الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة سيدنا عيسى

قصه حزينه.jpg11 | موسوعة الشرق الأوسط

قصة سيدنا عيسى ، معجزات الله في خلقه كانت عديدة. فقديماً حدثت الكثير والتي دلت على قدرة الله التي تسع كل شئ. وخاصةً في قصص ميلاد الأنبياء، فلم يخلق الله سبحانه وتعالى البشر إلا من زوجين فيما عدا سيدنا آدم وامرأته حواء، وسيدنا عيسى الذي ولد بدون أب، فقط من امه مريم. تتحدث موسوعة اليوم عن قصة سيدنا عيسى عليه السلام مفصلة لترى كم العبر والمواعظ بداخلها وأنه نبي حق بعث لرسالة محددة كغيره من الأنبياء وهي نشر تعاليم الله في الكون والإيمان به.

جدول المحتويات

قصة سيدنا عيسى مختصرة جداً

مولد سيدنا عيسى

كانت سيدتنا مريم عليها السلام تجلس في المحراب لتجد سيدنا جبريل تخفى في هيئة رجل ودخل عليها، وطمأنها وأعلمها بأنه لم يمسسها بسوء، وبشرها بأنها ستلد غلاماً وسيكون واحداً من أنبياء الله تعالى (قَالَتْ أَنَّىٰ يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا (20) قَالَ كَذَٰلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ ۖ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِّلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا ۚ وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا (21) . وبدأت أشهر الحمل تمر سريعاً إلى أن ولدت سيدنا عيسى عليه السلام. وكانت المعجزة الثانية في حياته أنه تكلم وهو صغيراً في المهد. وقال الله تعالى في كتابه الكريم (فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلَّا تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا (24) وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا).

أخذت الصبي وذهبت به إلى قومها، ولكنهم أنكروا عليها واتهموها بالبغاء لأنهم علموا أنها لم تكن متزوجة، فلم تدافع عن نفسها وصمدت وظلت صامتة فقط، ثم تشاورت حول الصبي فقال: (إني عبد الله، آتاني الكتاب وجعلني نبيا، وجعلني مباركا أينما كنت، وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا، وبر بوالدتي، ولم يجعلني جبارا شقيا، والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أحشر حيا).

حياة سيدنا عيسى أثناء النبوة

نظرًا لكثرة معجزاته في الحياة، بدأ الناس يدافعون عنه وينصرونه ويعتبرونه إلهًا لهم، حيث شاهدوه يحيي الموتى ويشفي الأكمه والأبرص، دون معرفة أن كل ذلك يحدث بإذن الله سبحانه وتعالى. وفي كتبه الكريمة، أوضح الله أن عيسى ابن مريم هو رسول من الرسل الذين سبقوه، وأن أمه كانت صديقة صالحة، وأنهما كانا يأكلان الطعام، وأن ما يملكه من معجزات هو بفضل الله وحده، كما أوصف بها الأنبياء الآخرين.

معجزات سيدنا عيسى بعد النبوة

كان الله قادرًا على إظهار المعجزة للنبي حسب اهتمام قبيلته، فكان أهل سيدنا عيسى مولعين بالطب والدواء، وكان هناك تطور ملحوظ في هذا المجال في تلك الفترة، ولكن معجزة النبي المرسل تفوق كل تفكيرهم، وتشمل هذه المعجزات العديد من الأمور مثل:

  1. كان قادرًا على شفاء المصابين بالأكمة والأبرص.
  2. يتم صنع الطير من الطيب وتنفيخ الروح فيه ليصبح طائرًا حقيقيًا بإذن الله.
  3. إحياء الموتى بعد مماتهم.
  4. استطاع أن يخبر الناس بما يوجد في منازلهم.

صعود سيدنا عيسى إلى السماء

من المعلوم أن الكتاب الذي نزل به سيدنا عيسى هو الإنجيل، ولكن مع مرور الوقت تم تشويهه كثيرًا. وكان يدعو قومه بالإيمان بالله وكتابه الكريم، ولكنهم رفضوا ذلك، باستثناء التلاميذ الذين اتبعوه. ثم حاول اليهود قتله بعد فترة، ولكن الله رفعه إليه ووضع مكانه شخص مشابه له وظنوا أنه هو عيسى عليه السلام، فقاموا بقتله وصلبه. ولكن الحقيقة الكاملة ظهرت في القرآن الكريم حيث قال الله في سورة النساء: “وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَٰكِن شُبِّهَ لَهُمْ ۚ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِّنْهُ ۚ مَا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ ۚ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِينًا).

هذه كانت قصة النبي عيسى عليه السلام، وننشر لاحقًا سلسلة مقالات عن قصص الأنبياء، فتابعونا في هذا الموضوع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى