الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة موسى عليه السلام وفرعون كاملة للاطفال

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه القصة اليوم، سنتحدث عن قصة نبي الله موسى عليه السلام وفرعون بشكل كامل مصممة للأطفال. اختار الله بعض الرسل والأنبياء ليهدي الناس إلى الطريق الصحيح، واليوم سنتعرف على قصة نبي الله موسى عليه السلام، الذي يعد من أولى الأنبياء الذين يتمتعون بالعزم، والذي كان يُلقب بكليم الله. ومن خلال مقالنا اليوم على موسوعة، سنتعرف على قصة نبي الله موسى.

جدول المحتويات

قصة موسى عليه السلام وفرعون كاملة للاطفال

ولد سيدنا موسى عليه السلام في مصر وينتمي نسبه إلى أبي الأنبياء إبراهيم عليه السلام. في ذلك الوقت، كانت مصر تحكمها فرعون الحاكم الظالم المستبد، الذي كان دائمًا قلقًا بشأن عرشه وخوفه من أن يسلبه منه بنو إسرائيل. لذلك، أصدر قرارًا يأمر بقتل كل مولود ذكر من بني إسرائيل، وبدأ رجاله يزدادون في العمر ويصعب عليهم العمل، وتناقص عددهم، لذلك قرر قتل الأطفال الذكور وتركهم يعيشون لمدة عام واحد فقط.

وفي تلك الأحيان ولدت أم موسى طفلها، وأخفت خبر مولده خوفًا عليه من القتل فألهمها الله أن تصنع صندوقًا، وتضع فيه وليدها وتلقيه في النهر حيث قال الله تعالى في سورة القصص :  ” وَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ أُمِّ مُوسَىٰ أَنْ أَرْضِعِيهِ ۖ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي ۖ إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (7)” ،وبالفعل قامت بذلك، وأخذت تراقب الصندوق إلى أن رسي عند قصر فرعون فأخذه فرعون، وأعطاه لزوجته فأحبته كثيرًا، وكانت تعتني به أشد الاعتناء ،ورفضت قتله، وقالت سنتخذه ولدًا لنا، وأحضرت له مرضعة فرفض الرضاعة من كل المرضعات إلى أن جاءت أخته، وقالت لهم سأدلكم على مرضعة، وجاءت بأمه فرضع منها، وبذلك فقد أعاده الله لها مرة أخرى كما وعدها.

نشأة موسى

وتربى موسى في قصر فرعون، حتى أصبح شابًا، وفي يوم من الأيام كان يسير موسى في السوق، وشاهد مشاجرة بين رجل من بني إسرائيل ورجل من قوم فرعون. فاستغاث به الرجل الذي من بني إسرائيل، وبدأ موسى ينقذه. ولكنه ضرب الرجل الذي من قوم فرعون، ولم يكن يقصد قتله، ومات الرجل الفرعوني جراء ذلك. وأدرك موسى أنه أخطأ، وبدأ يستغفر الله. ووصل خبر موت الرجل الفرعوني إلى فرعون وجنوده، وبدأوا يبحثون عن موسى لأخذ الثأر منه. وفي ذلك الوقت، جاء رجل من أقصى المدينة، ونصح موسى بالخروج من مصر وحذره من فرعون. فاستمع موسى لنصيحته وخرج من مصر، متجهًا إلى مدين في الأردن، داعيًا الله أن يحميه من الظالمين.

زواج موسى

وأثناء استراحة موسى عليه السلام تحت شجرة في طريقه وجد بئرًا يروي منها الرعاة، ورأى فتاتين ينتظران حتى ينتهي الرعاة من السقيا فقام موسى وسقى لهما. وبعد ذلك، جاءت إحدى الفتاتين بخجل وطلبت منه أن يزور أباها. وقدم الأب عرضًا لموسى عليه السلام بأن يستأجره لمدة ثماني سنوات مقابل الزواج من ابنته، وقبل موسى العرض وتزوجها، وعاش معها وعائلتها لمدة عشر سنوات ثم رحل.

عودة موسى إلى فرعون مرة أخرى

وعندما مضى موسى عليه السلام، وأهله سار في الصحراء راجعًا إلى مصر ضل طريقه فرأى نارًا فذهب إليها وحده فناداه الله، وكلمه حيث قال تعالى في سورة طه : ” فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَىٰ (11) إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ ۖ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى (12)” وأمره بالذهاب إلى فرعون ليدعوه لعبادة الله، وترك ما هو عليه من شرك، وكفر، وأرسل معه أخوه هارون ليكون عونًا له في هذه المهمة، وعندما قال لفرعون هذا اتهمه بالسحر، ودعا جميع السحرة فنصر الله موسى عليهم جميعًا حتى آمن السحرة بموسى، ودعوته، وظل موسى يدعو فرعون، وقومه كثيرًا، ولكنهم لم يستجيبوا له، وداوموا على تعذيب المؤمنين، وظلمهم حتى أمر الله بهلاكهم بطلب من موسى الخروج من مصر هو، وقومه سرًا، وأحس بهم فرعون فراقبهم هو، وجيشه إلى أن أغرق الله فرعون ،ومن معه، ونجا موسى، وبني إسرائيل.

وبهذا الفعل أزال الله فرعون وظلمه، ورحم الناس منه ومن جبروته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى