الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد سورة الكهف مختصرة

فوائد سورة الكهف | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم، أيها القارئ العزيز، موضوعنا اليوم من موسوعة فوائد سورة الكهف المختصرة، والتي لا تحصى ولا تعد، حيث تحكي قصة المؤمنين الذين احتموا في إحدى الكهوف للابتعاد عن أعين الظالمين، وتتميز هذه السورة بأنها مكية وتأتي في الموضع الثامن عشر من القرآن الكريم، أي تنصفه، وتتألف من 111 آية.

هي منهج حياتي ذو قيمة عظيمة يساعد الفرد المسلم في حياته، ويحميه من فتن الدنيا وشرورها، وقد أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى أصحاب الكهف الذين احتموا بتقواهم بعيدًا عن الكفار وشرورهم.

بسبب ذلك الأمر، يظل الله بجانبهم ويحميهم من كل شر، وتعلمنا من هذه السورة أن الإيمان بالله والتمسك بالعقيدة الصحيحة يجعل حياة المؤمن أفضل وله تأثير إيجابي كبير.

جدول المحتويات

فوائد سورة الكهف مختصرة

تتناول هذه المادة عددًا من القصص القرآنية، بما في ذلك قصة أهل الكهف وقصة صاحب الجنتين وقصة موسى والخضر وقصة ذي القرنين.

تضم هذه القصص أهم فتن الحياة، مثل فتنة المال والدين في قصة صاحب الجنتين، وفتنة العلم في قصة موسى والخضر، وكذلك فتنة السلطة في قصة ذي القرنين.

تشير هذه الفتن التي تغري الإنسان في الدنيا وتجعل الشيطان يوسوس له إلى حدوث فساد وخراب، ويتعرض الإنسان للإثم وعواقبه.

فضل سورة الكهف

ينصح الفقهاء من مذاهب الحنابلة والشافعية والحنفية بقراءة سورة الكهف يوم الجمعة.

يجزى الإنسان الذي يقرأ سورة الكهف بشكل كامل بالفضل والثواب، حيث قال رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم: `من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين`، وهكذا أوصانا نبينا الكريم بقراءة تلك السورة العظيمة.

من الأفضل أن يقرأها الجميع، سواء الصغار والكبار، النساء والرجال، الأشخاص المقيمين والمسافرين، وحتى النساء الحائضات يحق لهن قراءة السورة من المصحف الشريف بواسطة حاجز دون أن يمسكنه.

يمكن قراءة سورة الكهف في أي وقت تشعر فيه بالخشوع والحضور، ولكن الوقت المفضل لقراءتها هو يوم الجمعة، وخاصةً في وقت غروب الشمس يوم الخميس، وحتى وقت غروب الشمس في يوم الجمعة، حيث يعتبر ذلك من الأمور المستحبة التي ينبغي الالتزام بها كل يوم جمعة.

فوائد سورة الكهف

  • تزيد من قوة الإيمان داخل قلوب المسلمين.
  • يجعلنا نؤمن باليوم الأخر.
  • تساعدنا على توحيد الله الواحد الأحد والإيمان بدعوة رسوله محمد صلى الله عليه وسلم.
  • لا يجب أن نتخذ الشيطان وليًا دون الله، فإن الله يحذرنا من أفعال الشيطان.
  • تنتشر الطمأنينة والسكينة والراحة في قلب المؤمن.
  • تزيل كل هم، وضيق عن الإنسان .
  • تمنحنا راحة البال، والتقرب إلى الله.
  • يمنحنا الله ثوابها في الدنيا والأخرة.

أحاديث شريفة عن فضل سورة الكهف

يروي أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “من قرأ سورة الكهف من بدايتها إلى نهايتها كان له نورٌ من رأسه حتى قدميه، ومن قرأها كلها كان له نورٌ يمتد بين السماء والأرض.

عن الحاكم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال:يُعتقد أن من قرأ سورة الكهف كاملة على النحو الذي نزلت به، سيكون له نور في يوم القيامة يمتد من موقعه حتى مكة المكرمة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم ظهر الدجال لم يؤثر فيه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى