العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

فهم وتصميم شجرة العائلة

شجرة العائلة | موسوعة الشرق الأوسط

شجرة العائلة هي رسم بياني يمثل العلاقات العائلية في شكل هيكلي تقليدي، يتكون من جذور وفروع وأوراق وثمار، وتستخدم جميع تفاصيل الشجرة مثل الساق والجذور والأوراق في تنظيم الصور العائلية أو الأسماء.

جدول المحتويات

خطوات كتابة وتصميم شجرة العائلة :

يشعر بعض الأشخاص بالفضول لمعرفة شجرة عائلاتهم، ولذلك في هذه المقالة سوف نتحدث عن الخطوات التي يمكن اتباعها للاطلاع على شجرة العائلة الخاصة بهذا الشخص، وتتضمن هذه الخطوات :

familytree | موسوعة الشرق الأوسط

  • تسجيل كل الأسماء :

يجب على الشخص تدوين جميع الأسماء التي يعرفها في منظم تخطيط شجرة العائلة، ويفضل البدء بإسم الشخص نفسه، ثم الانتقال إلى أفراد العائلة الآخرين مثل الوالدين والأخوات والأخوة والجد والعمام والعمات وأبناء العم والعمات. ويجب جمع أكبر عدد من الأسماء المعروفة لضمان اكتمال شجرة العائلة.

  • ملء الفراغات التى تكون بين الأسماء :

تُعتبر هذه الخطوة الثانية في ترتيب وكتابة شجرة العائلة، حيث يتم ملء جميع الفراغات التي توجد بين الأسماء. وكلما اتسعت قائمة الأسماء، زاد عدد الفراغات التي يجب ملؤها، مما يستدعي البحث لإكمالها. وتتطلب هذه الخطوة الكثير من البحث والتحقق، ولكنها توفر فرصة للاستكشاف في تاريخ العائلة وتزويد الشخص بالكثير من المعلومات القيمة.

يمكن ملء الفراغات باستخدام الطريقة التقليدية التي يتبعها الكثيرون وهي سؤال كبار السن في العائلة، حيث يتم البدء بالجد ثم الأشخاص الكبار الآخرين حوله في السن، وهؤلاء الأشخاص سيزودون الفرد بالكثير من الأسماء، ويمكن أن يتعرف الفرد على العديد من القصص والأسرار حول العائلة والأجداد والأفراد.

وفيما يتعلق بالطريقة الحديثة التي يتم استخدامها بكثرة، وهي البحث عبر الإنترنت، فهي من الوسائل الفعالة والسريعة التي تفيد الشخص في كثير من الأحيان، حيث أصبحت محركات البحث الآن أكثر تطورًا وتساعد على تزويد الشخص بالكثير من المعلومات عن الأسر والأشخاص فقط بكتابة اسم العائلة.

  • إضافة معلومات إضافيه لكل إسم من الأسماء :

في هذه الخطوة، يتم إضافة العديد من المعلومات إلى جانب الأسماء، مثل تاريخ الميلاد أو تاريخ الزواج أو إضافة صورة شخصية للفرد، وتعتمد جميع هذه الأشياء في النهاية على القدرة على الوصول إلى المعلومات وأيضًا رغبة الأشخاص في مشاركة الشجرة مع الآخرين، وبالطبع يتم ذلك بالاحترام التام للخصوصية.

  • رسم مخطط شجرة العائلة :

عند جمع جميع المعلومات المتعلقة بالعائلة وأفرادها، يتم بدء رسم المخطط الخاص بشجرة العائلة، ويتم تقديم خيارين للفرد: إما أن يكون الفرد هو الفاعل الذي يؤدي إلى كتابة باقي الأسماء، أي أن الفرد يكون جذع الشجرة، أو أن يكون الفرد في أعلى ورقة الشجرة. وفي كلتا الحالتين، يتم بدء الكتابة بأسم الفرد ثم أسم الوالدين وهكذا حتى يتم كتابة جميع الأسماء وربطهم ببعضهم البعض.

  • الجيل الثانى فى شجرة العائلة :

يأتي دور الجيل الثاني الآن، فيقوم الفرد بإضافة أسماء الجد والأب، ثم أسماء الجد والأعمام، وإذا كان لديهم أبناء يتم تسجيل أسماءهم أيضاً على الشجرة العائلية.

  • الأسماء اللاحقه فى شجرة العائلة :

في هذه الخطوة يتم ذكر الأسماء التالية، ويجب على الفرد أن ينتبه إلى توزيع أسرته بشكل متناسق وصحيح إذا كان لديه عائلة كبيرة.

  • تصميم شجرة العائلة :

تُعد هذه الخطوة الأخيرة في إعداد شجرة العائلة، حيث يتم اختيار التصميم الخاص بالفرد الذي يساعده على تصميم شجرة عائلة مميزة، فبعض الأفراد يضيفون فقط أسماء الأفراد في شجرة العائلة، بينما يضيف البعض الآخر صورًا ملونة أو غير ملونة إلى تلك الشجرة لإعطائها شكل أفضل.

يمكن استخدام موقع Forebears المجاني لإنشاء شجرة عائلة مميزة، حيث يوفر الموقع خدمة كفؤة وفعالة لهذا الغرض.

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى