الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

طريقة حساب زكاة الذهب وشروطها

download | موسوعة الشرق الأوسط

فرض الله على المسلمين زكاة الذهب بشروط محددة كجزء من التكافل بين أفراد المجتمع، ويتساءل العديد من المسلمين عن شروط وطريقة حساب زكاة الذهب، ومتى تصبح مستحبة، وهل يجب على المرأة دفع زكاة حليها، وما هو الحد الأدنى للذهب الذي يجب فيه دفع الزكاة؟

متى تجب زكاة الذهب

تجب الزكاة في الذهب:

  • يُعد النصاب في الزكاة 20 مثقالًا، أي ما يعادل 92 جرامًا، ويرى بعض الفقهاء المعاصرين أن النصاب يساوي 11 ونصف جنيهًا سعوديًا وهو ما يقارب 85 جرامًا.
  • مرور حول كامل على الذهب.

دليل زكاة الذهب

من القرآن الكريم

قال تعالى: يحذر الله الذين يدخنزون الذهب والفضة ولا ينفقونها في سبيله من عذاب أليم.

من السنة النبوية

قال النبي صلى الله عليه وسلم من قال هذا الحديث النبوي الشريف: `ما من صاحب ذهب ولا فضة لا يؤدي منها حقها إلا صفحت له يوم القيامة صفائح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها`

جنبه وجبينه وظهره، كلما بردت تماما، في يوم كان مدته خمسين ألف سنة، حتى يقضي بين العباد، فيرى طريقه إما إلى الجنة أو إلى النار.  

إجماع علماء المسلمين

اتفقت الأمة الإسلامية على أن الزكاة على الذهب واجبة.

زكاة الذهب الملبوس

  • أشار جمهور العلماء إلى أن الزكاة لا تجب في الذهب الملبوس.
  • وأكد الأحناف وعدد من العلماء المعاصرين على وجوبه.
  • يفضل الكثير من العلماء اتخاذ الحيطة وتأدية زكاتهم بطريقة تحسبًا للخلافات.

حساب زكاة الذهب

يتم حساب زكاة الذهب عن طريق حساب قيمته في السوق المحلي وخصم 2.5% من قيمته، ويتم دفع هذا المبلغ كزكاة، ويمكن معرفة العديد من الأمثلة عن طريق حساب زكاة الذهب بالريال السعودي كما هو موضح فيما يلي:

حساب زكاة الذهب بالريال السعودي

يمكن حساب زكاة الذهب عن طريق المعادلة الآتية:

  • وزن الذهب × نوع العيار × 2.5% × سعر الجرام من الذهب الخالص في يوم وجوب الزكاة ÷ 24،
  • يمكن حساب المقدار الواجب إخراجه أو إخراج ما يساويه من الذهب، الذي تم تجاوز الحد الأدنى للزكاة عند تطبيق هذه المعادلة.

يُمكن حساب زكاة الذهب عن طريق جمع كمية الذهب التي يملكها المزكي، وتقسيمها على 10 أجزاء متساوية، ثم اختيار جزء واحد من تلك الأجزاء العشرة، وتقسيمها إلى 4 أجزاء متساوية. وقيمة زكاة الذهب تساوي قيمة الجزء الواحد الذي تم اختياره من العشرة، والذي يتم تقسيمه إلى 4 أجزاء.

يمكن حساب قيمة الزكاة المفروضة على الذهب بحساب القيمة الإجمالية للذهب، وتقسيمها على الربعين، والناتج يكون قيمة الزكاة المفروضة على الذهب.

حاسبة زكاة الذهب

يمكن استخدام خدمة “احسب زكاتي” التي يوفرها موقع صندوق الزكاة لحساب زكاة الذهب أو أي نوع آخر من الزكاة.

شروط وجوب الزكاة

يجب على مخرج الزكاة أن يكون مستوفيًا لكامل الشروط الخاصة بالزكاة، سواء كانت تلك الزكاة هي زكاة مال أو زكاة ذهب أو فضة، وتلك الشروط هي كما يلي:

أن يكون المزكي مسلما

من الضروري أن يكون المسلم يؤدي زكاة ماله ، حيث تعد الزكاة ركنا من أركان الإسلام ولا يمكن قبولها من غير المسلمين. وذكر معاذ بن جبل – رضي الله عنه – (أنه إذا زرت شخصا من أهل الكتاب، فلتدعوهم أولا لشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإذا أطاعوك في ذلك، فأخبرهم أن الله فرض عليهم خمس صلوات في اليوم والليلة، وإذا أطاعوك في ذلك، فأخبرهم أن الله فرض عليهم إخراج صدقة يؤخذ من الأغنياء ويعطى للمحتاجين) (حديث صحيح)

أن يكون المزكي حراً

والمقصود بالحرية في هذا السياق هو المعنى المضاد للعبودية، والعبد المملوك هو الذي لا يملك لنفسه شيئًا، وذلك لأنه ومتاعه وماله ملك لسيده، وهذا ما ثبت عن حديث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عندما قال: “مَنْ باعَ نَخْلًا قَدْ أُبِّرَتْ فَثَمَرَتُهَا لِلْبائِعِ إِلّا أَنْ يُشْتَرَطَ المُبْتَاعُ، وَمَنْ باعَ عَبْدًا وَلَهُ مالٌ فَمالُهُ لِلسَّيِّدِ إِلّا أَنْ يُشْتَرَطَ” (حديث صحيح)

  • بما أن الزكاة تقوم على الأموال الخاصة، وغالبًا ما يكون العبد لا يملك أي مال، فإن هذه الفريضة لا تطبق على العبيد. وبالإضافة إلى ذلك، لا يجب أداء الزكاة على المكاتب لأنها لا تزال تعتبر عبدًا، والمكاتب التي يشار إليها هي تلك التي اتفق صاحبها على بيع العبد وتحريره بثمن معين، وكانت هذه الطريقة متبعة في الماضي لتمكين العبد من تحرير نفسه، ولا يمكن للمكتب أن يصبح حرًا إلا إذا تم دفع الثمن المتفق عليه.
  • ذكر زيد بن ثابت وابن عمر وأم المؤمنين عائشة -رضي الله عنهم- أن `المكاتب عبد ما بقى عليه درهم`.

أن يكون المزكي مالكاً لنصاب المال

نسبة الزكاة هي الحد الأدنى المقدر الذي حدده المشرع، عندما تصل أو تتجاوز هذه النسبة، يجب دفع الزكاة من المال الذي تملكه، وإذا لم يصل المال إلى هذه النسبة، فيجب إخراج الجزء الزائد كصدقة غير مفروضة، ويجب أن يصل الذهب الذي يتم به التزكية إلى هذه النسبة أو تزيد عنها، وهي 85 غرامًا من الذهب، وتختلف هذه النسب بين أنواع مختلفة من الزكاة.

يجب على المزكي أن يمتلك القيمة المزكَّى منها مستقلاً

يعني أن المزكي لديه الحرية المطلقة في التصرف في ممتلكاته، سواء كانت مالًا أو ذهبًا، دون مشاركة أحد، ويتم التعبير عن هذا المال بالملك الكامل أو الاستقرار، ويأخذ أشكالًا مختلفة. ولا توجد زكاة على السيد في ممتلكات المكاتب، وهذا هو الذي لم يتم دفعه بعد من العبد، حيث يظل المال مملوكًا لسيده، والسيد هو الذي استطاع امتلاك المال بشكل مستقل.

  • والأمر نفسه ينطبق على الزكاة التي تُعطى عن الحبوب والثمار، التي لم يتم حصادها أو قطفها بعد، فليس هناك وجوب لدفع الزكاة عليها، إلا إذا كان المزكي مالكًا لتلك الحبوب والثمار بعد قطفها وحصادها. وإذا تعرضت تلك الحبوب والثمار لجائحة قبل حصادها وقطفها، وأُتلف المحصول، فليس هناك وجوب لدفع الزكاة عن ذلك المال، لأن تلك المزروعات لم تستقر بعد في ملك المالك.

أن يمر على المال الفترة الزمنية المحققة للزكاة

ذلك يعني أنه لا يجب دفع زكاة على المال الذي لم يتم امتلاكه لمدة سنة كاملة للشخص، ويستند هذا الرأي على قول علي – رضي الله عنه – الذي قال إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (ليس في المال زكاة حتى يحول عليه الحول) (حديث صحيح)، وهذا يعني أنه لا يتوجب دفع الزكاة في حالة فناء المال أو وفاة الشخص قبل حلول الحول أو العام، ولكن هناك استثناءات لبعض الأصناف وهي كالتالي:

  • المعادن: وبمعنى آخر، فإن كل مورد طبيعي مثل الحديد والياقوت والنفط وغيرها من المحاصيل يتم تزكيته عند العثور عليه، ويكون نصيبه ربع العشر مثل نصيب الذهب.
  • الركاز: يشير هذا المصطلح إلى كل المال الذي تم دفنه من قبل الجاهلية قبل قدوم الإسلام والذي وجدوه المسلمون، وفي حالة العثور عليه يتم إخراج الخمس من قيمته على الفور دون الانتظار لأي وقت آخر، وتعامله معاملة الحبوب والثمار التي تخرج من الأرض ويتم دفع زكاتها بعد حصولها.
  • نتاج السائمة: هي الحيوانات التي لا يتم إطعامها، ولكنها تتغذى بنفسها من نباتات الأرض، وتتخذ حولها دائرة أمها، أي أنها تتزكى مع أمهاتها، إذا بلغ الأمهات العدد المحدد.
  • ربح التجارة: تدور عملية التزكية حول رأس المال الأصلي للتاجر؛ إذ يجب تخصيص نسبة من الأرباح لدفع زكاة رأس المال، وذلك حتى لو لم تحقق الأرباح خلال السنة الحالية.
  • المعشرات: يتم تعريف المحصول الزراعي بأنه أي ما يحقق نصاب العشر أو النصف من حبوب وثمار النباتات، ويتم تنقيته عند حصاده.

أسئلة شائعة

كم زكاة 100 جرام من الذهب؟

تبلغ قيمة زكاة 100 جرام من الذهب 2.5 جرام من الذهب.

كم زكاة عشرة الاف ريال سعودي؟

تبلغ قيمة الزكاة المستحقة على إجمالي المبلغ 250 ريال سعودي سنويًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى