الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

فوائد سورة البقرة1 | موسوعة الشرق الأوسط

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء ، هي أول وأطول سور القرآن الكريم، ولها من البركة ما يحيط صاحبها ويحصنه، ويحفظ آل البيت من أي مكروه. وهي أول سورة نزلت في المدينة، فهي مدنية. وهي تحتوي العديد من قصص الأنبياء، كما أن بها الكثير من الشرائع السماوية التي أرساها ديننا الحنيف ، وفيما يلي مقال بموسوعة حول فوائد سورة البقرة .

جدول المحتويات

فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء

  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “اقرأوا القرآن فإنه يشفع لأهله يوم القيامة، واقرأوا الزهراوين “البقرة وآل عمران” فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيابتان، أو كأنهما فَرَقان من طير صواف يحاجان عن أهلهما يوم القيامة، ثم قال: “اقرأوا البقرة، فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا يستطيعها البطل.
  • ويقول حبيب الله عليه الصلاة والسلام أيضًا `لا تجعلوا بيوتكم قبورًا، فإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يدخله الشيطان.` كما قال أيضًا `إن لكل شيء سنامًا، وسنام القرآن البقرة، ومن قرأها في بيته ليلاً لم يدخله الشيطان ثلاث ليالٍ`.
  • من المعروف أن قراءة سورة البقرة لها فضل كبير، فهي محصنة وتحمي من شر الشياطين من الجن والإنس، وتنصر كل من يداوم على قراءتها في يوم الحساب.
  • لم يرد في أي شريعة أن قراءة سورة البقرة لأربعين يومًا أو سبعة أيام يؤدي إلى استجابة الدعاء، ولكن الصحيح هو ألا يترك القرآن، وأن الاستمرار في قراءة المصحف الشريف كله يجلب البركة ويسهل للشخص اقترابه من الله، ويساعد في استجابة دعواته.

فضل سورة البقرة والاستغفار

  • الاستغفار هو من أعظم العبادات وأكثرها ثوابا عند الله عز وجل. فقال النبي صلى الله عليه وسلم (من قال: أستغفر الله، الذي لا إله إلا هو الحي القائم، وأتوب إليه ثلاث مرات، غفرت له ذنوبه ولو كان فارا من جيش الجحيم).
  • ويقول صلى الله عليه وسلم أيضا (يا أيها الناس، استغفروا ربكم وتوبوا إليه، فإني أستغفر الله وأتوب إليه في كل يوم مئة مرة أو أكثر من مئة مرة).
  • يتضح من المذكور أعلاه أن فضل الاستغفار كبير جدًا، ولذلك فإن قراءة سورة البقرة ومتابعتها بالاستغفار أمر عظيم، حيث يُخفف الحزن ويُحل الأزمات، وليس هناك أي عبد يقرب من ربه بما يرضيه إلا وأمر الله عز وجل بأن يرضيه بما يشاء وأكثر.

فوائد سورة البقرة للرزق

  • خلق الله عز وجل الرزق للإنسان في كل نعمة، وجعله ميسرًا لمن يسعى ويأخذ بالأسباب. لذلك، فإن قراءة سورة البقرة تعد من الأمور التي تجلب البركة وتزيد من رزق الشخص الذي يقرأها.
  • هناك قصص تروي فضل قراءة هذه الصورة بإيمان وصبر تحرز بهما نجاة من مكائد البشر، سواء كان ذلك في السحر أو غيره، ولكسب الرزق الحلال سواء في العلم أو العمل أو الزواج، وقد نلت تلك الفضائل الذين سعوا إليها.
  • في حالة عدم قدرة الشخص على القراءة، يمكنه الاستماع إلى تلاوة القرآن والاستماع إليه بتمعن، فالاستماع إلى تلاوة سورة البقرة له أجر عظيم، ويجلب له الرزق الحلال ويمنحه الكثير مما يتمنى.
  • بالإضافة إلى فوائدها الروحية والدينية، فإن قراءة السورة العظيمة -سورة البقرة- يمكن أن تساعد في علاج الأمراض النفسية مثل التوتر والقلق، كما تعزز الإيمان بالله والتوحيد.

من يقرأ حرفا من كتاب الله فله حسنة، والحسنة تضاعف عشر مرات، وأنا لا أقول (الم) حرفا واحدا، ولكن (ألف) حرفا و(لام) حرفا و(ميم) حرفا).” ولذلك، فقراءة القرآن كله لها فضل، وقراءة سورة البقرة بخاصة تجلب البركة والخير ويبدأ الاهتمام بحفظها وقراءتها في كل أمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى