الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصص عن الاستغفار قصص واقعية

قصص عن الاستغفار قصص واقعية | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنروي لكم قصص حقيقية عن الاستغفار وأهميته، ويذكر المولى عز وجل في كتابه الكريم في سورة الأنفال (وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ) (33)، فالاستغفار هو أمر يحتاج إليه المؤمن في كل وقت، لأن فضله لا يقتصر فقط على غفران الذنوب والعفو عن السيئات، بل له أيضًا أثر كبير في تخفيف الهموم وتفريج الكربات عن المؤمن وتحقيق الانشراح له.

والاستغفار هو من الأذكار التي تزيد التقرب إلى الله، ومن وسائل النجاة في الآخرة ودخول الجنة، ويزيد من الطمأنينة والسلام النفسي وينقي النفس. فالله عز وجل يقول في سورة نوح (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10) يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا (11) وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا (12))، وسنعرض في هذا المقال مجموعة من القصص التي تبرز أهمية الاستغفار وفضله للمؤمنين، على موقع موسوعة.

قصص عن الاستغفار قصص واقعية

قصص عن الاستغفار والرزق

تحكي هذه القصة عن رجل متزوج منذ سنوات ولم يحظَ بالإنجاب. في يوم من الأيام ذهب إلى المسجد، وكان يبدو عليه علامات الحزن والأسى. لاحظ أحد المصلين في المسجد حالة الحزن التي تعتري الرجل، وطلب منه أن يجلس بجانبه. عندما جلس بجواره، سأله المصلي عن سبب حزنه، فأخبره الرجل أنه متزوج ولم يحظَ بالإنجاب، وقد ذهب إلى العديد من الأطباء دون أن يجد العلاج المناسب له حتى الآن.

ثم نصحه الشيخ بكثرة الاستغفار، وخاصة بعد منتصف الليل، قبل آذان الفجر، حيث يبدأ في الاستغفار بعد صلاة الليل. واتبع الرجل تلك النصيحة، وبدأ هو وزوجته في الاستغفار كثيرًا في الليل. وبعد أسبوعين، عاد الرجل إلى المسجد، ووجد الشيخ جالسًا بعد الصلاة، فذهب إليه ليخبره بأن زوجته حامل.

قصص عن الاستغفار للزواج

هذه القصة تتحدث عن فتاة تأخرت في الزواج وكانت تدعو الله كثيرًا ليمنحها الله الزوج الصالح، وكانت تهتم بقراءة الأحاديث النبوية، بما في ذلك حديث (من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب). قرأت قصصًا عن الاستغفار، بما في ذلك قصة فتاة تشكو من الهم والغم بسبب التأخر في الزواج وتستشير شيخًا ينصحها بضرورة الاستغفار وتكراره. ظلت الفتاة تؤدي الاستغفار والدعاء والصلاة على النبي كثيرًا حتى رزقها الله بالزوج الصالح الذي تمنته. هذه القصة ألهمت فتاة أخرى تدعو بكثير من الاستغفار والدعاء والصلاة على الرسول حتى رزقها الله بالزوج الذي تمنته.

قصص عن الاستغفار قصيره

القصة الأولى

وهذه القصة تحكيها امرأة كانت تعاني من ظروف مادية صعبة، ومرض زوجها الذي يحتاج إلى علاج باهظ الثمن، وهي غير قادرة على شراء الدواء اللازم له. ولذلك، حاولت أن تستدل على أحد المعارف لتقترض منه، ولكن جميعهم كانوا سفراء في تلك الأيام. فقامت باللجوء إلى الاستغفار والالتزام به يوميًا، إلى جانب الدعاء. وبعد عدة أيام، طرق أحد الأشخاص باب منزلها، وسأل عنها بالاسم، وعندما أخبرته أنها هي، أعطاها مبلغًا من المال في ظرف وغادر سريعًا. وأشعرت هذه المرأة بسعادة كبيرة جدًا لا توصف، وتروي أن المبلغ الذي حصلت عليه كان يكفي لشراء الدواء اللازم لزوجها.

القصة الثانية

هذه قصة يحكيها طالب جامعي، حيث واجه اختبارًا صعبًا في مادة الحديث، ولم يتمكن من حل السؤال الذي كان في الاختبار. وتذكر ما قاله الشيخ عائض القرني بأهمية الاستغفار عندما يصعب على المؤمن أمرًا، فقام الطالب بالاستغفار كثيرًا أثناء الامتحان وتفكيره في الحل، حتى استطاع معرفة الإجابة الصحيحة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى