الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد السنن المهجورة

unnamed file | موسوعة الشرق الأوسط

السنن المهجورة هي سنن نبوية وردت عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ولكنها تم إهمالها من بعض المسلمين في الفترات الأخيرة. ولذلك، يُطلق عليها السنن المهجورة، وتحمل هذه السنن العديد من الفوائد المختلفة التي تعود بالنفع على المسلمين الذين يتبعونها ويطبقونها. فالسنن النبوية تساعد العبد على التقرب من ربه، وسوف نتعرف في هذا المقال من الموسوعة على فوائد السنن المهجورة وأهميتها في التطبيق والعمل بها.

جدول المحتويات

فوائد السنن المهجورة:

السنن المهجورة هي الأعمال التي عملها الرسول صلى الله عليه وسلم ورويت عنه، ولكن يجهلها الكثير من الناس ولا يعملون بها، وتحمل تلك السنن العديد من الفوائد، ومن بين تلك الفوائد:

أولًا: محبة الله للمسلم:

إذا كان العبد يلتزم بالسنن النبوية الشريفة التي وردت عن النبي الكريم صلى الله عليه وسلم باستمرار، فسيحظى بمكانة عالية وجليلة عند الله عز وجل، حيث يتقرب العبد من ربه من خلال هذه السنن النبوية ويحظى بمحبة الله عز وجل. وقد أكد الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث القدسية أن العبد يقترب من ربه بأداء النوافل أي السنن، وعندها ينال المحبة من الله عز وجل.

ثانيًا: تعويض نقص الفرائض:

يتميز التمسك بالسنن النبوية الشريفة بأن العبد يقترب من الله عز وجل، وفي هذه الحالة يتم تعويض نقص العبد في الفرائض. وإذا كان العبد يؤدي جميع الفرائض، فإنه يحصل على الثواب والجزاء، وإذا كان العبد غير ملتزم بالفرائض، فإن السنن النبوية تعوض عن النقص في الفرائض حتى يصبح العبد قادرًا على أداء جميع الفرائض. وهذا ما صرح به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في أحد الأحاديث النبوية الشريفة.

ثالثًا: أجر العمل بالسنة:

من الأمور التي تعود على المسلم إذا اتبع سنة النبي الشريفة هو الحصول على أجر وجزاء عظيم، وإذا قام العبد بنشر هذه السنة بين أسرته وأصدقائه فسيحصل على ثواب كبير جداً من الله عز وجل، وهذا ما يؤكده العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم.

رابعًا: تكفير الذنوب:

السنة النبوية هي من الأمور التي لها دور هام وفائدة كبيرة على المسلم، حيث يمكن أن تساعد على تكفير الذنوب للمسلم. ويتم ذلك من خلال العديد من السنن الموصى بها والتي تشمل التوضؤ قبل النوم مباشرة. فإذا نام المسلم في حالة طهارة، يتم استغفاره من قبل الملائكة، وإذا استيقظ في ساعات الليل، تقوم الملائكة بالدعاء له بالمغفرة والاستغفار، بسبب نومه على طهارة. بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من السنن المهجورة الأخرى التي تساهم في تكفير سيئات وذنوب المسلم.

خامسًا: تحصن الإنسان:

تلعب السنن النبوية دورًا كبيرًا في تحصين الإنسان من الشياطين والجن، حيث تساعد بعض السنن المهجورة على طرد الشياطين من المنازل والتخلص من وساوسهم. من بين تلك السنن قراءة الآيات الأخيرة من سورة البقرة والتوضؤ قبل النوم والرقية الشرعية والنفض للأسرة قبل النوم، وغيرها من السنن النبوية الشريفة التي أوصى بها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم. وتتمتع هذه السنن بقيمة كبيرة وفائدة عظيمة في طرد الشياطين والتخلص من وساوس الشيطان بشكل سريع.

سادسًا: حماية الإنسان من الوقوع في البدع:

يعد الالتزام بالسنن المهجورة من الفوائد الهامة أيضًا، حيث يحمي الإنسان نفسه من الوقوع في الفتن بإذن الله تعالى. إذا كان الإنسان متمسكًا بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعاليمه الإسلامية، فإنه يصل إلى الزهد في الدنيا ويعرف أن ما عند الله هو خير له، وهذا يحميه من الوقوع في الفتن والبدع بإذن الله تعالى، حيث يحميه الله تعالى لأنه يكون من الأشخاص المتقاربين من الله تعالى بتلك السنن.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى