الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

عروض التجارة هي الأموال المعدة للإستعمال الشخصي

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

عروض التجارة هي الأموال المعدة للإستعمال الشخصي

هل العروض التجارية هي الأموال المخصصة للاستخدام الشخصي؟ يعد هذا السؤال من بين أسئلة الصواب والخطأ التي يبحث عن إجابتها الكثيرون. فعروض التجارة هي من بين أنواع الزكاة، وتشمل كل ما يمكن المتاجرة به باستثناء الأموال النقدية، مثل الأراضي الزراعية والعقارات والمحاصيل الزراعية والحيوانات والسيارات.

الزكاة هي النَّسَب الواجبة على المسلمين للفئات المحتاجة، وذُكرت هذه الفئات في سورة التوبة من القرآن الكريم، وتشمل الفقراء والمساكين والعاملين على جمع الزكاة والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله والمسافرين. وتشمل أنواع الزكاة الأخرى زكاة الذهب والفضة والثمار والمزروعات والحيوانات. وفي المقال التالي على موسوعة، سيتم الإجابة على السؤال المطروح حول الزكاة.

هل عروض التجارة مخصصة للاستعمال الشخصي ؟

  • الإجابة: لا يمكن استخدام عروض التجارة للاستعمال الشخصي، لأنها مُخصصة فقط للزكاة، وأحد شروط الزكاة الأساسية هو أن يزيد المبلغ عن الحاجة.
  • كما يشترط أن يكون صاحب عروض التجارة هو المالك الكامل للعروض، سواء من خلال شرائها أو من خلال وصية تنقل الملكية.
  • ويشترط قبل دفع زكاة العروض أن ينوي مالكها الاستثمار فيها، وأن يكون ملك النصاب فيها أقل من ثمنين.
  • يتطلب دفع الزكاة أن يمر عليها الحول كاملاً، وفقًا لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم: `لا زكاة في مال حتى يحول عليه الحول`.

حكم زكاة عروض التجارة

يختلف الرأي في إخراج الزكاة من عروض التجارة نفسها بين المذاهب الفقهية، ويمكن حسم الأمر بالقول بإحدى الآراء التالية:

  • اتفق كل من المذهب الشافعي والمذهب المالكي على جواز إخراج الزكاة كأموال ضمن عروض التجارة، ولكن لا يجوز قسمة الزكاة من البضاعة.
  • أشار الحنابلة إلى جواز إخراج الزكاة من عروض التجارة للضرورة.
  • أصدر العلماء فتوى تسمح بتأجيل دفع زكاة الموارد التجارية في الأراضي حتى يتم بيعها.
  • أكد العلماء أن الزكاة غير واجبة على من لم يحدد نيته في الاستثمار فيها ودفع الزكاة أو الاستفادة منها.
  • فيما يتعلق بحالة إخراج زكاة العروض التجارية من تأجير العقارات، فإن قيمة الزكاة تأتي من تأجير العقار.

مقدار زكاة عروض التجارة

أجمعت المذاهب الفقهية الأربعة وهم: يتفق المذاهب الأربعة (الشافعية، المالكية، الحنفية، الحنابلة) على أن نسبة الزكاة المطلوبة لتجارة العروض هي ربع العشر.

كيفية احتساب زكاة العروض التجارية

تُحتسب قيمة زكاة العروض التجارية من خلال ما يلي:

  •  جمع كلاً من: يتم حساب النقد وقيمة السلع والديون المستحقة ثم يطرح الناتج من قيمة الديون المستحقة.
  • يتم ضرب الناتج في 2.5 في المائة بعد ذلك، ليصبح العملية كالتالي: (النقد+ قيمة السلع + الديون المرجوة – الديون المفروضة ) * 2.5 في المائة.
  • كما يمكن احتساب قيمة الزكاة من المعادلة التالية:
  • (النقد + قيمة السلع + المديونية المرجوة – المديونية المفروضة) ÷ 40.

دليل عروض التجارة

دليل عروض التجارة في القرآن الكريم

تم ذكر زكاة عروض التجارة في سورة البقرة في قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا، أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض).

دليل عروض التجارة في السنة النبوية

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وفد رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر رضي الله عنه لجمع الصدقة، وقيل إن ابن جميل وخالد بن الوليد وعم رسول الله العباس منعوا الصدقة، فرد عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: “لا ينتقم الله من ابن جميل إلا إذا كان فقيرا فأغناه الله، وأما خالد فإنما تظلمون خالدا، وقد أحتبس أدراعه وأعتاده في سبيل الله، وأما العباس فهي علي ومثلها، ثم قال: يا عمر، أما شعرت أن عم الرجل صنو أبيه؟.

كيفية إخراج زكاة عروض التجارة

يتم دفع زكاة عروض التجارة بناءً على قيمة السلعة في السوق، سواء كانت قيمتها أعلى أو أقل من الثمن، ولكن يشترط أن يكون قد مضى عامًا كاملاً عليها.

حكم زكاة الأرض المعدة للاستعمال أو للإيجار

  • أفاد العلماء بأنه لا يجوز دفع الزكاة على الأرض التي تمتلكها شخصيًا وتستخدم للاستفادة الشخصية، ولكن يجوز دفعها إذا تم استئجارها بعد مرور الحول الكامل عليها.
  • تجوز دفع الزكاة عنها إذا تم بيعها ومر عليها حول كامل.

حكم الزكاة في المنزل المجهز للسكن

أشار العلماء إلى أنه لا يجوز دفع الزكاة على المنازل المخصصة للسكن، ولكن يجوز دفع الزكاة عليها في حالة الإيجار، شريطة أن يتم التمرير على جميع أجزائها.

حكم الزكاة في المعدات

أفتى العلماء بعدم جواز دفع الزكاة على المعدات التي تستخدم وتستفاد منها، ولكن يمكن دفع الزكاة على الأموال المتحصلة من بيعها.

في ختام هذه المقالة، قدمنا لك إجابة على سؤال “هل عروض التجارة هي الأموال المخصصة للاستخدام الشخصي؟”، واستعرضنا شروط زكاة عروض التجارة وحكمها، بالإضافة إلى كيفية حسابها ومراجعتها في القرآن والسنة النبوية.

ويمكنك الإطلاع بالتفصيل على ملك النصاب في الزكاة في مختلف الأنواع في المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

ملك النصاب هو .. معنى ملك نصاب الزكاة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى