفار، فإذا جلس الرجل في مجلس مع الآخرين وقام بارتكاب ذنب مثل الغيبة أو النميمة، ثم قال دعاء كفارة المجالس وهو (سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك)، فإن الله يغفر له ما ارتكبه من ذنوب في هذا المجلس.

أعظم قصص الاستغفار

في يوم من الأيام، ذهب رجل إلى الإمام الحسن البصري، وشكا له من عدم نزول المطر من السماء، فنصحه الحسن البصري بالاستغفار كثيرًا. ثم جاء رجل آخر يشتكي من ضيق الحال والفقر، فأمره الحسن البصري بكثرة الاستغفار. وبعد ذلك، جاء رجل ثالث يشكو من عدم الإنجاب، فأمره الحسن البصري بكثرة الاستغفار. وفي الوقت نفسه، جاء رجل آخر يشكو من أن أرضه جرداء ولا ينمو عليها أي نبات، فأمره الحسن البصري بالالتزام بالاستغفار.

في تلك اللحظة، أثارت نصيحة الحسن البصري إعجاب الناس، حيث نصح الجميع بنفس الأمر، فرد الإمام عليهم قائلاً (لم أقل شيئًا غريبًا أو جديدًا، فقد قال المولى سبحانه وتعالى في سورة نوح: “فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا).

قصص حقيقية عن الاستغفار والحمل

كانت هناك فتاة ملتزمة وصالحة تدعو الله أن يرزقها بالزوج الصالح، وأن تعيش معه حياة سعيدة ومستقرة، وبالفعل وهبها الله هذا الزوج الصالح، وعاشت معه حياة سعيدة ومستقرة، إلا أنها لاحظت أنها لم تستطع الحمل بعد مرور عدة أشهر من الزواج، وأراد زوجها أن يذهبا للطبيب للاطمئنان على قدرتها على الإنجاب، وفعلاً ذهبت الفتاة مع زوجها للطبيب، وبعد إجراء العديد من الفحوصات، تبين أنها تعاني من العقم ومشاكل في التبويض، وتلقت تلك الفتاة الصدمة الكبيرة، ولكنها لم تفقد الأمل، وظلت تتردد من طبيب لآخر، ولكنهم كانوا يخبرونها دوماً بأنه لا أمل لحدوث الحمل لديها، وأنها لن تنجب أبداً.

ظلت الفتاة تعاني من الأسئلة المزعجة التي كان يوجهها إليها الناس حول سبب عدم إنجابها، وكان ذلك يسبب لها مشاكل زوجية، ولكن كانت تستمر في الاستغفار لله طوال النهار والليل، فتقوم بإخراج الصدقات والصلاة والدعاء لله بأن يرزقها الإنجاب، وفي يوم ما شعرت بأعراض جسدية مؤلمة، فذهبت إلى الطبيب وتبين أنها حامل، مما جعلها تدرك أن رزق الله لها جاء بسبب استغفارها ودعائها، والتزامها بالعبادة والصدقات.

قصص حقيقية عن الاستغفار والحمل

تدور القصة حول فتاة في العشرينات من عمرها، كانت تتمتع بصحة جيدة وشباب زاهر، وفي يوم من الأيام، شعرت بآلام حادة في جسدها، ولكنها تجاهلتها لفترة طويلة، حتى أصبحت تلك الآلام شديدة ولا تحتملها. فذهبت إلى الطبيب الذي أجرى العديد من الفحوصات، وبيّنت نتائجها أن الفتاة تعاني من سرطان في النخاع الشوكي، وأن السرطان انتشر في جسدها بالكامل. وأخبرها الطبيب بأنها يجب أن تخضع للعلاج الكيميائي والإشعاعي، ولكن الهدف من العلاج هو الحد من تدهور حالتها الصحية، وأن العلاج لن يشفيها من المرض نهائياً، بل سيحد من انتشار السرطان في جسدها.

شعرت الفتاة باليأس لفترة قصيرة، ولكن بعد ذلك استشعرت وجود الله عز وجل وقدرته على كل شيء. فإذا قال الله لشيء كن، فإنه يكون بأمر منه. فثقت في الله واعتمدت عليه، واستمرت في الاستغفار بنية الشفاء. كانت تستغفر في كل وقت وفي كل حالة، فتستغفر عندما تستيقظ من النوم وعند تناول الطعام وبعد كل صلاة وقبل تلقي العلاج وقبل النوم. وأصبح الاستغفار رفيقها طوال رحلة تلقي العلاج.

مع مرور الوقت، شعرت الفتاة أن آلامها بدأت تتلاشى تدريجيًا، وأخبرت الطبيب بذلك، فأجرى المزيد من الفحوصات التي أكدت أن الله سبحانه وتعالى شفاها تمامًا من المرض، ولم يبقى للوباء أي تأثير على جسدها. وفي تلك اللحظة، سجدت الفتاة على الأرض وهي تبكي وتشكر ربها، بعد أن تيقنت من المعجزة التي حدثت بسبب الاستغفار في حياتها.

قصص عن الاستغفار قصيرة

تروى قصة امرأة كانت تعول خمسة من أبنائها بعد وفاة زوجها ولم يترك لهم أي مصدر رزق يمكنهم الاعتماد عليه، واضطرت إلى العيش في بيت صغير. كانت تعاني هذه المرأة من ضيق الحال وكثيرا ما تجاوزت الليالي دون أن تستطيع تغذية أبنائها، ولكنها كانت شريفة ومحترمة، فلم تتوسل للناس أو تطلب منهم مساعدتها، بل كانت تعتمد على الله في جميع أمورها، وكانت تستغفر طوال الليل والنهار، متيقنة أن الله سبحانه وتعالى سيزيل البلاء عنها وسيمنحها رزقا غير متوقع.

في يوم ما، اقترحت الحكومة إقامة مشروع اقتصادي ضخم في منطقة تقع فيها تلك المرأة. وقُدِّمَ لها عرضٌ بشراء منزلها وأرضه بملايين الجنيهات. وبعد البيع، حصلت المرأة على كمية كبيرة من المال. واشترت بيتًا جديدًا لها ولأبنائها، وأنشأت مشروعًا تجاريًا يحقق لها الكثير من الأرباح. واعتبرت المرأة أن هذه الرزق جاءت من الله بفضل استغفارها طوال النهار والليل، وحرصت على تعليم أبنائها القرآن الكريم وتربيتهم على الشريعة الإسلامية الصحيحة، لكي يلجأوا إلى الله في كل وقت وحين.

اغرب قصة مع الاستغفار

في يوم من الأيام، دخل رجل السجن وصدر بحقه حكم بالسجن لمدة عشر سنوات نتيجة لشيء قام به عن طريق الخطأ وبلا قصد، وفي يوم ما وهو جالس مع أحد المسجونين، شرع في سرد حكايته، فقال له الرجل: الزم استغفارا إذا، وسيخرجك الله من هذا الابتلاء، إذ قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا، ومن كل ضيق مخرجا، ورزقه من حيث لا يحتسب).

فعلاً، سمع هذا الرجل تلك النصيحة وظل يستغفر الله آلاف المرات طوال الليل والنهار، واستمر في الاستغفار دون توقف أو ملل، ووضع كل أمله في الله. وبعد شهرين، صدر عفوٌ عن العديد من السجناء، وفوجئ الرجل بأن اسمه كان من بين المعفين، فسجد لله بكاءً بعد أن علم حقيقة أن الاستغفار ينجي من كل بلاء ويفك كل كرب.

بعدما خرج من السجن وفقد وظيفته، عانى الرجل من ضيق الحال لفترة طويلة دون أن يجد يد العون الممدودة له، فلجأ إلى الاستغفار، وعلم جيدًا قدرة الاستغفار على تحقيق المعجزات، لكن بعد فترة تلقى اتصالًا من صديق قديم أخبره أنه يعلم بخروجه حديثًا من السجن وأنه قد يعاني من ضيق مادي، ولهذا سيقوم بإرسال بعض المال له ليشاركه في مشروع تجاري، وبالفعل نجح الرجل في إطلاق هذا المشروع الذي حقق له أرباحًا كبيرة.

قصة طويلة عن الاستغفار

كان هناك شيخ كبير يقوم بالجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر، ولاحظ أن المسجد أصبح خاليًا من المصلين، ولكن كان هناك شاب يجلس بجوار الحائط يبكي بصوت مرتفع ويناجي الله تعالى. فاقترب الشيخ منه وسأله عن سبب بكائه، فأجاب الشاب: “أنا متزوج منذ سبع سنوات ولم يرزقني الله بأطفال، ولقد ذهبت إلى العديد من الأطباء وأنفقت الكثير من المال، ولكن دون جدوى، وأخشى أن أموت قبل أن يرزقني الله بذرية.

رد الشيخ عليه قائلاً: “هون عليك يا بني، فالله سبحانه وتعالى قادر على كل شيء، وأنا أملك علاجك، كل ما أريد منك هو أن تستيقظ أنت وزوجتك قبل صلاة الفجر بساعة كاملة، وتقسموا هذه الساعة إلى نصفين، في النصف الأول تصلوا القيام أنت وزوجتك، وفي النصف الثاني تلتزموا الاستغفار حتى رفع آذان الفجر، ثم تصلوا الفجر في جماعة.

“شكر الشاب الرجل على نصيحته، وعاد فعلاً إلى زوجته واتفقا على اتباع هذه النصيحة. وبعد أقل من شهر واحد، علم الرجل بأن زوجته حملت من الله، وبعد تسعة أشهر ولدوا طفلًا سليمًا ومعافى من كل شر. والشاب يستمر في الاستغفار طوال حياته، لشكر الله على هذه النعمة العظيمة.

قصص عن الاستغفار للزواج

كانت هناك فتاة تعاني من عدم تقدم أي شاب لخطبتها، رغم أنها جميلة ومتعلمة وتعمل في وظيفة مرموقة، ولكنها لم تتزوج حتى تخطت الثلاثين من عمرها، وهي تعاني من التحرش من زملائها في العمل وتعرض للكثير من الكلام المزعج من الناس من حولها. وزاد الأمر سوءًا بعد أن تم خطبة أختها التي كانت تصغر منها بعشر سنوات، في حين بقيت هي بلا أي ارتباط أو زواج.

وبعد فترة قضتها مع صديقتها في المسجد لحضور إحدى الدروس الدينية، سمعت الشيخ يتحدث عن فضل سورة البقرة، ثم تحدث عن فضل الاستغفار وأن الاستغفار قادر على تحقيق المعجزات، وبدأ في الحديث عن العديد من القصص الحقيقية والواقعية عن فضل الاستغفار أمام الحضور.

عادت الفتاة إلى منزلها ودخلت إلى غرفتها، وقررت أن تلتزم بقراءة سورة البقرة يوميًا وتستغفر الله ألف مرة يوميًا. وفعلًا، ظلت الفتاة تقرأ سورة البقرة كل يوم وتستغفر الله في كل مناسبة، وكانت تستغل أوقات الفراغ في الجلوس وحدها في غرفتها لتستغفر الله.

بعد مرور أقل من شهر واحد، تقدم شاب من مستوى اجتماعي راقٍ، وكان طيب الخلق ودينيًا، ويعمل في منصب مرموق، وتمت خطبة الفتاة به، وبعد فترة قصيرة جدًا تزوجت منه، حتى أن جميع الناس من حولها كانوا يتعجبون من زواجها، وخاصة أنها تزوجت شابًا ثريًا ودينيًا، وعلمت الفتاة أن الفرج قد أتى من الله بعد الالتزام بالاستغفار لأيام طويلة.

 

بهذا قدمنا لكم، أيها القارئ العزيز، قصصاً جميلة وواقعية أظهرت تأثير الاستغفار في حياة الفرد، وأنه يمكنه تحقيق المعجزات، فمن رحمة الله على عباده أنه أنعم عليهم بنعمة الاستغفار، والذي يجلب الرزق للعباد ويزيل البلاء عنهم، ولكن يجب أن تكون نيتك خالصة لله وحده، وأن تتوكل عليه في كل أمر، وتكون على يقين بأن الله قادر على تحقيق كل أمنياتك.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى