الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة يوسف عليه السلام كاملة

قصة يوسف عليه السلام كاملة | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم قصة يوسف عليه السلام كاملة عبر هذه الموسوعة. فهو من الأنبياء الصالحين الذين قدموا مثالاً للعفة والطهارة، حيث فضل السجن على الوقوع في المعصية مع امرأة العزيز، ورغم تهديدها المستمر له، إلا أنه لم ينحرف عن طريقه وتمسك بالإيمان والقوة. سنعرض لكم القصة بالتفصيل في السطور التالية، فتابعونا.

جدول المحتويات

قصة يوسف عليه السلام كاملة

بدأت قصة سيدنا يوسف بحلم صغير يؤمن به ويحققه، وذلك بعدما أخبر والده بما رآه في المنام وأن له شأناً عظيماً في المستقبل، حيث رأى في المنام 11 كوكباً والشمس والقمر يسجدون له، ولكن حذره والده من إخبار إخوته بهذا الحلم بسبب حقدهم وحسدهم.

يوسف الصديق التزم بوصية أبيه، ولكن حب والده له أثار الغيرة في أخوته، فقرروا التخلص منه بوضع مكيدة له، واقترح أحدهم إلقاءه في البئر، ورغم عدم موافقة والدهم، إلا أنهم استطاعوا إقناعه بذلك، وعندما عاد الأولاد في المساء، أدعوا أن الذئب أكل يوسف، وعرضوا قميصه الممزق والدم الكاذب عليه، وبعد حزن كبير، استسلم والدهم وقال: “الله المستعان على ما تصفون.

يوسف الصديق لدى عزيز مصر

يتم توثيق قصة يوسف عليه السلام، حيث يمر موكب على البئر التي قذف فيها، وتم بيعه إلى عزيز مصر بدراهم قليلة، وتربى يوسف وأصبح شابًا قويًا وجميلًا جدًا، وتراوده زوجة فرعون وتريد الإيعاز به، لكن يوسف يتمتع بالتقوى والإيمان ويمتنع عنها، ولكنها تشبثت بقميصه وتمزقه من الخلف، وعندما فتح يوسف باب الغرفة وجد زوجها الذي لم يفهم الأمر، وعندما وجد قميص يوسف ممزق من الخلف، علم أنها هي التي تريد الإيعاز بالفعل، وحكم الحاكم بالعدل وبرأ يوسف من هذا الفعل.

عندما علمت نساء المدينة بالأمر، بدأن يتحدثن عن السيدة العزيزة التي تراود فتاها، وفجأة دعتهن إلى منزلها وعزمتهن على وجبة طعام كبيرة ومنحت كل منهن سكينًا، وعندما ظهر يوسف عليه السلام، كادت السكاكين أن تقطع أيديهن.

حياة يوسف الصديق في السجن

بعد ذلك، استمرت زوجة فرعون في تهديد يوسف، وعندما أصر يوسف على عدم الاستجابة لها، أرسلته إلى السجن، وهناك التقى بشخصين وتمكن من تفسير رؤيتهما بشكل صحيح، فانتشرت شهرته في تفسير الأحلام، وفي يوم من الأيام، رحم الله يوسف وألهم الملك حلمًا غريبًا لا يستطيع أحد تفسيره، وفي هذه اللحظة، اقترح صديق يوسف الذي كان معه في السجن على الملك الاستعانة به لتفسير الحلم، وبالفعل تم استدعاؤه.

يوسف يمنع مجاعة قاحلة

نجح يوسف في تفسير الحلم بدقة، وحذر الملك من سنوات عجاف يعاني فيها الأرض من أزمة ومجاعة كبيرة، وعندما وقعت تلك الأحداث، تمكن الملك من اتخاذ الحيطة والحذر، وتعرف الملك على قدرات يوسف وفضله الكبير على بلاده، وأرسل إليه ليصبح عزيزًا على مصر بعد وفاة العزيز الذي تربى يوسف في بيته.

درس لن ينساه أخوة يوسف

في ذلك الوقت، التقى يوسف بأخوته، ولكنهم لم يتعرفوا عليه أبدا، فقرر أن يعطيهم درسا لا ينسونه، فمنعهم من الطعام حتى يحضروا أخاهم الأصغر، وبالفعل حاولوا إقناع والدهم بضرورة حضوره حتى يستردوا عزيزا مفقودا. وعندما جاءوا به إليه، ادعى أن هناك بضاعة مسروقة، واختبأت داخل رحل أخيهم الأصغر، وأخذها معه. ثم عادوا إلى أبيهم وهم نادمون، وبعدها ذهبوا إلى يوسف ليطلبوا منه الغفران لأخيهم بعد أن تدهورت حالة والدهم الصحية ولم يستطع تحمل فراق يوسف وأخيه الأصغر، وعندما عرفوه بأنفسهم، شعروا بالندم على أفعالهم في الماضي، وطلبوا منه العفو والسماح.

قام يوسف بالعفو عنهم وأرسل إلى والديه وولاة الملك خزائن الأرض، وهذا يتحقق من قوله تعالى في سورة يوسف: “إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى