العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

عادات وتقاليد الصين

Chinese Dragon 1 | موسوعة الشرق الأوسط

لكل شعب عاداته وتقاليده التي هي جزء من تراثه الثقافي الذي ورثه عن آبائه وأجداده. ومن المعروف أن الصين هي أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، وهذا يدفع الكثيرين إلى الاهتمام بمعرفة عادات هذا الشعب الكبير الذي يمثل جزءا كبيرا من سكان العالم. تعال لنتعرف معا على بعض العادات الجميلة والغريبة لهذا البلد الذي يضم مليار نسمة، حتى إذا فكرت في زيارته يوما ما، لا تستغرب ما ستراه، واستمتع بتعدد عاداتهم (الموسوعة).

جدول المحتويات

عادات وتقاليد الصين في الحياة اليومية

في الأكل والشرب

  • الطعام يعتبر شيئًا مهمًا جدًا بالنسبة للصينيين، لذا يجب تجنب السخرية من الطعام أمامهم أو التقليل من احترامه، كما أن إصدار أصوات عند تناول الطعام عادي لدى الصينيين ولا يسبب الإحراج.
  • يستخدم الصينيون عصي الطعام لتناول الطعام، وهذا يؤثر على سرعة تناولهم للطعام، ولكنهم يؤمنون بفوائد ذلك، كما يتم تقديم الطعام عادة في أطباق صغيرة مستديرة، وإذا قمت بإنهاء طبقك وقدموا لك طبقًا آخر، فلا تندهش لأن هذه علامة في الثقافة الصينية على أنك لم تشبع بعد.
  • يُعَدُّ الشاي المشروب الأكثر شعبية في الصين وذلك بسبب أن الصين هي الدولة الأولى في إنتاج الشاي في العالم، وفي المناسبات الرسمية يشرب الصينيون المشروبات الكحولية كنوع من الاحتفال.

في الملابس

  • تختلف الملابس في الصين بحسب الطبقات الاجتماعية، ومع ذلك فإنك لن تندهش عندما ترى الناس يتجولون في الشارع بملابس النوم، فهذا الأمر طبيعي في الصين.
  • زي الهانغو هو الزي الوطني الصيني، يتكون من ثوب طويل مفتوح الوسط كالقميص، لكن ليس له أزرار ويتم لفه حول الجسم وربطه، ويتميز بأكمام واسعة، وعلى الرغم من بساطته، فإنه يجلب السعادة للمرتدين.
  • بالإضافة إلى ذلك، تشمل بعض الملابس الأخرى مثل “البدلة الصينية” التي تمثل مزيجًا بين الملابس الصينية التقليدية والأزياء الغربية الحديثة، وملابس “تشي باو النسائية الحريرية” التي تشتهر في الأفلام الصينية.

عادات وتقاليد الصين في الزواج

لدى الصينيين تقاليد خاصة في الزواج، حيث يشترط عدم وجود أي صلة قرابة بين العروسين، ويمكن الزواج في الصين بعد بلوغ سن الـ 22 عامًا للرجال و 20 عامًا للنساء. من العادات الخاصة في الزواج الصيني هي إجراء اختبارات للعريس، ولكن تم استبدالها بالفحوصات الطبية حاليًا. كما يوجد أماكن مخصصة للزواج في بعض مناطق الصين، حيث يحدد والد العروس مواصفاتها، ثم يقوم الوالدين بالذهاب إلى السوق واختيار العروس المناسبة. يتطلب العرس ارتداء فستان زفاف أحمر وزينة باللون الأحمر، كرمز للوحدة وهو أيضًا اللون الوطني للصين.

عادات وتقاليد الصين في الأعياد

  • يتميز الشعب الصيني بكثرة الأعياد والاحتفالات، حيث يحتفلون بعيد رأس السنة الصينية بعادات مختلفة عن دول العالم، فعليك أن تستيقظ مبكرًا في هذا اليوم وتجتنب التحية في القراش، وتفادي غسل شعرك أو قصه في هذا اليوم حتى لا يؤثر ذلك على حظك في السنة الجديدة، ويفضلون لبس الأحمر للزينة والملابس.
  • يحتفل الصينيون بعيد الربيع ويأخذون 3 أيام عطلة للاحتفال بهذه المناسبة، ويشابه هذا الاحتفال احتفالنا برأس السنة الهجرية في وقت الاحتفال، حيث يحتفلون بمرور سنة قمرية جديدة.
  • يحتفلون أيضًا بعدة أعياد أخرى، مثل عيد الشباب الذي يُصادف الرابع من مايو، وعيد منتصف الخريف.
  • الصينيون يتميزون بالأزياء والزينة في الاحتفالات، ومن المعروف رقص الأسد ورقص التنين الجميل، لذلك ستكون محظوظًا إذا زرت الصين خلال أحد فترات الاحتفالات لتشاهد تلك العروض المبهجة والمدهشة.
  • طريقة تمني الأمنيات: إذا كنت في الصين وتريد تمني شيء، يمكنك الذهاب مع الصينيين إلى بحيرة مقدسة، حيث يقومون بإشعال النار داخل فانوس قماشي، ويطير الفانوس في الهواء بفعل الهواء الساخن، ويعتقدون أن ذلك سيحقق لهم أمنياتهم.

خدمات مميزة ضمن عادات وتقاليد الصين المتنوعة

  • خدمة المساعدة في ازدحام الطرق: يعود السبب في ذلك إلى العدد الكبير من السكان، ولكن الغريب في الأمر أن هناك في الصين خدمة يمكنها إنقاذك من ازدحام المرور، فعند الاتصال بها يأتي إليك شخصان، يعتني أحدهما بسيارتك، والآخر يقود دراجة نارية ليوصلك إلى وجهتك.
  • القرش: لا داعي للقلق إذا وجدت نفسك أمام فم سمكة قرش مفتوح في أحد متاجر الصين، فهذا النوع من الأسماك يُباع للزبائن الذين يحبون تذوق أنواع مختلفة من لحوم الأسماك.
  • خدمة بيع الهواء المعلب: نظرًا لتلوث الهواء في الصين، قامت بعض الشركات ببيع الهواء في علب مشابهة لعلب المشروبات الغازية، بروائح مختلفة، وهذا الأمر الذي لا يُمكن العثور عليه إلا في الصين.
  • خدمة الإوز: تستخدم بعض أقسام الشرطة الإوز بدلاً من الكلاب، نظرًا لكفاءتها وسلوكها العدواني تجاه المجرمين.

 

تتميز عادات الصين بالكثير من الأشياء، بما في ذلك فكرة الأبراج وأشهرها. وعند زيارة الصين ينبغي التقاط الصور التذكارية ومشاركة التجربة الجميلة والمميزة معنا، ومتابعة آخر الأخبار والمعلومات ذات الفائدة والمتعة على الموسوعة  

 

المراجع: 1، 2، 3، 4.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى