العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

طريقة نجاح الزواج

طريقة نجاح الزواج | موسوعة الشرق الأوسط

يُعد تحقيق السعادة والنجاح في الحياة الزوجية أمرًا هامًا ومرغوبًا من الكثيرين، ولذلك، تقدم لنا الموسوعة أهم الأسباب والطرق اللازمة لتحقيق نجاح الزواج والحياة الزوجية المستقرة بين الشريكين.

طريقة نجاح الزواج

الحياة الزوجية هي عملية تشاركية بين الزوج والزوجة، ونجاحها يعتمد على تعاون الشريكين في تطبيق قواعد وأسس سليمة لبناء حياة زوجية سعيدة.

نعرض هنا أهم الطرق التي تساعد وتسهم في نجاح الزواج:

  • عدم إخبار الآخرين بأسرار المنزل

يمكن أن يؤدي الكشف عن الأسرار خارج المنزل إلى الكلام الفارغ والنزاعات بين الأطراف، ولذلك يجب تجنب الاستماع إلى ما يقوله الآخرون حول شريك حياتك، وبدلاً من ذلك يجب التحدث مع الشريك وعدم الانصياع للشائعات والأقاويل.

  • احترام الخصوصية و ذكاء المسافة

كما أوضحت الكاتبة أحلام مستغانمي، `الحب هو ذكاء المسافة، أن لا تقترب كثيرًا لتلغي اللهفة، وأن لا تبتعد طويلًا لتنسى`، لذا يجب على كل من الطرفين احترام خصوصية الآخر وترك له مساحته الشخصية، حتى لا تكون بجانبه طوال اليوم لدرجة الاختناق ولا تتركه نهائيًا حتى ينسى وجودك

المساحة الشخصية تعني الوقت الخاص للأصدقاء وعدم التدخل في هاتف الشخص أو حاسوبه، كما يجب على الزوجة الابتعاد عن تفتيش ملابس زوجها عند عودته للمنزل، حيث يؤدي ذلك إلى الشك الذي يدمر الحياة الزوجية وينهيها.

  • استيعاب المشاكل التي تحدث مع الطرف الآخر

يجب على الطرفين أن يفهما المشاكل التي يواجهانها مثل مشاكل العمل أو الإحباط وتحمّل تقلبات المزاج والحالة النفسية، وأن يستمعا إلى بعضهما البعض ويعملا على إيجاد حلول للمشاكل التي تواجههما، ويساعد تحمّل الشريك للمشاكل والاهتمام بمشاعره على تعزيز العلاقة بينهما، ويجب الحرص على عدم إخبار الأطفال بأي مشاكل قد تحدث.

  • إظهار الحب دائما

لا يجب أن تخجلوا من إظهار الحب والامتنان للطرف الآخر، حتى بكلمة بسيطة، فهذا يشكل فارقًا كبيرًا في نفسية الشريك. يمكن التعبير عن الحب عن طريق المجاملة البسيطة وكلمات الشكر والعرفان، أو عن طريق شراء الهدايا والورود كنوع من التعبير عن الحب تجاه الشريك، ويمكن أن تكون سعادة الشريك عند تقديم هدية بدون مناسبة كوسيلة للاعتراف بالحب أو للشكر على مساندته في موقف ما.

  • المبادرة بالاعتذار عند الخطأ

تساعد سياسة الاعتذار بين الأزواج على تعزيز العلاقة الزوجية، وتساعد في تقدير المخطئ عن طريق قبول اعتذاره ومسامحته.

أجريت عدة اختبارات نفسية حول الاعتذارات بين الزوجين، وثبت أن النساء أكثر مسامحة للرجال على أخطائهم، حيث يتم بناء النساء نفسيًا على اللين والتسامح، ويكفيهم أن يعتذر الزوج عن أخطائه. أما الرجال، فيرون الاعتذار عن الخطأ بمثابة دليل على ضعف شخصيتهم أمام زوجاتهم، ويقللون من شأنهم، لذلك يجب على المخطئ أن يبادر بالاعتذار.

  • احترام الطرف الآخر وتقديره

يعتبر الاحترام المتبادل بين الطرفين أحد أسس الحياة الزوجية السعيدة، وعلى الطرفين احترام بعضهما بأفكارهما ومبادئهما، فضلاً عن احترام ذواتهما والحفاظ على كرامتهما أمام بعضهما البعض، حيث يعمل ذلك على إجبار الطرف الآخر على احترامهما والحفاظ على كرامتهما.

يعد تقدير الشريك لشريكه من أهم عوامل المنزل السعيد، حيث يجب أن يقدر الشريك الجهود التي يبذلها الآخر من أجل نجاح واستمرار العلاقة الزوجية.

  • عدم إدخال الأهل فيما يحدث من مشاكل

ينبغي عليكم حل المشاكل التي تحدث بينكم بأنفسكم ولا ينبغي إشراك الأهل في تلك المشاكل حتى لا تتفاقم الأمور وتحدث صدامات بين العائلات.

يمكن أن يؤدي التدخل الزائد في حياة الزوجين إلى ظهور آراء سلبية تؤثر على الشريك وربما تؤدي إلى الانفصال والطلاق، لذا يجب وضع حدود للخصوصية في الحياة الزوجية حتى لا يتأثر الزوجان بتدخل الآخرين

  • لا تهمل الشريك على حساب العمل أو الأبناء

من الأخطاء الشائعة بين الأزواج هي إهمال الشريك بعد الولادة، حيث قد تهمل الزوجة الزوج لرعاية الأطفال. لا يجب عزيزتي ترك زوجك بلا اهتمام، بل يجب عليك تخصيص وقت للاهتمام به والتحدث معه عن ما يحدث معه في العمل. وكذلك، يجب عليك عزيزي الزوج عدم إهمال زوجتك بسبب العمل، وتخصيص وقت للجلوس معها والتحدث عن ما يحدث في يومها. لا يكفي الاستماع فقط بل يجب أيضًا المشاركة في الحديث وإظهار الاهتمام بشريك الحياة.

  • إحياء المناسبات و الذكريات الزوجية و كسر الروتين

يجب السعي لإحياء الذكريات الزوجية والمناسبات المميزة التي تعيد للحياة رونقها عن طريق إستحضار الذكريات الجميلة، كما ينبغي كسر روتين الحياة المملة عن طريق الخروج لنزهة خاصة بكما فقط أو القيام بنشاط ممتع مع الأصدقاء وقضاء أوقات ممتعة، كما يجب عليكم تحديث نظام حياتكما سواء من حيث شكل وتنظيم المنزل أو شراء أشياء جديدة، ويجب أيضًا أن يتم تجديد العلاقة الزوجية بينكما لإسعاد الطرفين.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى