الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصص اسلامية للاطفال مكتوبة

انواع القصص1 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال في الموسوعة، سنحكي عن قصص إسلامية موجهة للأطفال ومكتوبة بطريقة تجمع بين المواعظ والروايات التعليمية. فالقصص هي وسيلة جميلة لنشر المعلومات والأفكار بطريقة بسيطة ومحببة للأطفال والكبار على حد سواء. وتحمل القصص الإسلامية الكثير من المواعظ والدروس الدينية التي تحثنا على الالتزام بالقواعد الدينية وتذكر لنا سماحة الدين الإسلامي.

جدول المحتويات

قصص اسلامية للاطفال مكتوبة

قصة أصحاب البستان

ذُكرت هذه القصة في سورة القلم في القرآن الكريم

يتحدث الحكيم عن رجل صالح قريب من الله عز وجل، كان يملك بستانًا جميلًا جدًا، وكان الله يرزقه في هذا البستان بالعشرات من أنواع الأشجار المختلفة والفواكه المتنوعة، وكان هناك نهر مائي عذب يجري خلال هذا البستان ويرويه.

كان لدى هذا الرجل أربعة أولاد سيكونون مالكي هذا البستان بعد وفاته، ولكنهم كانوا غير راضين عن أفعال والدهم، حيث كان يخرج من البستان في كل مرة لجمع ثماره وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين الذين كان يراهم مستحقين لهذا البستان مثله ومثل أولاده، وأنهم هم السبب وراء النعمة الموجودة في البستان.

وكان أحد أبناءه الأربعة يشجع والده على فعل الخير، ويعرف تمامًا أن مساعدة الفقراء والمحتاجين ضرورية وليست تفضيلية كما يعتقد أشقاؤه. وبعد وفاة والدهم الصالح بسبب المرض، قرروا جميعًا عدم إعطاء الفقراء من ثمار بستانهم بل احتكارها لجني المال.

ولكن أعترضهم أخيهم الذي كان يرى فعل أبيه صحيحًا وقال: أنصحكم باتباع نهج أبيكم وإعطاء الفقراء حقهم في أموالكم، حتى يبارك الله لكم في أموالكم وأولادكم.” ثم فرح واحد منهم قائلا: “أصبحت ثمار البستان كلها لنا فقط!” وقال الثاني: “لن نسمح لأي فقير أن يأخذ من بستاننا أي شيء مرة أخرى.” وقال الثالث إنه لن يسمح للفقراء بالتمني بأموالهم مرة أخرى بعد اليوم.

اندلع الجدل بين الأخوة الثلاثة الذين يرى بعضهم أن الفقراء ليس لهم حقوق في أموالهم، بينما يرى الآخر حكمة الله منح الفقراء حقوقهم، وانتهى الأمر بتفوق وجهة نظر الأخير واعتمادها، وقرروا الذهاب إلى البستان في الصباح وجمع الثمار قبل أن ينتبه الفقراء لهذا الأمر.

كان الأخوة ينامون ليلاً ويستيقظون في الصباح الباكر للذهاب إلى بستانهم. وفي إحدى الأيام، وبالتحديد في الصباح، تفاجأ الأخوة بأن بستانهم قد احترق بالكامل، وتم تدمير جميع الأشجار والثمار الموجودة فيه.

قال كبيرهم `هذا ليس بستاننا`، فقال أخوه `بستاننا يشبه الجنة`، فرد عليهم أخوهم الأوسط `بل هذا بستانكم الذي أرسل الله عليه غضبه وأهلكه`.

قصة أصحاب الأخدود

تحكي القصة عن صبر أصحاب الأخدود وكيف تعرضوا للبلاء الشديد وصبروا، وجزاهم الله بالجنة.

تدور أحداث القصة حول غلام أراد الملك تعليمه السحر، ولكن تحول الغلام إلى الإيمان بالله ودعوة الناس لعبادته، وبعد ظهور الكرامات التي أيده بها الله، آمن الكثيرون بهذه الدعوة، وحاول الملك قتل الغلام عدة مرات ولكنه لم يتأذى وكان يعود إليه بشكل مستمر.

فقرر الملك حفر حفرة مليئة بالنار وإلقاء فيها من آمن بالله من أصحاب الأخدود، واترك من يتراجع عن دينه.

لمزيد من تفاصيل القصة..

قصة اصحاب الاخدود للاطفال مكتوبة.

قصة اصحاب الاخدود الصحيحة.

قصه أصحاب الأخدود مختصرة وشاملة.

قصة اصحاب الأخدود سهلة.

قصة أصحاب الفيل

تدور القصة حول انتقام أبرهة الحبشي لعدائه لهدم كنيسته، ولقد انطلق إلى مكة برفقة مجموعة من الفيلة لتدمير الكعبة، ولكن عندما اقتربوا من الكعبة، توقف الفيل الكبير وتوقفت بقية الأفيال معه، وبعد ذلك أرسل الله عليهم مجموعة كبيرة من طير الأبابيل حاملة حجارة، وعندما سقطت الحجارة على أحد أتباعه، توفي، وفي النهاية أُصيب أبرهة بالعقاب وعاد قومه من دونه، وتوفي في الطريق.

لمعرفة تفاصيل القصة ..

قصة أصحاب الفيل لتعليم الأطفال.

قصة اصحاب الفيل مكتوبة مختصرة.

قصة عام الفيل كامله ومبسطه.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى