الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل | موسوعة الشرق الأوسط

تُعدُّ علامات الساعة من الأشياء التي نتطلع إلى معرفتها، حيث تشمل العديد من العلامات الصغرى والكبرى، ومن المؤكد أن بعض العلامات الصغرى قد تحققت، ولكن لم يظهر من العلامات الكبرى شيء حتى الآن. وقد تحدث العديد من الفقهاء حول ترتيب حدوث العلامات الكبرى واتفقوا على بعضها، ولكن هناك اختلاف في الرأي بين الفقهاء حول بعض العلامات .

جدول المحتويات

علامات الساعة الكبرى بالتفصيل

1-الدخان

يعد الدخان إشارة إلى قرب الساعة الكبرى، ولكنه يأتي على شكل دخان كثيف من نار عظيمة تملأ نفوس البشر بالخوف والذعر، وينشأ الدخان بسبب كثرة المعاصي والذنوب التي يرتكبها البشر.

2-المسيخ الدجال

ويشير هذا الحديث إلى رجل سيظهر في آخر الزمان، وسيخرج من مدينة القسطنطينية التي تعرف أيضا باسم مدينة الروم، وسيحكم الأرض ويتبعه اليهود والكفار، ولقد سُمي هذا الرجل بالدجال لأنه كاذب، وسيدعي الألوهية وأنه رب العالمين، وسيقوم بأمور كثيرة تجعل الناس يؤمنون به.

يطلق عليه اسم المسيح لأنه كان يملك عينا واحدة فقط، وهي العين اليسرى، أما العين اليمنى فكانت غائبة تماما. ولكن للأشخاص المؤمنين بالله، تظهر كلمة “كافر” على جبينه، ومن ثم يستنتجون كذبه. وسيتم قتله على يدي سيدنا عيسى بن مريم عندما يأذن الله له بالنزول إلى الأرض.

3-ظهور المهدي المنتظر

يتوقع أن المهدي المنتظر سيكون رجلًا من سلالة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسوف يظهر في آخر الزمان مع ظهور المسيح الدجال ونزول سيدنا عيسى، حيث تعد الثلاث علامات السابقة من العلامات المتصلة بظهوره.

4-ظهور الدابة

تُعَدُ الدابة التي ستخرج في آخر الزمان من العجائب، فهي ليست كأي دابة، حيث ستتحدث وتسمي المسلمين على جبينهم فيضيء وينور، وتسمي الكافرين على أنوفهم فيظلمون ويعتمون، ويُقال إن هذه الدابة ستخرج من الحرم المكي.

تتميز هذه المخلوقة بصفات مثل الحربة الضخمة، ويقال إن رأسها يشبه رأس الثور وقرونها تشبه قرون الإبل، ولها عنق طويل مثل عنق النعامة وأذنان مثل أذن الفيل وخاصرة مثل خاصرة القطن ولها عشرة أذرع.

5-نزول سيدنا عيسى ابن مريم

وفقًا للإيمان الإسلامي، سيأمر الله سبحانه وتعالى النبي عيسى بالنزول إلى الأرض لمحاربة المسيح الدجال وتحرير الناس من سيطرته. سيقوم النبي عيسى بمحاربته وقتله بيده، ثم سينطلق النبي عيسى مع المسلمين إلى الجبال العالية لمحاربة الفتن والشرور التي تنتشر في الأرض.

يؤمن بعض الناس أن جميع الأديان السماوية ستنتهي خلال هذه الفترة، وسيتم كسر الصليب وقتل الخنزير، وسيبقى الإسلام هو الدين الوحيد المتبقي.

6-طلوع الشمس من مغربها

تعتبر هذه العلامة من العلامات الهامة جدًا، حيث تظهر الشمس فيها من مغربها وتغرب من شرقها، وهذا يتنافى مع طبيعتها، ولكن الأهم من ذلك هو أن ظهور هذه العلامة يعني غلق باب التوبة، وأنه لن يقبل توبة أي عبد بعد ظهور هذه العلامة أبدًا.

7-خروج قوم يأجوج ومأجوج

يشير قوم يأجوج ومأجوج إلى مجموعة كبيرة من الأشخاص الذين تم حصرهم خلف سد قوي بسبب قوتهم وعنفهم وفسادهم في الأرض، وهم يحاولون نقب السد كل يوم للخروج ولكن يتم إعادة بنائه في اليوم التالي.

في يوم ما، قد يقولون `إن شاء الله` سننهي العمل غدًا، ويقومون بتدمير السور والخروج من جهة الصين، ويأكلون كل شيء على الأرض ويشربون من البحيرات ويدمرون البشرية، حتى يعاقبهم الله ويهلكهم جميعًا في الأرض وتنتشر جثثهم في كل مكان، وبعد ذلك يمطر الله ويزيل هذه الجثث، وستنمو الأرض من جديد.

8-الخسوفات الثلاثة

تُعَدُ هذه العلامة إحدى العلامات التي تُشير إلى قرب انقضاء الدنيا وحلول الآخرة؛ حيث تُعَدُّ واحدةً من آخر العلامات التي تُشير إلى قدوم الساعة. وسوف يحدث الخسوف الأول في دورة المغرب، والثاني في أرض المشرق، وسيحدث الخسوف الأخير في جزيرة العرب.

9-نار تخرج من اليمن

يُعَد هذا الحدث العلامة الأخيرة من علامات الساعة الكبرى، حيث سيظهر نار كبيرة في اليمن، وسيضطر جميع الناس إلى الذهاب إلى أرض المحشر في بلاد الشام.

10-النفخ في الصور

يكون النفخ الأول في هذه الصورة هو نفخة الصعق والموت لجميع الأشخاص على وجه الأرض، ثم يأتي النفخ الثاني وهو نفخة البعث وقيام جميع الموتى وجميع البشر للمحاسبة.

قمنا في هذا المقال بالحديث عن علامات الساعة الكبرى، ولكن يجب أولا اللجوء إلى التوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى قبل أي شيء، حيث يمكن أن تظهر أي من هذه العلامات في أي وقت أو يمكن للإنسان أن يموت قبل أن يتوب إلى الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى