الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

طريقة الرقية الشرعية الصحيحة

طريقة الرقية الشرعية الصحيحة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على طريقة الرقية الشرعية الصحيحة من القرآن والسنة، فغالبًا ما يصاب الإنسان بالحسد أو السحر الذي يعرقل أموره ويفسد معيشته ويجعله يشعر باليأس والإحباط وعدم القدرة على التخلص منه. وفي هذه الحالات التي لا يفيد فيها الدواء الكيميائي أو الطبي، تكون الرقية الشرعية هي العلاج الأمثل، وفي هذا المقال سنقدم لكم طريقة الرقية الشرعية الصحيحة من خلال القرآن والسنة، فتابعونا.

جدول المحتويات

طريقة الرقية الشرعية الصحيحة

في آية الإسراء الثانية والثمانين، ذكر الله تعالى أن القرآن هو شفاء ورحمة للمؤمنين، وأنه لا يزيد الظالمين إلا خسارة، ولذلك فالقرآن هو العلاج الأفضل للحسد والسحر الذي يصيب الإنسان، والرقية الشرعية هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأوصانا النبي بالتداوي بها في الكثير من الحالات التي لا يستجيب الدواء الكيميائي أو العشبي فيها، وقال أيضاً “اعرضوا على رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك”، وهذا يعني أنه لا بأس بالرقية الشرعية طالما أنها لا تحتوي على أي شرك، وتتضمن الرقية الشرعية كلام الله تعالى وأدعية نبوية مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

تتم الرقية الشرعية عندما يضع أحد المشايخ المعروفين بالصلاح والتقوى يده على العضو المصاب، وفي بعض الأحيان على الرأس، ويبدأ بترديد آيات معينة من القرآن الكريم ومجموعة من الأدعية التي وردت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وفي بعض الحالات، يقوم بقراءة هذه الرقية على الماء ويطلب من المريض أن يشربه ليشفى تماماً من المرض، ولا يتقاضى أي أجر على الإطلاق بل يفعل ذلك ابتغاء وجه الله عز وجل.

شروط الرقية الشرعية

يجب الالتزام بشروط عدة عند تلاوة الرقية الشرعية، منها أن تكون باللغة العربية بشكل كامل وأن تكون مفهومة بدون وجود كلمات أو عبارات غير مفهومة. ومن الضروري عدم الخروج عن إطار القرآن الكريم والسنة النبوية، كما يجب الابتعاد عن الأدعية الضعيفة والموضوعة التي لا تمت للرسول صلى الله عليه وسلم بصلة، ويجب الإيمان التام بأن الرؤية لا تجدي دون اليقين بأنها لن تؤتي ثمارها دون مشيئة الله تعالى، ويجب الابتعاد عن الأمور الغريبة التي يلجأ إليها البعض أثناء الرقية، مثل القيام بها في الأماكن النجسة أو القبور، ويجب تجنب استخدام ألفاظ اللعن والسب التي لم يوصي بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وللتعرف على ما يُقال في الرقية الشرعية بالتحديد، عليكم الرجوع إلى مقالنا على موسوعة بالضغط على الرابط التالي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى