الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصتي مع الاستغفار : عجاب واسرار الإستغفار

قصتي مع الاستغفار | موسوعة الشرق الأوسط

قصتي مع الاستغفار والرزق السريع والشفاء والزواج والحمل، يقول الله تعالى في كتابه العزيز: `فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا`. وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: `من ألزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب`. وهناك العديد من الآيات والأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى فضل الاستغفار. ومع ذلك، يعتبر النية عند الاستغفار أحد أهم العوامل التي تساعد على قبوله، ومن الضروري أن يكون المستغفر واثقا بالله وبفضله لكي ينعم به. واليوم، سنروي لكم مجموعة من القصص عن الاستغفار من خلال هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

قصتي مع الاستغفار والرزق:

  • من الأمور الضرورية التي يجب على الجميع معرفتها هي أن وعد الله تعالى حق، وأنه عندما يخبرنا بشيء فإنه حقيقة لا يمكن لنا أن ننكرها. وفي سورة هود ذكر الله تعالى فضل الاستغفار لقدوم الرزق قائلاً: `وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ`.
  • الاستغفار من الأمور التي تجلب الرزق للإنسان، سواء في المال أو العمل أو الأولاد الصالحين، أو الأخبار السارة.
  • فالاستغفار هو طلبُ المغفرة من الله سبحانه وتعالى، واستجابة الله لاستغفار العبد ينقيه من الذنوب والخطايا، مما يساعده على الاقتراب من ربه أكثر ويزيد من فرص تحقق دعائه.
وعن فضل الاستغفار لقدوم الرزق هناك العديد من القصص، حيث:
  • تتحدث فتاة قائلة: كنت أعاني من حالة حزن واكتئاب شديد جدًا، حتى تغلبت عليه كل من حولي. فنصحتني صديقة مقربة بأن أستمر في الاستغفار ألف مرة يوميًا، وفعلاً من اليوم الأول شعرت بالسعادة والراحة دون سبب واضح، وبدأت في التوقف عن تناول المسكنات والأدوية المهدئة، وأصبحت لا أستطيع النوم إلا بعد الاستغفار مائة مرة يوميًا. ومنذ ذلك الحين، لم أشعر بأي حزن أو قلق.
  • ويتحدث شاب ليحكى قصته مع الاستغفار والرزق فيقول: كنت أعمل في وظيفة هامة وفجأة وبلا سبب تمت إقالتي من منصبي ليتولاه شخص آخر. كنت أعيش في ضيق شديد حتى وصلت إلى حد التفكير في الانتحار. كان من الممكن أن يمر علي يوم بدون أن أجد في منزلي حتى قطعة خبز. كنت أستيقظ في الليل وأجد زوجتي تستغفر، فأسخر منها لاستمرارها في الأمل بعودتي مرة أخرى لعملي. حتى حان اليوم الذي تلقيت فيه اتصالا من مديري في العمل يخبرني بأن أعود إلى منصبي مرة أخرى، لأن الشخص الذي خلفني لم يكن جديرا بالمسؤولية. وبعد انتهاء المكالمة، قالت لي زوجتي وهي تبتسم: `كنت أستغفر بنية الرزق`.

قصتي مع الاستغفار والشفاء:

  • يقول الله تعالى: `يا قوم استغفروا ربكم ثم توبوا إليه، فيرسل السماء عليكم مدرارا ويزدكم قوة إلى قوتكم، ولا تتولوا المجرمين`. يعني أن الإنسان يستطيع أن يحصل على القوة من الله تعالى ويستعيد صحته وعافيته عن طريق الاستغفار. ويشفى من المرض.
  • لا يمكن الاعتماد على الاستغفار فقط أو تناول الدواء أو متابعة الحالة مع المريض فقط، بل يجب على المريض الالتزام بالاستغفار وتناول الدواء ومتابعة حالته، حتى يتحقق له الشفاء، فالتوكل من الأمور المحمودة ولكن التواكل هو أمر خاطئ.

وعن فضل الاستغفار لقدوم الشفاء هناك العديد من القصص، حيث:

  • يتحدث رجل في الخمسينيات من عمره عن تجربته حين شعر بألم شديد في رأسه وصداع، فذهب إلى الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة السبب، وبعد إجراء العديد من الفحوصات والأشعة، تبين أنه مصاب بمرض خطير ونادر في المخ، وعندما سأل الطبيب عن العلاج، أخبره أن حالته ميؤوس منها. شعر الرجل باليأس والاكتئاب وقام بالصلاة والاستغفار، ثم قرر السفر في رحلة عمرة، وبمجرد رؤية الكعبة، انهار وبكى واستمر في الاستغفار طوال الرحلة. وبعد العودة، خضع لفحص جديد وتبين أنه تم شفاؤه تمامًا وأصبح يتمتع بصحة جيدة، وأوصى الجميع بالاستغفار لأنه يعتبر الدواء الأفضل.

قصتي مع الاستغفار والزواج:

  • تعاني العديد من الفتيات من تأخر زواجهن أو تقدمهن في العمر دون الزواج، ويرغبن في أن يرزقهن الله بالزوج الصالح في أقرب وقت ممكن. ولهذا السبب، يأمر الله تعالى بالاستغفار وقال: “فقلت اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَاراً”، وهذا يشير إلى فضل الاستغفار في تسريع الزواج وزيادة الرزق والذرية الصالحة.
  • على الرغم من أن الفتاة يجب أن تكون واثقة من أن الله تعالى قريب ومجيب، إلا أنه قد يؤخر بعض الرزق عنها لأن هذا الأمر يحتوي على شر أو ضرر لها، والله تعالى يعلم الغيب وقد يكون أن يحب الإنسان شيئًا يعلم الله أن به شرًا كبيرًا له، فيجعله بعيدًا عنه.

وعن فضل الاستغفار للزواج هناك العديد من القصص، حيث:

  • تقول فتاة فى الثلاثينات من عمرها: في الماضي، لم يكن لدي صداقات مع الشباب، وكنت لا أحترم الفتيات اللاتي يتحدثن ويصادقن الشباب، وأرى أن هذا يتسبب في فقدان الحياء لدى الفتاة. مع تقدمي في العمر وزواج أختي الصغيرة، تعرضت للكثير من المضايقات من الناس حولي، سواء بالقول أو الأفعال. كنت ألح في الدعاء لله بأن يمنحني الزوج الصالح. وفي يوم ما، قرأت عن فضل الاستغفار، فبدأت في المداومة عليه. وفي يوم ما، وجدت نفسي أستغفر وكأن الاستغفار يخرج من قلبي. بعد أيام، تقدم شاب وسيم وحسن الأخلاق للخطبة، وتزوجنا وأخبرني أن الله كان يُعِدَني لأكون زوجة صالحة له ولأولادنا.

قصتي مع الاستغفار والحمل:

  • كما ذكر سابقا في قوله تعالى:.”فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا. يرسل السماء عليكم مدرارا. ويمددكم بأموال وبنين.” وهذا وعد صادق من الله، العزيز الجليل، بالإنجاب.
  • يُعلِّمنا سورة الكهف أن الإنجاب لا يكون دائمًا خيرًا لصاحبه، فهناك العديد من الأشخاص الذين كانت ذريتهم سببًا في معاناتهم في الدنيا، فهناك ابن ضال وابن فاسد وابن عاص، وغيرهم، كما نسمع الآن عن من قتل أمه أو ضرب أبيه وكأنها أمورٌ عادية، فأحيانًا يكون منع الله خير عطاءٍ.

وعن فضل الاستغفار للحدوث الحمل هناك العديد من القصص، حيث:

  • تحدثنا سيدة فى أوائل الأربعينات من عمرها قائلة: أنا شخص يحب الأطفال كثيرًا، وأحب اللعب معهم دائمًا، ولا يمكنني السيطرة على نفسي عندما أرى الأطفال. تزوجت خصيصًا لتحقيق حلمي في الإنجاب، ولكن قضيت 20 عامًا من حياتي دون أن يتحقق ذلك. رفض الأطباء علاجي وأغلقوا الأبواب في وجهي وأخبروني أنه لا يوجد أي أمل للحمل. لكني لم أفقد الأمل وكنت أؤمن بأن الله قادر على كل شيء. بعد مرور 20 عامًا، رحمت الله عليّ ورزقني بتوأم رائع من الذكر والأنثى، وعندما وضعتهما، سجدت شاكرة لله وأنا أبكي. أشكرك يا ربي على فضلك ونعمتك العظيمة.

لذلك، من الضروري أن ندرك جميعاً أن الاستغفار لا يكفي بالقول فقط، ويجب أن نحرص على الاستغفار بشكل دائم، سواءً في الليل أو في النهار، حتى يرضى عنا الغفار ويمنحنا من فضله وكرمه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى