الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء

الصلاة على النبي في استجابة الدعاء e1657022157825 | موسوعة الشرق الأوسط

فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء

تعتبر الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل العبادات التي يمكن للشخص أن يؤديها للتقرب إلى الله ورسوله، وتحمل الصلاة على النبي الكثير من الفضائل المختلفة، وهي علامة للإيمان وحب الرسول الكريم.

  • الصلاة على النبي هي أحد الأسباب الرئيسية لاستجابة الدعاء ، ويدل على ذلك ما روي عن فضالة بن عبيد حيث قال:
"أنَّ رسولَ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ – رَأَى رَجُلًا يُصَلِّي يدعو لم يحمَدِ اللَّه ولم يصلِّ على النَّبيِّ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ - فقالَ عجِلَ هذا ثمَّ دعا فقالَ لهُ ولغيرِهِ إذا صلَّى أحدُكم فليبدَأْ بتحميدِ اللَّهِ والثَّناءِ عليهِ ثمَّ ليصلِّ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ يدعُو بَعْدَ ذَلِكَ بما شاءَ".
  • وفي رواية آخرى للحديث، قيل:
"سمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ رجلًا يَدعو في صلاتِهِ لم يُمجِّدِ اللَّهَ تعالى ولم يُصلِّ علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ عجِلَ هذا ثمَّ دعاهُ فقالَ لَهُ أو لغيرِهِ إذا صلَّى أحدُكُم فليَبدَأ بتَمجيدِ ربِّهِ جلَّ وعزَّ والثَّناءِ علَيهِ ثمَّ يصلِّي علَى النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ ثمَّ يَدعو بَعدُ بما شاءَ".
  • يوجد العديد من الآداب التي يُفضل اتباعها أثناء الدعاء، حيث تساهم هذه الآداب في الحصول على أكبر قدر من الثواب، وتساعد في استجابة الدعاء، مثل الحمد والشكر والثناء على الله والصلاة على رسول الله.
  • ذكر الرسول أنه يجب على الشخص الذي يدعو بالدعاء أن يبدأ بالحمد والثناء على الله، وأن يصلي على النبي، ويزيد هذا من الخشوع والإخلاص في الدعاء، ويزيد من الثقة في الله العلي القدير.
  • لا يقتصر الدعاء على وقت محدد، بل يشمل كافة الأوقات، سواء في غمرة الليل، أو بين الأذان والإقامة، أو أثناء السجود، أو في يوم الجمعة، أو قبل غروب الشمس وغير ذلك.
  • يبحث الجميع عن أهم أسباب استجابة الدعاء، ومن بين هذه الأسباب والأهم هي الصلاة على النبي، وعلى الرغم من أن هذا الأمر ليس شرطًا أساسيًا للدعاء، إلا أنه من بين العوامل الأكثر أهمية التي تطمئن قلب المرء بشأن استجابة دعائه، كما أنه سُنة عن النبي أيضًا.
  • والله سبحانه وتعالى يقبل الدعاء في جميع الأوقات وبجميع الأساليب، وخاصة في أوقات الضعف والاكتئاب، ولكن صلاة النبي لها فضل كبير في قبول هذا الدعاء.

صيغة الصلاة على النبي قبل الدعاء

الصلاة على النبي قبل الدعاء من أهم عوامل استجابة الدعاء، كما أنها تعتبر من آداب الدعاء، ويمكن الاستدلال على هذا من السنة النبوية الشريفة، وكما قال الله تعالى في الآية 56 من سورة الأحزاب:

"إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ ۚ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا".
  • يتم ذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم في الصلاة قبل الدعاء الإبراهيمي، وهي الصلاة التي يقال فيها: “اللهم صل على محمد وآل محمد كما صليت على محمد وآل محمد، وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد.
  • أو يُقال: اللهم صلي على محمد وآل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد.
  • وفي حالة الاختصار، يُمكن أن يُقال: يتم الدعاء بقول: “اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا ورسولنا وحبيبنا وشفيعنا محمد”، أو يمكن قول: “اللهم صلِّ وسلم على رسول الله.
  • روى أبو مسعود عقبة بن عمرو حديثا عن النبي في الصلاة، حيث قال:
"جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إلينا ونحن في مجلس سعد بن عبادة، وقال له بشير بن سعد: أمرنا الله تعالى بأن نصلي عليك، فكيف نصلي عليك؟ فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى قربنا من أنه لم يسأله، ثم قال: "قولوا: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم في العالمين، إنك حميد مجيد، والسلام، كما علمتم".

كيفية الصلاة على النبي في الدعاء

الصلاة على النبي تعد واحدة من أحب الأعمال التي يقوم بها جميع المؤمنين والمسلمين، حيث تعمل على تهدئة القلب وتوسيع الصدر، وتكفير الذنوب. وتتميز بفضلها العظيم في الدعاء واستجابته، سواء قيلت في بداية الدعاء أو في أثنائه. يمكن أداء الصلاة على النبي بعدة صيغ مختلفة، وتشمل هذه الصيغ ما يلي:

  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله، كما صليت وباركت على سيدنا إبراهيم وآله.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وشفيعنا محمد، صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم صلي على محمد صلاة تنحل بها العقد، وتفرج بها الكروب، وتمحو بها الخطايا، وتقضي بها الحوائج يا الله.
  • اللهم صل وسلم على رسولنا محمد بصلاة كاملة وسلام تام، النبي الأمي الكريم الشريف، شفيعنا يوم الحساب.
  • يا الله، ارحمنا واغفر لنا وارحم أمواتنا وأحياءنا، اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، وأسعدنا بحبه في قلوبنا واجعله سبيلنا لقربك الكريم، وارض عنا وعن آله وصحبته يا رحيم.
  • اللهم صلي على محمد رسول الله ونبيك، وأسكنه في منزلة مقربة منك يوم البعث والحساب.
  • اللهم صلِّ وسلِّم على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، وأنرنا بهديه في الدنيا والآخرة، اللهم بارك على محمد وعلى آله وصحبه وسلِّم تسليمًا كثيرًا.
  • يا الله، اصلِ وأرسل الصلاة والسلام على محمد، الصلاة التي تنقذنا من الفتن والمحن، وترفعنا إلى أعلى درجات الجنة، وتجعل لقائنا في يوم الحساب حسنًا، وتمنحنا الرزق والخيرات في الدنيا والآخرة. يا الله، اصلِ وأرسل الصلاة والسلام عليه.

من لزم الصلاة على النبي

للصلاة على النبي الكثير من الفضائل، حيث تزيد من محبتنا للرسول في قلوبنا، وتقربنا من الله والرسول، ومن يؤدي هذه الصلاة بكثرة فسوف تُقضى حوائجه، ويزيد رزقه، وترتاح قلبه، فهي من الأفعال المستحبة التي يمكن القيام بها طوال الوقت.

  • الصلاة على النبي تأتي تأكيداً لطاعة الله عز وجل، حيث أمرنا الله بالصلاة على النبي في جميع الأوقات، ومن صلى على النبي فسيُكفر عنه سيئاته وذنوبه، ويزيد من حسناته.
  • ومن خلال الصلاة على النبي أيضا، يتم رفع شخص موقفه في يوم القيامة عشر درجات، ويتم استدلال على ذلك من خلال الحديث الذي رواه أنس بن مالك عن الرسول حيث قال:
"من صلَّى عليَّ صلاةً واحدةً صلَّى اللَّهُ عليهِ عشرَ صلواتٍ ، وحُطَّت عنهُ عَشرُ خطيئاتٍ ، ورُفِعَت لَهُ عشرُ درجاتٍ".
  • تعتبر الصلاة على النبي سببًا للتقرب منه والحصول على شفاعته في يوم القيامة، وتزكي النفس وتساعد في تطهيرها، بالإضافة إلى أن الصلاة على النبي تحقق الكثير من البركة في الحياة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى