الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

علاج الفصام بالقرآن

Schizophrenia | موسوعة الشرق الأوسط

ينتشر مرض الفصام بكثرة في العصر الحديث في جميع أنحاء العالم، ويعتبر هذا المرض شبيهًا بالجنون إلى حد كبير، ولكن يختلف عنه في أن مرضى الفصام لا يتحدثون بأسلوب مشابه لمرضى الجنون في كل الأوقات، بل يحدث ذلك في بعض الأحيان فقط. تصيب هذه الحالة الأشخاص الذين يتمتعون بدرجات عالية جدًا من الذكاء الحاد، ويتميزون بحسن الطباع، مما يؤدي إلى استغلال الجن لهؤلاء الأشخاص والتربص بهم.

جدول المحتويات

اعراض مرض الفصام

• تُلاحظ العديد من الأعراض على مرضى الفصام، ومن بين تلك الأعراض، تحدث الشخص المصاب بالمرض في عالم آخر ويعتبر نفسه قائدًا أو يعتقد أن الجن ينحدر من منطقة العقل التي يؤثر عليها في الإنسان. كما قد يُلاحظ أن مريض الفصام يُعطي أكثر من رأي في نفس الموضوع.

• يعد الإصابة بمرض الفصام من الأعراض الشائعة لحدوث حالات من الضحك الهستيري أو البكاء الهستيري التي تقترب من الجنون، كما يظهر الانتكاس في شخصية المريض في بعض الأحيان، حيث يشعر بالتشتت بين الذكاء والضعف والطموحات والفشل أثناء معاناته من المرض.

• من أعراض الإصابة بالفصام هو رسم المريض لأشكال غير مفهومة عندما يكون الجن يسيطر على عقله، وفي بعض الأحيان يرسم أشكال غريبة وفي أوقات أخرى يرسم صليبًا أو رسومًا تشبه الشيطان، أو يرسم نفسه في دولة أو مكان آخر غير الذي يتواجد فيه

• يعد حب المريض المصاب بالفصام لأكل الأشياء التي لها روحٌ، مثل اللحوم والأسماك، من أعراض الإصابة بالمرض. كما يظهر على مريض الفصام بعض الأعراض الأخرى، وقد يستسلم لفكرة أخذ الدواء دون معرفة أن ذلك يمكن أن يسبب المرض، بسبب الطاقة السلبية التي تنجم عن الجن الذي أصابه نتيجة الابتعاد عن الإيمان والبعد عن الله تعالى.

علاج الفصام بالقرآن الكريم :

يستغرق العلاج بالقرآن الكريم لمرض الفصام مدة أربعين يومًا، وهي كالتالي

• يتم قراءة الرقية الشرعية على زيت حبة البركة، ويتم تدليك الجسم به، وكذلك تدليك الرأس بأكمله.

• ينبغي قراءة سورة البقرة، ثم سورة آل عمران، ثم سورة الأعراف بالتعاقب لمدة لا تقل عن شهر.

• يجب قراءة الآية رقم 260 من سورة البقرة مع الرقية الشرعية، ويجب أن يتم تكرارها سبع مرات يوميا. وتقول الآية: (وإذ قال إبراهيم رب أرني كيف تحيي الموتى، قال أولم تؤمن، قال بلى ولكن ليطمئن قلبي، قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك، ثم اجعل على كل جبل منهن جزءا، ثم ادعهن يأتينك سعيا، واعلم أن الله عزيز حكيم)

• يجب قراءة الآية رقم 57 من سورة الأنعام الى جانب الرقية الشرعية والقيام بتكرارها 7 مرات وهي ما جاء في قوله تعالى : ( قُلْ إِنِّي عَلَى بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي وَكَذَّبْتُمْ بِهِ مَا عِنْدِي مَا تَسْتَعْجِلُونَ بِهِ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ يَقُصُّ الْحَقَّ وَهُوَ خَيْرُ الْفَاصِلِينَ (57)).

• كما يتم قراءة الآيتين 97-98 من سورة الأنعام مع الرقية الشرعية وتكرارها 7 مرات وهما ما جاء في قوله تعالى (وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ (97) وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ قَدْ فَصَّلْنَا الْآَيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ (98))

• يجب تكرار قراءة آية الكرسي أو الاستماع إليها 70 مرة

• يجب الالتزام بعلاج الفصام لمدة 40 يومًا على الأقل حتى يتم شفاء جميع الحالات المتعلقة بالشيزوفرينيا

• يجب قطع التدخين بأي طريقة، حيث يعد التدخين من أسباب قوة الجن الذي يتسبب في حدوث الإصابة بمرض الفصام، مما يؤدي إلى جعل العلاج بطيئًا وتكون الاستجابة للعلاج ضعيفة، بالمقارنة مع حالة عدم التدخين، ويمكن تطبيق وقف التدخين على جميع حالات العلاج بالقرآن الكريم.

علاج امراض القلق والتوتر النفسي والفصام

• يمكن علاج أمراض التوتر النفسي باستخدام القرآن الكريم، وذلك عن طريق قراءة المريض لدعاء سيدنا يونس عليه السلام وهو في بطن الحوت: (لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء: 87]. كما أنه من المستحسن لمن يعانون من مرض الوسواس القيام بالتسبيح والقول: (سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم)، حيث يساعد التسبيح على تخفيف الهم والحزن والغم.

• يعد قراءة سورة يوسف أحد الطرق المستخدمة في علاج الفصام، حيث إنها من السور التي نزلتها الله تعالى خلال الأوقات الصعبة ليتعزى بها المؤمن ويتفائل. كما يجب قراءة سورة يونس، وخاصة قوله تعالى الذي يُقرأ ثلاث مرات: (قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ) [يونس: 58]، لأن ذلك يساعد على الشعور بالارتياح والسعادة في نفس المؤمن.

• كما انه الى جانب السور السابقة نقرأ قوله تعالى: ورد في سورة الرعد الآية 28: “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب.” وينبغي تكرار هذه الآية سبع مرات صباحا ومساء. ويمكن أيضا قراءة سورة قريش التي تقول: “بسم الله الرحمن الرحيم * لإيلاف قريش * إيلافهم رحلة الشتاء والصيف * فليعبدوا رب هذا البيت * الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى