العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

فوائد الابتسامه على الصحه والنفس

فوائد الابتسامة | موسوعة الشرق الأوسط

فوائد الابتسامة على الصحة والنفس، الابتسامة هي تعبير وجهي يظهر عندما يشعر الشخص بالسعادة، فهو عبارة عن تعبير راق لإزالة الحواجز بين الناس دون أن تقل قيمتهم، ولا تسبب أي حوادث لأنها تساعد في إصلاح القلوب وذهاب غيظها، وتقرب وجهات النظر من بعضها البعض، فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم دائما يبتسم حينما يدخل إلى بيته أو عندما يلاقي أصدقائه، وحثنا عليها كثيرا حينما قال “تبسمك في وجه أخيك صدقة”، فهذا يعني أنك تجازي بالحسنات عندما تبتسم في وجه الأشخاص الآخرين، الموسوعة تعرض لك اليوم أهم فوائد الابتسامة على الصحة النفسية والجسدية.

فوائد الابتسامه على الصحه والنفس

نمو الثقة

أظهرت الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يبتسمون كثيرًا، أن الابتسامة الصادقة تساعدك على كسب ثقة الآخرين بسهولة، حيث تعد الثقة جزءًا هامًا من علاقاتنا الاجتماعية وخاصة مع الأشخاص المقربين منا، وهذا يؤدي إلى تعزيز ثقتنا بأنفسنا، وكل ذلك يتم عن طريق إظهار ابتسامة صغيرة ومميزة على وجهنا.

التخلص من الألم

تقلل الابتسامة دائمًا من الإحساس بالألم، إذ يفرز المخ مادة تسمى الإندورفين عندما يبتسم الشخص، وهي تساعد على تحسين المزاج وتعمل كمسكن طبيعي فعال للألم.

الشعور بالعطف

عندما تواجه موقفًا إنسانيًا، يكون أفضل رد فعل منك هو الابتسامة؛ إذ تعد الابتسامة وسيلة فعالة لكسر الجليد وتخفيف الحرج، ولتشجيع الآخرين على الشعور بالتعاطف معك.

عامل هام للجذب

تجعل الابتسامة الشخص جذابًا، لأنها تجعله محبوبًا من الجميع، والله يجازي عليها كثيرًا، لذلك فهي تعتبر صدقة بدلاً من الصدقة المادية، ومن الجميل أن يحصل الشخص على جزائه بدون دفع المال، فالابتسامة تساعد على جعل الأشخاص يشعرون بالانجذاب نحوك.

طول العمر

تشير الدراسات الحديثة إلى أن الابتسامة المتكررة لها آثار إيجابية على صحة الإنسان، حيث يتمتع الأشخاص الذين يبتسمون بشكل كبير بعمر أطول بمتوسط سبع سنوات من الأشخاص الذين لا يبتسمون كثيرًا، كما أنها تساعد على تخفيف الإجهاد وتحسين ضربات القلب.

تعزيز مناعة الجسم

تعمل الابتسامة على تحفيز الاسترخاء وتعزيز جهاز المناعة، وتزيد فعاليته في مواجهة الفيروسات التي تهاجم الجسم.

الحصول على النجاح

تدل الابتسامة المستمرة على ثقتك بنفسك وقدرتك على تحقيق النجاح في عملك، فالأشخاص الذين يبتسمون كثيرًا هم أكثر الأشخاص حظًا في كسب المال، لأن ذلك يسهل عليهم الوصول إلى الأفكار والأعمال والتطورات المتقدمة التي يعرضها الآخرون.

الشعور باهتماماتك

يؤدي الإجهاد إلى تقليص اهتماماتنا، حيث يشغلنا جسدنا المتعب والمرهق دائمًا ويحرمنا من التركيز على أهدافنا، ومن الناحية المقابلة، تساعد الابتسامة على تجاوز الإجهاد والتركيز على تحقيق أهدافنا وتحديد خياراتنا.

تجنب الاعتذارات

تساعد الابتسامة على تفادي العديد من الاعتذارات، فهي لا تؤذي مشاعر الآخرين وتجنب شعورهم بالسوء، وهناك دراسات تؤكد أن من لا يبتسم ويشعر بالمزاج السيئ باستمرار يرتكب أخطاءً كثيرة في حق الآخرين ويزيد من إفراز هرمون التوتر لديه.

قلة الإجهاد

عدم الشعور بالإجهاد يعزز الشعور بالراحة النفسية، مما يؤدي إلى الشعور بالسعادة والابتسام طوال الوقت، بينما الإجهاد المستمر يؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية والنفسية، ويزيد من عامل التوتر الذي يقاوم إفراز الهرمون السعيد الأندورفين.

تحسين الحالة المزاجية

الاكتئاب هو شعور يظهر على الشخص عندما يحاول تحقيق شيء ويفشل في ذلك، ولكن الابتسامة يقلل من ظهور هذا الشعور، حتى وإن لم تكن حقيقية في البداية، ولذلك يجب الاستمرار في المحاولة وعدم الاستسلام لهذا الشعور.

انخفاض معدل ضربات القلب

يعمل الابتسام على تقليل حدة نبضات القلب وتخفيف التوتر في الجسد، مما يسمح للقلب بالعمل دون شعور بالتعب عند الإرهاق. وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يبتسمون بانتظام هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أنه يخفض ضغط الدم بشكل كبير.

زيادة القدرة الإنتاجية

أظهرت الدراسات أن الابتسامة تزيد من قدرة الشخص على الإنتاجية وأداء مهامه اليومية بأقل مجهود، حيث يمنح الشخص الذي يبدأ يومه بالابتسامة دافعًا قويًا للعمل بجد واجتهاد.

عدوى نفسية

أظهرت الدراسات أن 50% من الأشخاص الذين يبتسمون كثيرًا ينشرون هذه العادة الصحية بين الناس.

تجعل منك أصغر في العمر

الابتسامة اليومية الطبيعية تجعل الأشخاص من حولك يظنون أنك أصغر سنًا بمقدار حوالي 3 سنوات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى