العلاقات و التعارفالناس و المجتمع

طريقة كتابة رسالة شكر رسمية بالخطوات

Depositphotos 72324977 l 2015 | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنشرح لكم كيفية كتابة رسالة شكر رسمية بالخطوات، حيث تعد الرسائل وسيلة للتواصل بين الأشخاص ونقل الأفكار، وتقريب المسافات بينهم، ويتم استخدام العديد من الوسائل لإرسال الرسائل، مثل البريد الإلكتروني أو مواقع التواصل الاجتماعي أو البريد التقليدي، ويتم كتابتها لأغراض مختلفة، سواء كانت شخصية أو رسمية، وإذا كنت ترغب في معرفة كيفية كتابة رسالة شكر رسمية، فسنوضحها لك بالتفصيل في هذا المقال من موسوعة.

رسالة شكر رسمية

الرسالة الرسمية للشكر هي نوع من الرسائل التي يتم كتابتها للتعبير عن الشكر والامتنان والعرفان لشخص أو جهة أو مؤسسة لما قدموه من خدمات للشخص المرسل. ويتم استخدام الأسلوب الرسمي في كتابة النص، وتتميز بوجود عبارات بسيطة وغير مكررة، واستخدام طريقة المباشرة في التعبير عن الشكر دون الحديث عن الأمور الشخصية. وسيتم شرح كيفية كتابة هذا النوع من الرسائل بالتفصيل في الفقرات التالية.

كيفية كتابة رسالة شكر رسمية

  • مقدمة الرسالة: يجب البدء في الرسالة بمقدمة، ويمكن كتابتها عن طريق ترك فراغ مساو لكلمة واحدة في بداية السطر الأول. يجب استخدام صيغة رسمية في مخاطبة السيد/ السيدة، واستخدام اسم منصبهم المهني مثل الدكتور، الأستاذ، الوزير، إلخ. ثم يمكن استكمال الرسالة بتحية طيبة وبعد، ويمكن إضافة كلمة شكر في السطر التالي للتحية، مثل “أود أن أقدم الشكر والتقدير والعرفان لحرضتكم على ما قدمتم من جهد في…”، ومن ثم الانتقال إلى الجزء الثاني من الرسالة الذي يتعلق بالمحتوى.
  • محتوى الرسالة: في الفقرة الثانية يتم شرح المحتوى الرئيسي للرسالة بشكل مفصل، وذلك بتقديم الموضوع بطريقة مفصلة، مع الاهتمام بإستخدام العبارات التي تعبر عن الشكر والإشادة بالشخص الذي تم إرسال الرسالة إليه، وذكر الصفات الإيجابية والأفعال الجيدة التي قام بها هذا الشخص، ومن ثم التعبير عن شكرك وتقديرك الكبير، مثل كتابة “أشكركم على جهودكم في تنفيذ الموضوع، وأقدر لكم تفهمكم وسعة صدوركم في استيعابه”، كما يجب ذكر الخدمات التي قدمها الشخص المرسل إليه).
  • خاتمة الرسالة: في الكتابة يتم تدوين عبارات الأمنيات بالنجاح والتقدم والتوفيق للشخص المرسل إليه أو للجهة المرسلة للرسالة، مثل “نتمنى لكم التقدم والتفوق والازدهار”، مع الحرص على عدم كتابة نص طويل في بداية الرسالة، ويفضل أن تكون قصيرة قدر الإمكان، بحيث لا تتجاوز سطرين، ثم يكتب اسم الشخص المرسل في نهاية الخاتمة، بالإضافة إلى تاريخ الإرسال.

نصائح لكتابة رسالة شكر رسمية

في الفقرة التالية، سنقدم لكم بعض النصائح المفيدة التي تساعدكم على كتابة رسالة بشكل جيد وتقديمها بأفضل صيغة:

  • في البداية، ينبغي تجنب استخدام الكلمات والعبارات المكررة في الرسالة، مثل استخدام كلمة “أشكركم” أكثر من مرة، ويكفي استخدامها لمرة واحدة، ومن ثم استبدالها بكلمات أخرى تعبر عن نفس المعنى، مثل “أقدر مجهودكم” و “أتقدم لكم بالامتنان والشكر.
  • ينصح بتنويع الكلمات والمصطلحات المستخدمة في الرسائل والنصوص، فاستخدام مجموعة واسعة من الكلمات المتنوعة يزيد من جودة الرسالة ويجعل القارئ يشعر بالتمتع بقراءتها.
  • يجب مراعاة عدة أمور أثناء التواصل مع الآخرين، منها استخدام اللغة الفصحى وتجنب الألفاظ العامية والركاكة.
  • يُنصح بشدة باستخدام صيغة الجمع عند التحدث إلى الآخرين، لتعزيز مركزهم وتقديرهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى