الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صيغة دعاء القنوت

دعاء القنوت | موسوعة الشرق الأوسط

القنوت هو نوع من الدعاء الذي يتناسب مع الحالة التي شرع فيها القنوت، وهذا يأتي كما هو موجود في هدي الرسول صلى الله عليه وسلم

جدول المحتويات

دعاء القنوت الذي يدعي به في صلاة الفجر

تفاوتت آراء الأئمة حول القنوت في صلاة الفجر، واعتقد الإمام أبو حنيفة وأحمد -رحمهما الله- أن القنوت ليس سنة في صلاة الفجر أو غيرها من الصلوات، ويقتصر على الوتر فقط، أما مالك والشافعي فاعتقدا أن القنوت في صلاة الفجر سنة في جميع الأوقات، وسار الصحابة على هذا الأمر، وكان عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- يقنت في صلاة الفجر كما كانوا يفعلون.

نرجو من الله المعونة والاستعانة والاستغفار، ونؤمن به ونتوكل عليه ونثني عليه بكل الخير، ونشكره ولا نكفر به، ونترك ونتخلص من كل من يتعدى عليه، ونعبد الله وحده ونصلي ونسجد له ونسعى إليه ونحمده، ونرجو رحمته ونخشى عذابه، وإن عذابه للكفار شديد، وصلى الله على نبيه محمد وسلم عليه.

ما حكم القنوت في صلاة الفجر؟

القنوت المستمر في صلاة الفجر دون وجود سبب شرعي يتعارض مع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث لم يكن يقنت صلاة الفجر باستمرار، بل كان يقنت في الفرائض فقط عند وجود سبب، وهذا ما أشار إليه أهل العلم. ولا يقتصر الأمر على صلاة الفجر فقط، بل ينطبق على جميع الصلوات.

يختلف العلماء في مسألة القنوت في النوازل، فمنهم من يقول إن القنوت خاص بالإمام الذي يملك السلطة في الدولة، ومنهم من يقول إن الإمام الذي يؤم الجماعة يقنت، ومنهم من يقول إن كل مصل يقنت، ويعتبر هذا الأمر نازلاً بالمسلمين والمؤمنين كالبنيان.

القول الراجح: يُقنت الإمام العام وغيره من أئمة المساجد في الصلاة، ولكنه لا يقنت بشكل دائم في صلاة الفجر بدون سبب ديني، وإذا كان هناك سبب ديني يستوجب القنوت في الصلوات الخمس، فيجب على الرجل الذي يصلي بجوار شخص يقنت في صلاة الفجر الالتحاق به .

أهمية صلاة الفجر:

  • من صلى الفجر فإنه في حفظ الله وعنايته ورعايته
  • صلاة الفجر تحمي المسلم من عذاب النار وجهنم
  • تعتبر صلاة الفجر سببًا لدخول المسلم الجنة
  • لها القراءة من القرآن الكريم بعد صلاة الفجر فوائد متعددة وخاصة.
  • يحصل المصلي على أجر قيام الليل كله في أداء صلاة العشاء وصلاة الفجر
  • صلاة الفجر هي الفارق بين المسلم الحقيقي والمنافق.
  • صلاة الفجر تمنح القلب القوة والروح الصحة والجسد النشاط.
  • تذكر ركعتي الفجر أفضلُ من الدنيا وما فيها، وفقًا لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.

دعاء القنوت في صلاة الوتر

يتم قراءة دعاء القنوت في الركعة الأخيرة من صلاة الوتر بعد الركوع، ويمكن قراءته قبل الركوع، ولكن الأفضل قراءته بعد الركوع.

الدعاء في القنوت هو أن يقول المسلم في صلاته الوتر، “اللهم أهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضى ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليته، ولا يعز من عاديته، تباركت ربنا وتعاليته، ولا منجا إلا إليك.” ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ويستحب أن يقول بعد التسليم “سبحان الملك القدوس” ثلاث مرات. وقد روى أبو داود والترمذي والنسائي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما هذا الدعاء.

 

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى