الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل اول جمعه من رمضان

AR 180519490.jpgNCS modifiedexif | موسوعة الشرق الأوسط

كما يعرف الكثيرون من المسلمين، فإن شهر رمضان هو شهر البركة واليمن والخير، والمضاعفة في الحسنات، والتجاوز عن السيئات. وفيه يمكن الاستفادة من جميع أنواع الخيرات والأعمال الصالحة، حيث تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار، وتحبس الشياطين. وكذلك، يوم الجمعة هو من أفضل الأيام عند الله تعالى، حيث يعد خير يوم طلعت عليه الشمس، وفيه خُلِقَ آدمُ، وأُسكن فيه الجنة، وأُخرج منها، ولا تقوم الساعة إلا في يوم الجمعة. ويتميز بساعة الإجابة، حيث يستجيب الله تعالى لدعاء كل من يدعوه فيها. فلماذا لا نحاول، أخي المسلم وأختي المسلمة، الجمع بين هذين الفضلين العظيمين؟ إن ذلك سيؤدي إلى فوز عظيم. لذلك، تابعوا معنا في موسوعتنا لنتعرف على فضل رمضان وفضل يوم الجمعة من خلال الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، لعل ذلك يكون حافزًا لنا ودافعًا لاستغلال هذه الفرصة في أول جمعة من شهر رمضان.

جدول المحتويات

احاديث فضل اول جمعه من رمضان

من بين الحديث النبوي الذي يتحدث عن فضل يوم الجمعة:

  • ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: `أفضل الأيام التي يطلع عليها الشمس يوم الجمعة؛ فيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها`   
  • ورد عن أبو هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: `الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر`.
  • ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة أنه فيه ساعة إجابة لا يوافقها عبد مسلم، وهي عندما يقوم المسلم بالصلاة ويسأل الله تعالى عن شيء ما، فإذا فعل ذلك في تلك الساعة، سيعطيه الله تعالى ما يطلب، ويشير بيده الرسول صلى الله عليه وسلم لتوضيح ذلك.
  • وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: قال النبي صلى الله عليه وسلم `يحضر الجمعة ثلاثة: فرجل حضرها يلغو، فذلك حظه منها، ورجل حضرها بالدعاء، فهو رجل دعا الله إن شاء أعطاه، وإن شاء منعه، ورجل حضرها بالإنصات والسكوت ولم يؤذ أحدًا، فإنه يحصل على أجر جمعتين وزيادة ثلاثة أيام، وذلك لأن الله تعالى يقول: `مَن جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا`.

احاديث فضل رمضان والتراويح

من الأحاديث الواردة في فضل رمضان والتروايح:

  • يقول النبي صلى الله عليه وسلم: يقول: (عندما يدخل شهر رمضان، تُفتح أبواب الجنة، وتُغلق أبواب جهنم، وتُسلسل الشياطين).
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غفر له ما تقدم من ذنبه.
  • وروى أيضًا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قام بصيام شهر رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفِر له ما تقدم من ذنبه.
  • وروى أيضًا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدم من ذنبه    
  • ويقول الله تعالى في الحديث القدسي: قال الرسول: “كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به.
  • وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال: من صام رمضان ثم أتم ستة أيام من شوال، فقد صام الدهر كله.

 

تم ذكر بعض الأحاديث التي تتحدث عن فضل يوم الجمعة وفضل شهر رمضان والعبادات المتعلقة بها، نرجو من الله تعالى أن يرزقنا الخير في الدنيا والآخرة، ونعوذ به من الشر في الدنيا والآخرة، وندعوكم لمتابعتنا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم بأمان الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى