أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

قصة حياة نمر بن عدوان

نمر بن عدوان | موسوعة الشرق الأوسط

أبو عقاب” هو كنية “نمر بن عدوان”، الشاعر الأردني المعروف بكتابته للشعر النبطي. كان “نمر” فارسًا وزعيمًا لقبيلة “عدوان” المعروفة في وسط الأردن. وقد عرف عنه الكرم والنبل وأصبح شيخًا في قبيلته، ولشدة الخصال الحميدة التي كان يتمتع بها، رويت عنه العديد من القصص والحكايات عبر الأزمنة. وقد تم تصوير مسلسل تلفزيوني يسرد قصة حياته وشخصيته.

قام الشاعر نمر بتجسيد ما عاشه من تجارب ومواقف في شكل قصائد شعرية تحتوي على مفردات غنية ومعانٍ تصل إلى القلب وتلمسه، وأسس لذلك مدرسته الشعرية، لذلك أُطلق عليه لقب “أمير شعر الأردن في البادية” نظرًا لتميزه وتنوع مواضيعه. وسنتحدث في المقال التالي بشكل مفصل عن نمر، لذا تابعونا.

نمر بن عدوان

  • هو نمر بن قبلان بن نمر الأول بن حمدان بن عدوان بن فايز بن حمود بن شهيل بن فواز بن حمود بن عدوان العدواني، ولد في منطقة ياجوز بالأردن عام ١٣٧٥ هـ.
  • ظهرت صفاته الحميدة منذ صغره واستمرت على مدار سنوات عمره، حيث تميز بالذكاء الشديد والكرم والرجولة، وتعلم الكتابة والقراءة منذ الصغر، واستكمل تعليمه في الأزهر والقدس.
  • لقد برع في رياضة الفروسية، وكان ماهرًا في استخدام العديد من أنواع الأسلحة، وخاصة البندقية، التي كانت أول سلاح اقتناه عندما قدمتها له المستشرقة الفرنسية هدية.

قصة زواج نمر ابن عدوان

  • تزوج بن عدوان من وضحى التي تنتمي إلى قبيلة بني صخر من عشيرة السبيلة، ولم تتقبل قبيلة عدوان ذلك الزواج بسهولة، لأنه تزوج من خارج القبيلة، إلى جانب خروج عشائرها عن حلف العدوان الذي كان يضم عشائر البلقاوية والسلط، وكذلك العباد وبني صخر، وكان هناك تنافس بينهم على بسط نفوذهم في مناطق وسط الأردن.
  • وعندما أُصيبت وضحى بمرض الكوليرا المعروف لدينا حاليًا باسم الوروار، الذي أدى إلى وفاتها، تزوج شقيقها منها، وتبعه العديد من الأزواج، ورُزِق بعشرة أولاد من تلك الزيجات.

وفاة نمر بن عدوان

تعرض في آخر حياته لمرض شديد، وجاءت معارفه من كل حدب وصوب لزيارته، حتى توفي بالياجوز في الأردن عام ألف وثمانمائة وثلاثة وعشرين ميلادية.

اجمل ما قال نمر بن عدوان

تنسب إليه العديد من القصائد الشعرية وقد أسس مدرسة شعرية خاصة به، وعندما مرض وضحى، قام بكتابة تلك الأبيات الشعرية:

  • خشارق سارت في طوارق هوانا، وتحوفت زفراته لواهب لواميع، في ليلة ثمان من توالي رمضانٍ غاب قمرها وتوابيعها الكواكب في جنح الليل. راحت الروح وأنا لم أقل أخذ الوجد توليع.

ابطال مسلسل نمر بن عدوان

  • تم تصوير مسلسل نمر بن عدوان (شاعر الحب والوفاء)، المسلسل ذو الطابع الدرامي الرومانسي البدوي التشويقي، الذي يروي قصة حياة نمر وموهبته في الشعر. تم إنتاجه بواسطة المركز العربي للإنتاج الإعلامي الأردني، وقد كتبه مصطفى صالح، وتم إخراجه بواسطة بسام المصري.
  • يتكون فريق العمل من (ياسر المصري) الذي يلعب دور نمر، و(صبا مبارك) التي تلعب دور زوجته وضحى، و(عبير عيسى) التي تلعب دور صيت، و(محمد العبادي) الذي يلعب دور مطلق السلمان.
  • تتمحور أحداث المسلسل حول الفارس والشاعر نمر الذي وقع في حب فتاة من قبيلة أخرى تُدعى وضحى، فقرر الزواج منها ليعيشا سويًا في سعادة وحب، وليُعلَّما الجميع درسًا في الحب الحقيقي، حيث كانت العلاقة بينهما غريبة بالنسبة للعلاقات الاجتماعية في البادية في ذلك الوقت.
  • توفي وضحى بمرض الكوليرا أثناء غيابه في نابلس، وتوفيت قبل عودته بأيام، مما أحزنه وصدمه، وعبّر عن حزنه بأجمل الأبيات الشعرية التي حفظت سيرته العظيمة كشاعر وفارس ومحب لمحبوبته التي كانت أكثر من أي امرأة تزوجها بعدها.

رثى زوجته بعد وفاتها بالقول: `سَرَّ بالقلم بزفزف الخط سطرين، يا عَقاب دن لي دواة أو زرف ساع، هات الطلاحي والقناني بحبر زين، حتى نخط على الورق كم مصراع، لأمر موالنا على الرأس والعين، الواحد الذي عالم بالآلام`.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى