أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

قصة علي بن ابي طالب كاملة

قصة علي بن ابي طالب | موسوعة الشرق الأوسط

تقدّم موسوعة اليوم في هذا المقال قصة علي بن أبي طالب، ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، والخليفة الرابع للدول الإسلامية بعد وفاة الرسول، وأول من آمن مع الرسول من الصبيان، وزوج فاطمة بنت الرسول، ووالد الحسن والحسين، حيث ملأت حياة علي بأحداث كثيرة سنحكيها لكم في هذا المقال.

جدول المحتويات

قصة علي بن ابي طالب

نسب علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب، الملقب بعبد مناف، هو ابن أبي طالب، ابن عبد المطلب، ابن هاشم، ابن عبد مناف، ابن قصي، ابن كلاب، ابن لؤي، ابن غالب، ابن فهر، ابن مالك، ابن النضر، ابن كنانة، ابن خزيمة، ابن مدركة، ابن إلياس، ابن مضر، ابن نزار، ابن معد، ابن عدنان.

هو ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كنية علي بن أبي طالب

  • يُلقب بـ `أبو الحسن` بسبب أولاده، حيث سُمي ابنه الأكبر باسم `الحسن` وهو ابن فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • ويُلقب بـ `أبو تراب` وهي الكنية التي أطلقها عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • وهو أيضًا أبو “الحسن والحسين”.
  • وهو “أبو القاسم الهاشمي”.
  • وهو “أبة السبطين”.
  • وهو “أمير المؤمنين”.

مولد علي بن أبي طالب

تختلف الآراء حول تحديد العام الذي ولد فيه علي بن أبي طالب، فهناك من يقول بأنه ولد قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بخمس عشرة سنة، وهناك من يقول بست عشرة سنة، وهناك من يقول بعشر سنوات، وهناك من يقول بخمس سنوات.

نشأة علي بن أبي طالب

تبدأ قصة إسلام علي بن أبي طالب بعدما عاش في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بسبب الأزمة التي مرت بها قريش والتي أرغمته على البقاء هناك. وعندما أراد رسول الله صلى الله عليه وسلم تخفيف الضغط عن عمه، اتخذ علي بن أبي طالب كفيلًا له، واتخذ عمه العباس كفيلًا لجعفر.

رغب الرسول الله صلى الله عليه وسلم في إعادة الجميل لعمه أبي طالب بعدما كفله وهو صغير، وكان من حسن حظ علي رضي الله عنه أن رباه الرسول الله صلى الله عليه وسلم.

اسلام عي بن ابي طالب

عندما نزلت الرسالة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمعها علي وكان من أوائل الناس الذين أسلموا، حيث كان الأول من الأولاد الذين أسلموا.

وردت أحداث قصة في إسلام علي حيث وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وزوجته خديجة يُصليان، فتساءل علي عن ماذا يفعلان، فأجابه رسول الله أن هذا هو دين الله تعالى الذي اصطفاه، ودعاه إلى عبادة الله وحده، ورفض الأوثان والأصنام.

استغرب علي ما سمعه، وأراد أن يستشير أبا طالب في هذا الأمر، فاقترح الرسول على علي أن يخبر أبا طالب بالأمر وطلب منه أن يحتفظ بهذا الحديث إذا لم يعتنق الإسلام.

قضى علي ليلته يفكر في هذا الأمر، وعندما توجه إلى الرسول وسأله عن ما حدث له، أوصاه الرسول بأن يشهد بأن لا إله إلا الله وأن يكفر باللات والعزى، فأتبع علي كلام الرسول وأسلم معه، وأخفى إسلامه عن أبيه وعمومته، وظل يتخفى عندما يذهب للصلاة مع الرسول في شعاب مكة.

صفات علي بن ابي طالب

يتميز علي بن أبي طالب بالشجاعة، ومن أشهر أدلة ذلك هو عرضه نفسه للخطر كفداء لرسول الله صلى الله عليه وسلم، عندما بقي في فراش الرسول عندما جاء الكفار لقتل رسول الله.

شارك علي في جميع الغزوات التي خاضها الرسول الله صلى الله عليه وسلم، باستثناء غزوة تبوك التي تولى فيها الرسول مهمة حكومة المدينة في ذلك الوقت.

كان مقاتلا شجاعا، وحمل الراية عندما كان في العشرينات من العمر، وكان من أهم رجال الدولة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم في عهد الخلفاء الراشدين الذين سبقوه في الخلافة، وكانوا لا يتخذون أي قرار إلا بعد استشارته.

علي بن أبي طالب الزوج/الزوجة

تزوج رسول الله ابنته فاطمة في العام الثاني من الهجرة، وأنجب منها الحسن والحسين، ويردد بعض الآراء أنهُ أنجب منها أولادًا آخرين.

تزوجَ عليٌّ رضي الله عنهُ `أم البنين بنت حزام` بعد وفاة فاطمة، وأنجب منها العباس، وجعفر، وعبد الله، وعثمان.

تزوج بعد ذلك من `ليلى بنت مسعود بن خالد النهشلي`، وأنجب منها أبا بكر وعبيد الله.

ثم تزوج “أسماء بنت عميس الخثعمية” وأنجب منها كلًا من يحيى ومحمد.

وفاة علي بن أبي طالب

قتل علي بن أبي طالب، خليفة الدوية الإسلامية، في العراق خلال الحروب المريرة التي شنت بينه وبين معاوية، وقد تمنى الموت قبل ذلك، وتحققت رغبته بعدما استجاب الله دعائه.

المراجع

1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى