أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

صفات الامام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى

Add a heading371 | موسوعة الشرق الأوسط

يقدم مقالنا على موسوعة المعلومات صفات الإمام محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية الأولى، الذي يتمتع بتاريخ عظيم وسيرة عطرة مليئة بالإنجازات التي قدمها للمملكة العربية السعودية، ولا يزال الشعب السعودي والعالم العربي يستفيد منها ويتأثر بها حتى الآن، إذ كان قائداً للبطولات التي تمت من أجل إنشاء إمارة الدرعية، والتي تعتبر أول الأسماء التي أُطلقت على الدولة السعودية الأولى.

عرفت المملكة العربية السعودية عدة مراحل مختلفة قبل توحيدها، حيث كانت تتألف من مناطق وأراضٍ متفرقة في شبه الجزيرة العربية، وتم توحيدها وتأسيس الدولة السعودية الأولى من قبل الإمام محمد بن سعود، ومنذ ذلك الحين توسعت الدولة وتقدمت في جميع المجالات، وبسبب هذه الإنجازات العظيمة يرغب الكثيرون في معرفة صفاته وتفاصيل حياته الاجتماعية والسياسية.

صفات الامام محمد بن سعود مؤسس الدولة السعودية الأولى

يعود أصل الإمام (محمد بن سعود بن محمد آل مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي) إلى قبيلة بني حنيفة التي أسست دولتها الأولى في وادي العرض، المعروف أيضًا باسم وادي حنيفة، قبل الإسلام. يمثل مقر هذه القبيلة بني حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل. تم تسمية وادي اليمامة أيضًا باسم وادي حنيفة. نجح الإمام محمد بن سعود في فترة قصيرة في تأسيس دولة سعودية من خلال توسيع نفوذه في المنطقة وعلاقاته الجيدة مع مختلف القبائل.

حرص الإمام محمد بن سعود على نشر الأمن والاستقرار في جميع أنحاء مدينة الدرعية حتى أصبحت تتمتع بقوة كبيرة ونفوذ مستقر بفضل العلاقات التي بناها مع القبائل والحواضر المحيطة بها، وساعد هذا الجانب الاقتصادي والاجتماعي والسياسي على تأييد توليه الإمامة الإصلاحية التي بدأ بها الشيخ محمد بن عبد الوهاب، والتي تهدف إلى إقامة الدولة ونشر كافة المبادئ الدعوية المستندة إلى مبادئ الإسلام الحنيف.

من بين الصفات الأبرز التي عرفت عن الإمام محمد بن سعود والتي اشتهر بها وأثرت بشكل كبير في إدارة شؤون الدولة، هي قوته الشخصية وشجاعته، وتمسكه بالعدل والحزم، وحكمته في القيادة والحكم، وحرصه على رعاية شؤون جميع السعوديين، وخاصة الأرامل والمحتاجين، إلى جانب تدينه الشديد ومخافته لله في القول والفعل.

من صفات الامام محمد بن سعود الحكمه

ليست الصفات مجرد عبارات تمدح بها الأشخاص، بل إن أفعال الإمام محمد بن سعود هي الدليل الأفضل على الصفات المحمودة التي كان يتمتع بها، والتي كانت تتضمن الحكمة والعقلانية في كل ما يفعله ويقوله منذ تحالفه مع الشيخ محمد بن عبدالوهاب، الذي كان عالِمَا دينيًّا يسعى إلى تطهير الأرض من الدجل والمعاصي والعودة إلى الدين الإسلامي الأصيل.

وكي تتوطد العلاقة بين الإمام محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب، تزوج الإمام عبد العزيز ابن الإمام محمد بن سعود من ابنة الشيخ محمد بن عبد الوهاب. وكانت الانطلاقة لدعوتهما من مدينة الدرعية (المنطقة الوسطى بجانب مدينة الرياض العاصمة الحالية للمملكة). ووصف المؤرخون الإمام محمد بن سعود بالوفاء والسيرة الحسنة، وسخيًا وحسن المعاملة، وصفه جون فيلبي بأنه كان يتحلى بتقوى وإنسانية أكثر من شجاعة وأقدام في الحروب.

إنجازات الإمام محمد بن سعود

  • قاد الإمام محمد بن سعود عددًا من المعارك، وكانت الدرعية محطة انطلاقها، وهي تمثل أول عاصمة للدولة السعودية. وكان الهدف من تلك المعارك توحيد أراضي نجد والحجاز. وبذلك، تسعَّت الإمارة تحت قيادة تلك الشخصية العظيمة حتى شملت معظم نجد، وبقيت الرياض والحسا والقصيم خارج نطاق حكمه.
  • في فترة حكمه بين (1172 هـ / 1758 م)، تم بناء سور للدرعية بأمر من ابنه عبد العزيز، وكان عبارة عن سورين متوازيين من الطين وبينهما حجارة تعمل على تدعيمه، وكان طوله سبعة أكيال بأبراج، ويعود سبب بنائه إلى حملة (أمير بني خالد عريعر) بن دجين على الدرعية في نفس العام.
  • في الفترة ما بين عامي 1159 هـ / 1162 هـ (1746 م / 1749 م)، قاد الجيش وشارك في الحروب، ثم ولاه الأمر لابنه عبد العزيز بعد توسع الدولة السعودية الأولى وترك الإمام محمد إدارة شؤونها.
  • كان لدى الحاكم سياسة مالية فريدة حيث في حال وجود دين على الدولة، كان يعلن للجمهور عن حاجة بيت المال للدعم. وفي الواقع، كان الأشخاص الذين يرغبون في دعم بيت المال يسارعون إلى ذلك بكل سرور واستعداد. بالإضافة إلى القواعد التي وضعها بيت المال فيما يتعلق بالخراج، فقد تسببت هذه السياسة المالية في جعل الدرعية مركزًا مهمًا ومتقدمًا في نجد.

حكام الدولة السعودية الأولى

بالرغم من التحديات والصراعات التي واجهتها الدولة السعودية الأولى، تمكنت من التغلب عليها والتقدم حتى أصبحت دولة عظيمة مزدهرة تتميز بالتقدم العلمي والمعرفي والنواحي الاقتصادية، وذلك بفضل حكامها الأربعة الذين يأتون في الترتيب التالي:

  • تولى الإمام محمد بن سعود بن مقرن الحكم في الفترة من 1157هـ/1179هـ (1744م/1765م).
  • تولى الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود الحكم في (1179 / 1218 هـ ، (1765 / 1803 م).
  • الإمام سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود (تاريخ الهجرة: 1218هـ/1229هـ، التاريخ الميلادي: 1803/1814م).
  • الإمام عبد الله بن سعود بن عبد العزيز بن محمد بن سعود كان يعيش في الفترة (1229/1233 هـ ، 1814/1818 م).

محمد بن سعود بن محمد آل مقرن الأحفاد

يمتلك الإمام محمد بن سعود شجرة عائلة ونسب عريق يمتد حتى الآن، حيث إن حكم المملكة العربية السعودية لم يخرج من نسله وعائلته حتى اليوم. وتوالى على المملكة ملوك وحكام عظماء قدموا لها الخدمات بإخلاص وجهد على نهج جدهم محمد بن سعود رحمه الله، وكان له ثلاثة إخوة هم ثنيان بن سعود، ومشاري بن سعود، وفرحان بن سعود. وأما بالنسبة للأبناء والأحفاد فهم:

  • الابن فيصل له من الأبناء: (هذلول).
  • الابن سعود له من الأبناء: (عبد الرحمن، حسن، ناصر وحسين).
  • الابن عبد العزيز له من الأبناء: (عمر وسعود الكبير وعبد الله).
  • الابن عبد الله له من الأبناء: (تركي، سعود، إبراهيم، محمد وزيد).

توفي الإمام محمد بن سعود رحمه الله في عام 1179 هـ / 1765م، وخلفه في الحكم ابنه الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود، واستمر في الحكم حتى تعرض للاستهداف في العشر الأواخر من شهر رجب في عام 1218 هـ. وبعده تولى الحكم الإمام سعود، الذي توفي خلال قيادته لمعركة لصد هجمات عثمانية كانت آتية من مصر بقيادة محمد علي باشا عام 1228 هـ. ومن بعده تمت مبايعة الإمام عبد الله، الذي استمر في الحروب حتى فشل بسبب عدم اتباعه وصية والده بعدم قتال الترك في أراضٍ مكشوفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى