الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين | موسوعة الشرق الأوسط

فضل سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين” هي إحدى الأدعية التي تعزز إيمان المؤمن وتقربه من الله. تنقسم هذه الدعاء إلى جزئين؛ الأول هو التوحيد بألوهية المولى، والثاني هو الاعتراف بالذنب والتضرع للمغفرة من المولى.

تشير كلمة “الظلم” إلى أي ذنب يرتكبه الإنسان من خلال إيذاء الآخرين أو الشرك أو النفاق أو الرياء في حق الله، وذُكر هذا الدعاء في سورة الأنبياء في الآية 87 “وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين”، مما يدل على عظمة هذا الدعاء، ولذلك يقدم لكم هذا المقال موسوعة المواضع التي ذُكر فيها هذا الدعاء وفضله، لذا تابعونا.

فضل لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

تعد دعاء معروف بفضله الكثيرون من الرسل الذين استخدموه لتحقيق أمنياتهم، وفيما يلي نوضح فضل هذا الدعاء:

  • دعا ذا النون الله بهذا الدعاء واستجاب الله له فورا، وذكر الله هذا الحدث في سورة ذا النون لتوجيه وتعليم الخلق، حيث قال: `وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه، فنادى في الظلمات أن سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجيناه من الغم، وكذلك ننجي المؤمنين` .
  • يروي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: “سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين”، وهذا هو دعاء ذي النون عليه السلام عندما كان في بطن الحوت، ومن أهم فوائدها استجابة دعاء العبد، فإن نصف العبادة يتمثل في الدعاء.
  • تتمثل كمال توحيد المؤمن بالله في تكرار هذا الدعاء، حيث قال ابن القيم عن دعاء ذي النون: “إن فيه من كمال التوحيد والتنزيه للرب العز والجل، واعتراف العبد بظلمه وذنبه ما هو من أبلغ أدوية الكرب والهم والغم، وأبلغ الوسائل لدى الله سبحانه وتعالى في قضاء الحوائج.
  • يقول الحديث إن الدعاء يفرج الكرب ويذهب الهم والغم. وقد صرح رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إني لأعلمُ كلمةً لا يقولها مكروبٌ إلا فرّج الله عنه، كلمة أخي يونس صلّى الله عليه وسلم”، وكان يونس يصرخ في الظلمة: “سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين.” فأجاب الله دعاء يونس عليه السلام وأنقذه من الغم، وكذلك ينجي الله المؤمنين.
  • تنجي من الهلاك والمصائب .
  • ترفع من شأن المسلم عند الله.
  • يكشف الله السيئات ويغفر ذنوب الإنسان.
  • تذكر وحدانية الله وتأكيد التفكير فيه بحيث يتحكم في حياتك.
  • تحقق الأمنيات التي يرغب بها الإنسان.

تجربتي مع  لا اله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

  • العديد من الأشخاص يكررون “سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين” مائة مرة كل يوم، وهي تعمل على قضاء الدين وتقليل الهم والحزن والاكتئاب، وقد قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: “أنا أعجب من أصابه هم أو كرب، ولم يقول “سبحانك ربي، لا إله إلا أنت، إني كنت من الظالمين”، فإنها ترفع البلاء.
  •  تُستخدم هذه العبارة في التخلص من المرض والأوجاع، وتُساعد من يرغب في الزواج على تحقيق ذلك بترديدها يومياً، كما يمكن استخدامها في حالة وجود شخص يسبب لك الأذى أو الاضطراب.
  •   تعتبر هذه الدعاء من الأدعية التي استخدمها الأنبياء والتي استجاب الله دعائهم على الفور، ويعتبرها البعض كلمة السر وراء نجاحهم في الحياة والعمل وتحقيق كل أمنياتهم.
  • الجملة التي تجمع بين توحيد الله وذكره في النفس هي التي تُسكِن بها الحياة، وتجمع بين الاعتراف بارتكاب الذنوب والآثام، مثلما فعل نبي الله يونس عندما ترك قومه فألقى به الحوت ونادى في الظلمات الله وأجاب دعواته ونجاه.
  • يستجيب الله لمن يقول هذا الدعاء أربعين مرة مع النية في تحقيق ما يرجوه الشخص، ويشترط لذلك توفر عنصر الطهارة في المكان والثياب ونقاء السريرة والخشوع، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من مسلم يدعو بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها”، وهذا الحديث رواه أحمد والحاكم

هذه الجملة تحتوي على كلمات من النور والتي تجمع بين اسم الله الواحد القهار وطلب المساعدة منه والتكليف به الخلاص من الذنوب والخطايا والمشاكل، وكلمة سبحانك تعبر عن التنزيه عن كل ما لا يليق بجلال الله، ونتمنى من الله أن يغفر لنا ذنوبنا عندما نقول “إني كنت من الظالمين”، وهذه الكلمات تعبر عن شفاعة الله وغفرانه وفرحه العظيم.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى