الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل من قال سبحان الله وبحمده

من قال سبحان الله وبحمده | موسوعة الشرق الأوسط

ها هو لديك شرح مفصل وواف لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم `من قال سبحان الله وبحمده…`. وعلى الرغم من توثيق بعض الناس لصحة هذا الحديث من أحاديث رسولنا الكريم، هناك بعض الذين يستغربون من تفسيره ويتساءلون كيف يمكن أن يغفر جميع الذنوب فقط بتكرار هذا الذكر، وسنتعرف على ذلك بشكل مفصل من خلال مقالنا اليوم في الموسوعة، فتابعونا.

من قال سبحان الله وبحمده

ورد في صحيح مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “من قال سبحان الله وبحمده مائة مرة غُفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”، وفي رواية أخرى قال عليه الصلاة والسلام: “من قال حين يصبح وحين يمسي سبحان الله وبحمده مائة مرة غُفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

على الرغم من أن الحديث غير دقيق حول الذنوب التي ستُغفر بالضبط، سواء كانت صغائرًا أم كبيرة، إلا أننا نجد في الآية الحادية والثلاثين من سورة النساء أن من يتجنب الكبائر، فسيُغفر له ذنوبه الصغيرة. وكذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يقول أن الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان، تُكفَّر بها الذنوب الصغيرة. وبالتالي، فإن التسبيح يمكن أن يُغفر للمؤمن ذنوبه الصغيرة، إذا تجنب الكبائر.

بالنسبة لهذا الذكر، من المستحب ترديده في الصباح بعد صلاة الصبح، أو في المساء بعد صلاة المغرب. وفي حال النسيان أو الغفلة، يجب على المسلم ترديده بالعدد الذي يتيسر له.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى