الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد الحجاب الشرعي وفضله

فوائد الحجاب | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على فوائد الحجاب المتعددة للمرأة والمجتمع. الحجاب هو لباس يتم ارتداؤه من قِبل المرأة بناءً على شرعية الإسلام، حيث يستخدم لتغطية جسمها بشكل يحفظ عفتها. وقد حدد الشرع للحجاب مواصفات يجب على المرأة الالتزام بها ليتم قبول حجابها ولتنال أجرها، وهي أن لا يظهر جسدها من خلاله ولا تصف مفصلاً معالم جسدها. ويتفق الفقهاء المسلمون على فرضية وجوب الحجاب على كل مسلمة بالغة، ولكن هناك خلاف فيما يتعلق بإمكانية كشف الوجه والكفين أو ضرورة تغطيتهم. وفي موقع موسوعة نوفيكم، سنتناول بعض فوائد الحجاب في عدة نقاط.

فوائد الحجاب الشرعي

لم تُفرض على الناس شيء إلا وحمل في طياته العديد من الفوائد لهم، ومن فوائد الحجاب:

  • يعتبر الحجاب من علامات الإيمان بالله والتوحيد به، وذلك بالإيمان بحسن قضاء الله وبوجوب اتباع ما أمر به المسلمون. وقد جاء في القرآن الكريم أمر للمؤمنات بخفض أبصارهن وحفظ فروجهنّ، وعدم إظهار زينتهن إلا القليل الذي يظهر منها، وأن يضعن خمرهن على صدورهن. ويشير الحديث الصحيح إلى أن الحجاب جزءٌ لا يتجزأ من الإيمان للمؤمنات، والله هو الأعلم.
  • أمر الله سبحانه وتعالى نبيه بتوجيه المسلمات لارتداء الحجاب، ولذلك يعد ارتداء الحجاب من أنواع الطاعة لله ورسوله، واتباع ما أمر به الله ورسوله هو واجب على كل مسلم ومسلمة، وقد قال تعالى: “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالًا مُبِينًا.
  • تحصل المرأة على صفة الحياء من خلال ارتدائها للحجاب، والحياء هو خلق كريم يوقف من ارتكاب الأخطاء الصغيرة التي تؤدي إلى الإساءة في الدنيا والسيئات في الآخرة.
  • الحجاب هو وسيلة تستخدمها المرأة للتقرب من المولى سبحانه وتعالى، لكي تنال رضاه وعفوه، وقد يؤدي ذلك إلى تحصيل درجات عالية في الجنة.
  • قال عز وجل في كتابه الكريم :وإذا سألتموهن متاعا، فاسألوهن من وراء حجاب”، ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن”، لذا فالحجاب يطهر القلب ويعصمه عن ارتكاب ما يغضب الله، وليس للمرأة فقط بل للرجل أيضا).
  • يعتبر الحجاب وسيلة لحماية المرأة من الأذى والازدراء في الأماكن العامة، وخاصة إذا كانت المرأة ترتدي الحجاب الشرعي، فهو يمنحها مكانة بين الناس ويحفزهم على تجنب إزعاجها ومضايقتها في الأماكن العامة والشوارع.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى