التصويرفنون و ترفيه

صور جدول الضرب

صور جدول الضرب | موسوعة الشرق الأوسط

يحتوي هذا المقال على صور جدول الضرب للأطفال، وهو أحد أساسيات الرياضيات التي يتعلمها الطلاب في مرحلة مبكرة، ويساعد على تسهيل عمليات الضرب من خلال حفظ جدول الضرب من 1 إلى 10، حيث يتم ضرب كل عدد من هذه الأعداد بالأعداد من 0 إلى 10. ويساعد ذلك على تنشيط الذهن وتحفيز الذاكرة، بدلاً من الاعتماد على الآلة الحاسبة.

لحفظ هذا الجدول بشكل جيد، يتطلب إعادة كتابة كل رقم من أرقامه عدة مرات. وفي بعض الأحيان، يقوم المعلمون بتعليم الطلاب الأرقام الأسهل أولاً، مثل الصفر والواحد والاثنان، لأن نتيجة ضرب أي عدد في الصفر تساوي الصفر، ونتيجة ضرب العدد 2 في أي رقم تساوي ضعف هذا الرقم، مثل 2 × 5 = 10، وهو ضعف الرقم 5. وفي هذه الموسوعة، سنقدم لكم مجموعة من أبرز صور هذا الجدول.

صور جدول الضرب

يعتبر الرقم 10 من بين أسهل الأرقام في جدول الضرب؛ فعند ضربه في أي عدد، بدءًا من الرقم واحد، يتم الحصول على ناتج يساوي عشر مضروباً بالعدد المحدد. فمثلاً، عند ضرب الرقم 3 في 10، يتم الحصول على ناتج يساوي 30، وذلك بجمع العدد 10 عدداً مع نفسه ثلاث مرات. ويتمتع الرقم 11 أيضًا بسهولة في جدول الضرب؛ إذ يتم تكرار أي عدد مضروب فيه مرتين، فعلى سبيل المثال، 5 × 11 يساوي 55.

يتألف جدول الضرب من 10 أعمدة و10 صفوف، حيث يحتوي كل عمود على الأرقام من 1 إلى 10، ويشتهر هذا الجدول باسم `جدول فيثاغورث` تيمنًا بفيلسوف الرياضيات اليوناني فيثاغورثس، وفيما يلي نعرض صورًا لجدول الضرب:

جدول 5 | موسوعة الشرق الأوسط جدول 4 | موسوعة الشرق الأوسط جدول 2 | موسوعة الشرق الأوسط جدول 1 | موسوعة الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى