التاريخالناس و المجتمع

شجرة قبيلة بني كبير

غسل الجنابة | موسوعة الشرق الأوسط

تم تسمية قبيلة بني كبير بهذا الاسم نسبةً إلى انضمام بني والبه وشكر إليها، وتم تغيير اسمها إلى قبيلة بني كبير. ويرجع نسب هذه القبيلة إلى قائد الجيوش في عصر الدولة الأموية، الذي قاد الجيوش الإسلامية في الحرب ضد الروم، ويدعى والبه بن الدوائل بن سعد ابن مناه بن غامد، وكان من قبيلة بني كبير، كما أن سيار بن والبه، الذي حقق شهرة واسعة، ينتمي إلى هذه القبيلة أيضًا.

• سفيان بن عوف الغامدي” كان من قتل “حسان البكري” في العراق في وقت خلافة “علي بن أبي طالب” – رضي الله عنه. قام “سفيان بن عوف” بإزالة الخيول من أماكنها، حتى قال الإمام “علي بن أبي طالب”: “هذا أخو غامد وقد قاتل في الأرض التي اخذها الروم حتى توفي في مكان المعركة.

• تسكن قبيلة بني كبير منطقة بني كبير التي تغطي مساحة تقريبًا 81 كيلومترًا مربعًا، ويبلغ عدد سكانها حوالي 29000 نسمة. وتقع بني كبير في الجنوب الشرقي من منطقة الباحة وتحدها قبيلة بني كبير من الجهة الغربية وبادية غامد ومنطقة عسير وبالشهم وأهل الرهوة وبني ظبيان من الجهات الأخرى، كما يحدها أيضًا جزء من بني خثيم المتمثل في قرى وادي فيق والمراصعة وبني مشهور .

جدول المحتويات

نسب قبيلة بني كبير من الحضر

• تنقسم قبيلة بني كبير إلى قسمين، حيث يسكن جزء منهم في الحضر، ويسكن الجزء الآخر في البادية، ويمكن اعتبارهم بدو قبيلة بني كبير. وفيما يتعلق بسكان قبيلة بني كبير في الحضر، فإنهم ينقسمون إلى خمسة أفخاذ، وهي فخذ الجابر، وفخذ بالحارث، وفخذ العلى، وفخذ الراشد، وفخذ العطاء.

• أما عن عائلات ال جابر، فهي تضم عائلات المهدي والسعيد والمسفر والجبالية، ويقطنون في قرية الغبر العليا. كما تتكون من عائلات العبد الرحمن وال رفعة والمخزوم والعضلان وال هجاد والزويد، ويقطنون في قرية الغبر السفلي. وتضم أيضًا عائلات الهلال والعالى والسعد بن عبد الله والعويش والشعلان والعثمان، ويقطنون في قرية الظفير. وتشمل أيضًا عائلات الخنافرة والسلاليب والطلحات، ويقطنون في قرية بني والبة.

• تتضمن عائلات فخذ الجابر في قرية السالم عائلات السكران والحمدة واليحمد والجعافنة، وفي قرية السرور تتواجد عائلات السلمة والجاري والقانص والفاطمة. بينما في قرية النعيم يسكن عائلات الحمدان والربعة والعجب والغرسان، وفي قرية العصفرة يسكن عائلات المضحي والصبيح.

• توجد في فخذ بالحارث قرية العبادل التي تنقسم إلى عدة قرى صغيرة، وهي قرى القليتة والمسفر والعودة، وتسكنها عائلات العطا والشعبة والعلي بن عبادل والأعاقيب. وفي قرية الحبيس يسكنها عائلات الزنادة والساروق والبيض والمرازحة، وأما في قرية الفلاح فتسكنها عائلات الدرجة والمصبح والرحامين والسكران من أفخاذ بالحارث.

• بالنسبة لفخذ العلي، يوجد عائلات لحمة الفلا بن سعد والطيفان والنجمة والهصبة في قرية الحدب، وفي قرية الدهامشة يسكن عائلات لحمة المنقاش والمعيض والوطيف والمصلح والحسين والشمسة من فخذ العلي، وفي قرية السيار ينقسم إلى قريتين هما الأعراش والدار ويسكن بهما عائلات الخضران والدهامشة والسلمان من فخذ العلي.

• ينتمي عدد من العائلات إلى فخوذ العليا مثل السعيد والدرويش والمحمد بن مسفر المراشدة والمرقان والحسين بن عمر والغزان والمشاطبة، وهم يسكنون في القرى التالية: الكدفة والمشاطبة والغران. أما في قرية المزرعة، فتسكن بها عائلات الحمود والحسن والحامد والثمرة. وبالنسبة لفخذ الراشد، فيوجد به قرية المرزوق التي تنقسم إلى قرى الدار وميسان وصبر، ويسكن بها عائلات لحمة اللحيحية واللحام والعواض والعمور. وتسكن في قرية العصفرة عائلات الصبيح والمضحي.

• بالنسبة لأماكن إقامة قبيلة بني كبير في المنطقة الحضرية، فهي تقع في مناطق الغبر العليا والغبر السفلى والحبيس والحدب والظفير والزاوية. وتشمل قبيلة بني كبير في المنطقة الحضرية مناطق بني والبه والزرقاء والنطاف والعبادل والقليتة والمسفر. وتشمل مناطق إقامة بني كبير في المنطقة الحضرية أيضًا الحيض والدهامشة والحامر والغران والكدفة والأعراش والسيار والفلاح. ويشمل سكان بني كبير في المنطقة الحضرية أيضًا آل سالم وآل سرور والنعيم والمرزوق وصبر وميسان والمزرعة والعصفرة.

نسب قبيلة بني كبير من البادية

• ينقسم سكان قبيلة بني كبير من البدو إلى فخذين، فخذ الجابر الذي يتكون من عائلات الخنافرة والنخل السالم والطلحات والسلايب وشكر، وفخذ العلي الذي يتكون من عائلات الثمرة والصنادلة والمتاعبة والمداهشة، وفخذ العطا الذي يتكون من عائلات النواعمة والحنونة والمشحن والزعاكين والعايض والمشاخصة.

• يتمركز سكان قبيلة بني كبير في عدد من الأماكن في البادية، بما في ذلك هجرة جرد وهجرة الرهوة والسحيمة وهجرة صخوان وهجرة الجاوة وهجرة الغربة والساق وهجرة الفضا وهجرة الجناب وهجرة جناب الداهش وهجرة الضليف

المراجع :

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى