الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

قصة النبي سليمان

قصة النبي سليمان | موسوعة الشرق الأوسط

اكتشف الحكاية الخاصة بالنبي سليمان، إنها من القصص المشوقة التي يحب الأطفال والكبار الاستماع إليها والاستماع إلى تلك القدرات التي منحها الله تعالى لنبيه سليمان. فقد سخر الله الجن والعفاريت لخدمته، وقد منح الله لسليمان عليه السلام القدرة على التحدث والاستماع إلى الحيوانات. تم ذكر هذه الهبات التي منحها الله لسليمان في القرآن الكريم في سورة سبأ. وتتواجد العديد من المفاجآت في قصة النبي سليمان والتي ستروى لكم في هذا المقال. تابعونا.

جدول المحتويات

قصة النبي سليمان

تعتبر قصة سيدنا سليمان وبلقيس من أجمل القصص التي ذُكرت في القرآن الكريم في سورة سبأ، فقد تجلى فيها حكم الله في منح سليمان قدرات خارقة تمكّنه من القيام بمعجزات، وهذه القدرات التي وهبها الله له ساعدته في مهمته في الدعوة إلى الله تعالى الواحد الأحد.

قصة النبي سليمان مع الجن

يروي الكتاب الكريم أن الجن لم يكونوا على علم بموت سيدنا سليمان، وهذا يهدف إلى توضيح حقيقة أن الجن لا يمتلكون علم السماوات والأرض، ولم يتم تحديد المدة التي اختفى فيها خبر موت سيدنا سليمان عن الجن. ووفقًا للتفاسير المختلفة، يروى بأن سيدنا سليمان كان يتوسل الله في بيت المقدس، وكان يتخلّى عن العالم ويعزل نفسه في فترات متفاوتة تتراوح بين سنة وسنتين وشهرين، وفي هذه الفترات لا يكون متاحًا للأنظار ولا للجن.

وقد روي في هذا الموضوع أن سيدنا سليمان – عليه السلام – لم يرد أن يخبر الجن بوفاته، لأنهم كانوا يعملون تحت إشرافه في إتمام بناء بيت المقدس الذي بدأ في تأسيسه داود – عليه السلام -، وعندما اقتربت وفاته، قال لأهله: “لا تخبروا الجن بوفاتي حتى يتموا بناء هذا المسجد”، ويقول البعض إن الفترة المتبقية لإتمام المسجد كانت سنة واحدة، حيث قال سيدنا سليمان – عليه السلام -: “اللهم عم عن الجن موتي، حتى يعلم الناس أن الجن لا يعلمون الغيب.

قصة سليمان والهدهد

في ذات يوم قام سيدنا سليمان بتفقد جيوشه من الجن والإنس فلم يجد الهدهد موجوداً، فتوعد له بالعذاب وقد ذُكر هذا في القرآن الكريم”  وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ “لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ”، وقد جاء الهدهد يحمل لسيدنا سليمان نبأ بأنه وجد قوم سبأ يعبدون الشمس دون الله، فبعث سيدنا سليمان إلى تلك المملكة يُدعوهم بأن يؤمنوا بالله ولا يُشركوا به أحداً، فأرسلت الملكة بلقيس تستعطف سليمان وبعثت له الهدايا القيمة، ولكنه توعد لها بأنه سيأتي إلى مملكتها بعدد لا حصر له من الجيوش، فبعثت له تُخبره بأنها ستأتي إليه وترى مدى صدق دعوته.

ذهبت الملكة بلقيس لزيارة سيدنا سليمان، وأعد لها عرشاً يظهر قدرته، حيث أمر الجن بتغيير شكل العرش الحقيقي، وتفاجأت الملكة بوجود عرشها عند سليمان، ما أثار دهشتها، وأدركت صدق دعوة نبي الله سليمان.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى