أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

قصة ليلى العامرية مع قيس بن الملوح مكتوبة

maxresdefault10 | موسوعة الشرق الأوسط

في المقال التالي، سوف نشرح لكم تفاصيل من هي ليلى العامرية وقصتها مع قيس بن الملوح في العصر الأموي الذي بدأ في العام الأربعين من الهجرة. خلال هذا العصر، ظهر العديد من الشعراء والأدباء الذين تميزوا في كتابة الأبيات الشعرية والنثرية، وتنافسوا في كتابة قصائد مدح الملوك، حيث قام الملوك بتشجيع الشعراء على كتابة تلك الأبيات وتقديم الهدايا لهم عندما يمدحون. ظهرت فئة من الشعراء الذين يفضلون كتابة أبيات الغزل العذري، وكان قيس بن الملوح من أشهرهم، وقد لقب بالمجنون ليلى نظرا لشدة حبه لها وتعلقه بها، وقد كتب العديد من القصائد التي اختصت بها التاريخ حتى يومنا هذا. سنقدم لكم في الفقرات التالية من موسوعة قصة ليلى العامرية تفاصيل أكثر عن هذه القصة.

ليلى العامرية

يعني: هذه هي ليلى بنت مهدي بن سعد بن مزاحم بن عدس بن ربيعة بن جعده بن كعب، ولقبها هو أم مالك. وُلدت ليلى في العام الثامن والعشرين من الهجرة، وتحديدًا في عصر الخلافة الراشدة، وولدت في مدينة النجوع التي تقع في الرياض في الوقت الحالي. وعاشت في العصر الأموي، وشهدت حكم العديد من الحكام الأمويين، مثل الحاكم مروان بن الحكم، وشهدت أيضًا عصر ابنها عبد الملك بن مروان بن الحكم.

وليلى هي ابنة الشاعر الشهير قيس بن الملوح، وعند ولادتها كان قيس يكبرها بأربعة أعوام، وفي صغرهما كانا يعملان في رعي الماشية معًا، وعاشوا طفولتهم بالقرب من بعضهما البعض، ولكن عندما كبرت ليلى، تم حجبها عن الرجال، حيث كانت من عادات العرب آنذاك حجب المرأة عن الأغراب فور بلوغها.

بعد ذلك، أصاب قيس بالشوق لليلى، واستمر يتذكر معها أيامهما السابقة، وأحبها وكتب لها العديد من قصائده الغزل. وصرح قيس بحبه لليلى بشكل علني، وحاول خطبتها من والدها، ولكن والدها رفض بسبب تصريحات قيس بحبه لها في قصائده، وتكررت محاولات قيس لإقناع والدها بالزواج من ليلى، ولكن والدها لم يتراجع عن قراره.

عاش الحبيبان في حزن وألم واشتياق، وتجدر الإشارة إلى أن ليلى كانت شاعرة أيضًا، وكتبت العديد من القصائد والأبيات الشعرية التي تخلد حتى يومنا الحالي، ومن بينها البيت الشهير (كلانا مظهر للناس بغضًا وكلٌ عند صاحبه مكين)، واشتُهِرت ليلى بقولها (نفسي فداكَ لو نفسي ملكتَ، فإذًا ما كان غيرك يجزيها ويرضيها)، ومن أشهر أبياتها الشعرية (أُخبِرتُ أنك من أجلي جُنِنتَ، وقد فارقتَ أهلَكَ لم تعقل ولم تفقِ).

قيس وليلى

اشتهرت في العصر الأموي قصة حب قيس لابنة عمه ليلى، وذلك بعد رفض أهلها زواجها من قيس، لأن العرب في ذلك الوقت كانوا يرفضون زواج المرأة من شخص صرح باسمها في الأشعار، وبقي قيس يتذكر أيام الصبا مع ليلى ويحاول إقناع والدها بالزواج منها، ولكن دون جدوى.

ثم التقى بعدها شاب يدعى ورد، قدم من الطائف ليتزوج ليلى، ووافق والدها على هذا الزواج بهدف إبعادها عن قيس بن الملوح وترك كتابة الشعر لها. وبالفعل، تزوجت ليلى وسافرت مع زوجها وابتعدت عن قيس. وعندما وصلت إليه أنباء زواج حبيبته، أصيب بالجنون وأصبح يتجول في البراري ينعت على وجهه، وينفرد بنفسه في الصحارى ويصادق الحيوانات البرية. وقد زعم بعض الناس أنهم شاهدوه في سوريا مرة وفي نجد مرة أخرى وفي الحجاز مرة أخرى، وكان قيس يتنقل من مكان لآخر وهو يغني باسم حبيبته التي انفصل عنها، حتى عثر على جثته في الصحراء بين صخور متناثرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى