الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل العشر الاواخر من رمضان وما يشرع فيها

a8a05d60233587.5a434e83e2f68 | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر العشر الأواخر من شهر رمضان ليالٍ من أفضل الليالي طوال العام، إن لم تكن أفضلها، وتشمل أيضًا ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، ويحرص المسلمون على البحث عنها والاحتفال بها نظرًا لمكانتها العالية والثواب العظيم الذي ينتظرهم، ولذلك فإن هذا المقال يحاول التعريف بفضل العشر الأواخر من رمضان وما يشرع فيها والأحاديث التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن فضل العشر الأواخر وليلة القدر، فتابعونا على موسوعة.

جدول المحتويات

فضل العشر الاواخر من رمضان وما يشرع فيها

هذه هي العشر الأوائل من شهر رمضان المبارك، وهي الأيام الأفضل للعبادة والأعمال الصالحة، وتبدأ من ليلة الحادي والعشرين من رمضان وتستمر حتى ليلة الثلاثين أو التاسع والعشرين من شوال حسب رؤية الهلال، وكان النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة يحرصون على العمل الصالح والطاعة في هذه الأيام بجدية واجتهاد شديد.

ما يشرع في العشر الاواخر من رمضان

إحياء الليل

إحياء الليل يتم عن طريق التذكر وقراءة القرآن وأداء الصلاة والأعمال الصالحة، ويعني إعادة إحياء الليل الميت عن طريق نور الطاعة وشعلة الإيمان، ومن الواضح أن من يترك نومه ومتع الدنيا من أجل طاعة الله في أعماق الليل سوف يحصل على أجر لا يعرفه إلا الله، ويزداد هذا الأجر بشكل كبير خلال شهر رمضان وفي العشر الأواخر وخاصة في ليلة القدر.

إيقاظ الرجل أهله

في العشر الأواخر من رمضان، كان النبي صلى الله عليه وسلم يوقظ أهله؛ حرصًا منه على أن يتلقوا الخير العظيم والثواب الكبير الذي أعده الله تعالى لمؤمنيه في هذا الشهر الكريم، وذلك لدلالته على الإرشاد للتقوى والعمل الصالح.

شد المئزر

ورد في الأحاديث النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في هذه الأيام يشد مئزره، وذلك كناية عن اعتزاله النساء بشكل خاص، واعتزاله ملذات الدنيا بشكل عام؛ فذلك أفضل لتسامح النفس وتطهيرها، وصعودها إلى أعلى درجات الإيمان والإحسان.

الاعتكاف

في العشر الأواخر من رمضان، كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد للاعتكاف لمدة عشرة أيام، ويعتزل الناس ولا يتحدث معهم إلا إذا كان ذلك ضروريا، وفي آخر رمضان أقام صلى الله عليه وسلم الاعتكاف لمدة عشرين يوما.

قراءة القرآن

قراءة القرآن في شهر القرآن وفي أفضل لياليها تعد أفضل طريقة للحصول على الثواب. ينبغي أن تكون قراءة القرآن مصحوبة بالتدبر في معانيها وفهمها بدون عجلة للانتهاء منها. فالهدف هو فهمها وتطبيقها وليس مجرد التلاوة أو الحفظ، فالقرآن هو دستور الأمة ومنهج الحياة.

الاحاديث الواردة في فضل العشر الاواخر من رمضان

من بين الأحاديث التي تتحدث عن فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر:

  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: يشير الحديث المتفق عليه واللفظ للبخاري إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشد مئزره عند دخول العشر، ويحيي ليله ويوقظ أهله.
  • ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: `من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه`، وهذا متفق عليه.
  • ورد عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: `تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من شهر رمضان`، وهذا متفق عليه ولفظه للبخاري.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت: يا رسول الله، ماذا لو علمتُ أي ليلة هي ليلة القدر، ماذا أقول فيها؟ فقال: `قل: اللهم إنك عفو كريم، تحب العفو، فاعف عني.` ورواه الإمام أحمد وأصحاب السنن، وذكره الترمذي بنفس اللفظ.
  • عن عائشة رضي الله عنها، قالت: كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الأواخر من رمضان أكثر من أي وقت آخر.

هذا كان حديثنا عن العشر الأواخر من شهر رمضان وما يشرع فيها وفضلها، والأحاديث الموجودة في تلك الليالي وفي ليلة القدر. اللهم بلغنا ليلة القدر، واجعلنا من الذين تعتقهم من النار فيها يا رب العالمين. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا، وبِرحمتك يا أرحم الرحمين. تابعونا على موسوعتنا لتصلكم كل جديد، ودمتم في حفظ الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى