الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

صباح الخير دعاء

صباح الخير دعاء | موسوعة الشرق الأوسط

صباح الخير دعاء، يُردده المؤمنين مع إشراق شمس يوم جديد، يُذكِّرهم الله بفرصة جديدة للحياة وبأن الأمل ما زال قائماً، وعليهم أن يستغلوا هذه الفرصة. قال الحسن البصري رحمه الله: “ما من يوم ينشقُّ فجره إلا ويُنادي يا ابن آدم أنا خلقٌ جديد، وعلى عملك شهيد، فتزوّد منِّي فإني إذا مضيتُ لا أعود إلى يوم القيامة”. وأفضل ما يمكن لنا أن نبدأ به صباح كل يوم هو التقرب إلى الله بالدعاء، بأن يمنحنا الخير ويحمينا من الشر. ومن خلال هذا المقال على موسوعة، سنُقدم أجمل الأدعية الصباحية، فتابعونا.

جدول المحتويات

دعاء الصباح الوارد عن رسول الله

يعد الصباح نعمة من نعم الله تعالى علينا، حيث يدل على ضرورة الاستيقاظ بنشاط وهمة عالية والعمل بجد للاستفادة من اليوم، وعدم إضاعته هباءً.

وردت عن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عدة أدعية صباحية يومية يجب علينا ذكرها كل يوم، وذلك لكي نقترب من الله تعالى ونحصن أنفسنا بذكر المولى عز وجل، ومن هذه الأدعية:

  • نحن نبدأ يومنا وننهيه باللجوء إليك، اللهم. فأنت من أحييتنا وأماتنا، وإليك نحشر.
  • يقول: `اللهم، كل ما أُصبح به من نعمة أو يصبح به أحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر`.
  • “يا الله، إني أصبحت نعمة وعافية وسترا منك، فاجعل نعمتك وسترك يستمران في الدنيا والآخرة”.
  • في الصباح، أشهد أمام الله وحملة عرشه وجميع خلقه، بأن الله وحده هو الإله، وأن محمد هو عبده ورسوله.
  • نقول في الصباح الباكر: `أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، والله أكبر ولا إله إلا الله، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهم وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر`.
  • نحن على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة سيدنا إبراهيم حنيفًا مسلمًا، ولم يكن من المشركين.
  • في بداية هذا اليوم، نقول `أصبحنا وأصبح الملك لله رب العالمين`، ثم نسأل الله خير ما في هذا اليوم، وفتحه، ونصره، ونوره، وبركته، وأن يهدينا، ونستعيذ بالله من شر ما في هذا اليوم وما بعده.

صباح الخير دعاء قصير

  • اللهم أملأ صباحنا بكل خير، واجعله وسيلة لتفريج ضيق صدورنا وتخفيف همومنا وأحزاننا، واكتب لنا فيه التيسير وزودنا بالرزق والخير كله، اللهم إننا نصبح على فضلك ونعمتك، فلا تحرمنا منها، وتجميل صباحنا بكل خير، اللهم اجعل نور الصباح يملأ قلوبنا ويُنير دروبنا، واجعل هذا اليوم خير أيامنا ولا تخيب آمالنا يا ربنا.
  • يا من ملأ نوره السماوات والأرض، وسبح الرعد بحمده، والملائكة من خيفته، أسألك يا كريم يا وهاب أن تمنحني قلبًا صادقًا يخشاك كأنه يراك، ولسانًا ذاكرًا يشكرك بلا انقطاع، ونفسًا خاشعة تخافك وترعاك.

أجمل أدعية الصباح

  • اللهم اجعل صباحنا جميلاً بكل خير، واجعله صباحاً يغفر فيه ذنوبنا ويستر فيه عيوبنا، ولا تحرمنا فضلك ولا تنسينا ذكرك، واجعل صباحنا هدى وبشرى بكل خير، واحمنا من كل شر، ووسع رزقنا واهدنا سبل السلام بفضلك، يا رحيم يا رحمن.
  • في هذا اليوم المبارك، أرجوك يا رب أن تمنع الهموم والشقاء من دخول حياتنا، وأن تمنحنا الفرح والسعادة بلا حدود، وأن ترزقنا بفضلك وكرمك دون عناء أو تعب.

 دعاء في الصباح

  • يا حنان يا منان، يا واسع الفضل والغفران، نسألك في صباح هذا اليوم أن تحصننا وأهلنا وأحبتنا من الشيطان الرجيم، وأن تبعد عنا في هذا اليوم شرور الحاسدين والحاقدين، وتوفقنا للقيام بالصواب، وتدبر أمورنا وتغفر ذنوبنا، وتكتبنا من عبادك الصالحين الشاكرين التائبين، اللهم اقبل توبتنا واغفر لنا ذنوبنا، واستجب دعائنا يا كريم يا رحيم.
  • يا الله، أنت ربي الذي خلقتني عبدًا لك وأنا ملتزم بعهدك ووعدت أن أفعل ما استطعت. أعوذ بك من شر ما صنعت، وأشهد بنعمتك علي وأشهد بذنبي، فاغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت. يا الله، اجعل صباحي يحمل الخير في ديني ودنياي ورزقي ونهايتي، وأدبّر لي الخير حيثما كان، ثم ارضني به. يا الله، اجعلني من عبادك الراضين بقضائك، ولا تجعلني في يومي بحاجة إلى أحد سواك، وأغنني بفضلك عن غيرك، ولا تجعلني أخرج من هذه الدنيا إلا وأنت راضٍ عني.
  • يا رب، في صباح هذا اليوم، نسألك أن تغفر لنا ولأحبتنا، وتجعلنا من الذين ترحمهم، وتستجيب لدعائهم، اللهم اشفِ مرضانا، وارحم موتانا، واجعلنا من الذين يتوقعون كرمك فتمنحهم، ويتوكلون عليك فتكفيهم، ويستعينون بك فتعينهم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى